سير المكينة أبرز الوظائف والمكونات

يعد سير المكينة أحد أهم قطع محركات الإحتراق الداخلي، فهو المسؤول عن الربط بين دوران العمود المرفقي وعمود الكامات، الذي يعد مسؤولًا عن فتح وإغلاق صمامات الأسطوانات التي تسمح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق الوقود، لذلك سوف نطلعك على أهم المعلومات عن سير المكينة. 

ما هو سير المكينة

سير المكينة عبارة عن مكون صغير يعمل جنبًا إلى جنب مع حزام السربنتين، وذلك لضمان عمل كل شيء في محرك سيارتك كما يجب وبشكل جيد، كما ويمتلك سير المكينة شكل سير مسنن من الداخل، بمعنى آخر هو عبارة عن بكرة مثبتة على آلية زنبركية أو نقطة محورية قابلة للضبط، تُستخدم للحفاظ على الشد على أحزمة المحرك. 

ما وظيفة سير المكينة

يكمن دور سير المكينة في ضمان عمل محرك السيارة بسلاسة، وذلك عن طريق نقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود الكامات، ويتم ذلك وفق تزامن محدد بين توقيت فتح صمامات دخول الهواء إلى غرف الاحتراق وخروج غازات العادم وعمل المكابس، لذلك يُطلق عليه أيضًا حزام التوقيت.

ما مكونات سير المكينة

يتكون سير المكينة من أربعة أجزاء رئيسية، وهي القاعدة، وذراع الموتر، والزنبرك، والبكرة، حيث تحتفظ القاعدة بالأجزاء الأخرى، ويعمل الزنبرك على إحكام شد الحزام، أما البكرة فتعمل على تسهيل حركة الحزام، ويقع ذراع الشد في الجزء السفلي من الموتر، وفي حال قمت بالضغط عليه فسوف يعمل ضد الزنبرك، ووقتها سوف تتمكن ربط الحزام أو إزالته.

سير المكينة

كيف أعرف أن سير المكينة تعرض للتلف

توجد مجموعة من العلامات الشائعة التي تدل على تلف سير المكينة، ومن ضمن هذه العلامات والمؤشرات ما يلي:

مكيف السيارة لا يعمل

ففي حال توقف مكيف السيارة بشكل مفاجئ عن العمل، قد يكون السبب في ذلك هو انزلاق سير المكينة على من على بكرة الكمبروسر، ولكن توجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في عطل المكيف، لذلك عليك التأكد عن طريق فحص السيارة.

صوت صرير من مقدمة السيارة

في حال سمعت صوت صرير قادم من الجزء الأمامي من سيارتك، وكان هذا الصوت متكرر، فقد يكون سير المكينة انزلق من موضعه أو قد يكون هذا الصوت مؤشرًا على تلف سير المكينة.

ارتفاع حرارة المحرك

سير المكينة هو الذي يساعد على توفير الطاقة لتبريد المحرك، لذلك يمكن أن يؤدي تلف سير المكينة إلى توقف الرديتر عن العمل وبالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرك.

تشققات سير المكينة

يجب عليك التأكد من عدم وجود تشققات سير المكينة من خلاله فحصه بشكل دوري، وإذا لاحظت تشققات سير المكينة فسوف تكون بحاجة إلى استبداله.

ما الذي يؤدي إلى تلف سير المكينة

يتسبب التكاسل عن تنظيف سير المكينة من الرواسب والشوائب التي تكون مختلطة بالزيوت، والتي قد تعلق بشكل تدريجي ومع مرور الوقت في سير المكينة، مما يؤدي إلى تآكل سير المكينة بشكل تدريجي، كما وأن استخدام المياه والمنظفات والزيوت الغير مخصصة للمكينة سوف تؤدي إلى تلف المكينة.

يتسبب أيضًا التقاعس عن إصلاح أي خلل في بكرة شداد الجنزير وهي القطعة المسؤولة عن ضبط طول الجنزير، في عدم ضبط وضع جنزير المكينة في مكانه ليتناسق مع البكرات التي يدور حولها بالمكينة، حيث إن جنزير المكينة الذي يكون أكبر من الموصى به يؤدي إلى تخطيه بعض الدورات وفقدانه التزامن المطلوب بخروجه عن مساره، كما وأن جنزير أصغر من الحجم الموصى به يؤدي إلى تآكل سنونه بسبب زيادة ضغط الاحتكاك عن المطلوب.

سير المكينة

هل يمكنني قيادة السيارة عند انقطاع سير المكينة

في حال انقطع سير المكينة وأنت تقود سيارتك فعليك توخي الحذر، حيث لا يُنصح بقيادة السيارة عند انقطاع سير المكينة، فإذا انقطع الحزام سوف يكون من المستحيل توجيه السيارة، خاصًة إذا بدأ الحزام في التلاشي فلن يكون هناك الكثير من الوقت حتى ينفصل، لذلك من الضروري استبداله فورًا.

قد يعتقد البعض بأن انقطاع سير المكينة سوف يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك فورًا، ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث يمكن أن تستمر السيارة بالعمل لمدة ساعة كاملة قبل أن ترتفع درجة حرارة المحرك. 

كيف أقوم بفك وتركيب سير المكينة

من الضروري أن تقوم بفك وتركيب سير المكينة بالشكل الصحيح، وتستطيع دائمًا مراجعة الإجراءات الموصى بها من قِبل الشركة المصنعة لسيارتك، ويمكنك اتباع الخطوات والنصائح التالية عند فك وتركيب سير المكينة:

  • قم أولًا برسم مخطط أو التقط صورة لتوجيه سير المكينة.

  • قم بنزع سير المكينة من الموتر بتدوير الموتر.

  • بعد ذلك قم بإزالة سير المكينة القديم من المحرك.

  • ثم ضع السير الجديد على المحرك.

  • بعد ذلك قم بتدوير مسامير التثبيت إلى 1/3 من عزم التثبيت في نمط نجمي.

  • وبعدها أعد إحكام ربط المسامير بعزم 2/3، ثم أحكم ربطها بالعزم الكامل كما هو محدد من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

  • افحص نظام القيادة للتأكد من عدم تآكله، وقم بتركيب سير إضافي جديد، وتأكد من أن البكرات في حالة جيدة، حيث يوصي المختصين بتركيب مجموعة الحزام كجزء من إصلاح نظام القيادة.

  • وأخيرًا قم بتحميل سير المكينة على الموتر، عن طريق تدوير الموتر إلى موضعه الصحيح.

اقرأ أيضًا: تنظيف مكينة السيارة تعرف على أبرز الطرق والفوائد 

معلومات مقال
loaing icon