تنظيف مكينة السيارة تعرف على أبرز الطرق والفوائد

 

تعد مكينة السيارة هي القلب النابض للسيارة الذي يعطيها الحياة، لتستطيع التحرك على الطريق، لذلك من الواجب أن نهتم بها وبتنظيفها، حتى تستطيع تأدية عملها بالشكل الصحيح المطلوب منها، لذا دعونا نلقي نظرة على الطرق الصحيحة التي يمكن من خلالها تنظيف مكينة السيارة، والعديد من المعلومات الهامة الخاصة بمكينة السيارة.

كيف أقوم بتنظيف مكينة السيارة

توجد مجموعة من الخطوات التي عليك اتباعها في حال أردت تنظيف مكينة السيارة، مما يحافظ على عمر سيارتك.

ترك مكينة السيارة تبرد

في البداية قبل أن تبدأ في تنظيف مكينة السيارة عليك أن تتركها تبرد أولًا، فيجب أن تنتظر حتى تصل مكينة السيارة إلى درجة برودة كافية.

غلق جميع الفتحات في المكينة بإحكام

يجب أن تتأكد من غلق جميع الفتحات الموجودة في مكينة السيارة قبل بتنظيف مكينة السيارة، وذلك لأن دخول الماء إلى سوائل مكينة السيارة سوف تؤدي لحدوث تفاعلات كيميائية تتسبب في تلف مكينة السيارة.

قم بفصل أطراف البطارية أو قم بإخراج البطارية

يجب أن تقوم بفصل كابلات البطارية قبل البدء في تنظيف مكينة السيارة، كما ويُفضل إزالة البطارية من مكانها حتى تستطيع تنظيفها بشكل جيد.

تغطية الأجزاء الكهربائية والفلاتر

عند تنظيف مكينة السيارة ربما تدخل المياه إلى بعض الأجزاء الكهربائية الموجودة بالسيارة، لذلك عليك التأكد من تغطية جميع هذه الأجزاء، حتى لا تتسبب في تلف أي جزء من أجزاء السيارة.

إزالة الحطام من مكينة السيارة

يتمثل الحطام الذي قد يكون متواجدًا بمكينة السيارة في الحشرات الميتة والأوراق، والتي عليك إزالتها قبل تنظيف مكينة السيارة.

تنظيف مكينة السيارة

إزالة الغبار من مكينة السيارة

عند تنظيف مكينة السيارة عليك أن تحاول إزالة الغبار والأوساخ المتراكمة على مكينة السيارة، وذلك باستخدام فرشاة ذات شعيرات صناعية، بالإضافة إلى مكنسة كهربائية.

اشطف مكينة السيارة

عند شطف مكينة السيارة عليك استخدام ضغط ماء منخفض، ويجب أن تقوم بالشطف بدايًة من الخلف وصولًا إلى الأمام، ولا تقوم برش الماء بشكل مباشر على الأجزاء الكهربائية، كما ويجب أن تحذر من رش الكثير من المياه على الأجزاء التي لا تجف بسهولة.

قم بتجفيف مكينة السيارة

يجب ألا تدع مكينة السيارة تجف في الهواء، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور بقع مائية، لذلك يُفضل أن تقوم بمسحها باستخدام مناشف اليد.

هل يمكن تنظيف مكينة السيارة بالبخار

يمكنك تنظيف مكينة السيارة أيضًا باستخدام البخار، وهي طريقة فعالة وجيدة في تنظيف مكينة السيارة من الخارج، ولكن قبل أن تقوم باستخدام البخار عليك أن تتأكد من برودة مكينة السيارة، كما ويجب أن تقوم بحماية جميع الأجزاء الكهربائية قبل البدء في التنظيف، ثم قم بإزالة الأوساخ الكبيرة، ويُفضل أن تستخدم مزيل الشحوم ليقوم بتذويب الشحوم قليلًا قبل استخدام البخار. بعد التأكد من جميع تلك الأمور السابقة تستطيع استخدام البخار في تنظيف مكينة السيارة، ويجب أن تتأكد من وضع البخار على المناطق المتسخة.

تنظيف مكينة السيارة

ما فوائد غسيل مكينة السيارة

توجد العديد من الفوائد التي سوف تحصل عليها نتيجة تنظيف مكينة السيارة بشكل جيد وصحيح، والتي تتمثل في:

إطالة عمر مكينة السيارة

يساعد تنظيف مكينة السيارة على إطالة العمر الافتراضي للسيارة، كما وسوف يضمن لك غسيل وتنظيف مكينة السيارة عمل المكينة بشكل جيد وأفضل من السابق.

زيادة قيمة إعادة البيع

محاولتك في جعل مكينة السيارة تبدو جديدة بالنسبة للمشترين سوف يزيد من قيمة إعادة بيع السيارة، حيث إن تنظيف مكينة السيارة سوف يعطيها شكلًا لامعًا مما يجعلها تبدو أفضل مما كانت عليه، وبالتالي يزيد من قيمة إعادة بيع السيارة.

التحسين من سلامة السيارة

تنظيف مكينة السيارة وبالتحديد من قِبل شخص متخصص سوف يحسن من سلامة السيارة، حيث سوف يقلل مثلًا من فرصة حدوث حريق بسبب تراكم البقايا والشحوم في مكينة السيارة.

تحديد المشاكل قبل ظهورها

عقب تنظيف مكينة السيارة سوف يكون من السهل اكتشاف المشكلات الموجودة بالمكينة، حيث يمكنك اكتشاف ما إذا كان هناك تسريبات وغيرها من مشاكل المكينة الأخرى.

تنظيف مكينة السيارة

هل تنظيف مكينة السيارة يضر السيارة

لا ينتج عن تنظيف مكينة السيارة أي أضرار، بل على العكس فـإنه يعود كما ذكرنا مسبقًا بالعديد من الفوائد عليك وعلى سيارتك، ولكن المشكلة تكمن في تنظيف مكينة السيارة بشكل خاطئ، حيث يتنج عن التنظيف بشكل خاطئ العديد من الأضرار، وهي:

تلف المكونات والأجزاء الكهربائية

حيث إن الغسيل العشوائي لمكينة السيارة يتسبب في تلف جميع الأجزاء الكهربائية في السيارة، وربما تعطلها تمامًا عن العمل.

انسداد وتعطل نظام سحب الهواء

يتكون نظام سحب الهواء في سيارتك من ثلاثة أجزاء وهي فلتر الهواء، وحساس تدفق كمية الهواء، وهيكل الخانق، وفي حال وصلت المياه إلى أي جزء من هذه الأجزاء أثناء تنظيف مكينة السيارة فسوف يؤدي ذلك إلى تعطلها عن العمل.

اقرأ أيضًا: كراسي المكينة أعراض وأسباب تلفها وطرق الحفاظ عليها

معلومات مقال
loaing icon