تهريب زيت المكينة إليك أهم الأسباب والحلول

تعد من أكبر وأخطر المشكلات التي قد تواجه قائدي السيارات هو تهريب زيت المكينة، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تهريب زيت المكينة، لذلك سيكون عليك اللجوء إلى متخصص حتى يكتشف سبب تهريب زيت المكينة ليقوم بحل تلك المشكلة، وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال السطور القادمة، حيث سوف نتناول أسباب تهريب زيت المكينة وكيف نستطيع تحديد مكان التهريب، وغيرها من المعلومات الأخرى التي قد تهمك.

لماذا يتم تهريب زيت المكينة

توجد العديد من التفسيرات والأسباب الشائعة حول تهريب زيت المكينة، وقد هناك مصدر أو واحد أو عدة مصادر يحدث منها تهريب زيت المكينة، وفيما يلي سوف نعرض عليكم أسباب تهريب زيت المكينة:

  • نسيان إعادة الغطاء إلى مكانه بعد إضافة الزيت إلى محرك السيارة، فيبدأ الزيت بالتبخر وقد تعاني من مشكلة تهريب زيت المكينة.

  • مشكلة في الصوفة الأمامية، وهنا سوف تلاحظ كمية من زيت المحرك متواجدة أسفل سيارتك، لذلك سيكون من الضروري أن تقوم بتبديل الصوفة.

  • قِدَم الصوفة الخلفية للمكينة قد تتسبب في تهريب زيت المكينة، ويجب تغييرها.

  • في بعض الأحيان يختلط زيت المحرك بمياه الرديتر، وهذا أمر قد يسبب كارثة، ويجبرك على تغيير المكينة.

ما هي أسباب تهريب زيت المكينة أسفل السيارة

انتهاء العمر الافتراضي لبرغي الكارتير في السيارات

يتسبب هذا الأمر بتهريب زيت المكينة بنسب قليلة في البداية، وعادًة ما يحدث هذا التلف نتيجة بعض التصرفات الخاصة التي يصدرها الفنيين الغير متخصصيين، بحيث يقوم بتدوير هذا البرغي لأكثر من الحد المسموح به، ولهذا يُنصح باستخدام الآلات لشفط الزيت من المحرك بدلاً من إسقاطه.

تلف جوان بلوك موتور

يحدث هذا الأمر عند انتهاء العمر الإفتراضي للجوان، وبالتالي يحدث تسرب لزيت المحرك.

تلف الجوان الخاص بالمحرك

يؤدي تلف الجوان الخاص بالمحرك إلى تهريب زيت المكينة، بالإضافة إلى حدوث تسرب للزيت إلى وصلات المياه في السيارة واختلاط الزيت بالماء.

تهريب زيت المكينة

حدوث تلف في حلقات المكبس بالمحرك

يؤدي تلف حلقات المكبس إلى حدوث تسرب للزيت إلى غرفة الاحتراق في السيارة، ومن أهم علامات حدوث هذا الأمر هو خروج دخان أزرق من العادم.

كيف أحدد مكان تهريب زيت المكينة

تستطيع اكتشاف أماكن تهريب زيت المكينة مبكرًا، وذلك عن طريق تحريك السيارة والنظر أسفلها قبل التحرك في الصباح أو بعد التوقف لمدة طويلة، وهنا سوف تتوصل إلى أماكن تهريب زيت المكينة، وفي حالة وجود تهريب للزيت يظهر آثار ذلك على الأرض.

يجب أن تعلم بأن هناك بعض التسريبات للزيت التي لا تظهر إلا بعد دوران المحرك، لذلك قم بتشغيل المحرك وانتظر بعض الوقت ثم كرر الخطوة السابقة حتى تجد المكان المحدد الذي يحدث فيه تهريب زيت المكينة.

هل أستطيع قيادة السيارة أثناء تهريب زيت المكينة

لا يجوز قيادة السيارة أثناء حدوث تهريب زيت المكينة سواء من الأعلى أو من الأسفل، وذلك لأن الزيت سائل قابل للاشتعال ويمكن أن يشتعل في ظل ظروف معينة، إذا اشتعل الزيت فقد يؤدي إلى اندلاع حريق. كما وأن تهريب زيت المكينة يمكن أن يتسبب في تآكل الأختام والخراطيم المطاطية، مما يعني أنك قد تحتاج إلى استبدالها في وقت أقرب من المتوقع.

يمكن أن يؤدي تهريب زيت المكينة إلى فقدان الوقود الموجود بالسيارة، حتى لو كان هذا التسرب بسيطًا فقد يتحول بسرعة إلى تسرب كبير أثناء القيادة، وقد يؤدي تشغيل السيارة التي ينخفض ​​فيها الزيت إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمحرك.

ما تكلفة اصلاح تهريب زيت المكينة

تختلف تكلفة اصلاح تهريب زيت المكينة، وذلك بحسب السبب الرئيسي في تهريب زيت المكينة والمكان الذي يحدث منه هذا التهريب.

تهريب زيت المكينة

ما حلول تهريب الزيت من صوفة المكينة

  • تهريب زيت المحرك من صوفة المكينة الامامية: في حال لاحظت هذا الأمر فعليك تغيير صوفة المكينة الأمامية حتى لا تفقد الكثير من زيت المحرك، مما قد يتسبب في تلفه. 

  • تهريب زيت المحرك من صوفة المكينة الخلفية: في حال ظهرت هذه المشكلة يجب عليك تغيير صوفة المكينة الخلفية، وذلك لتفادي أي مضاعفات قد تحدث نتيجة انخفاض مستوى الزيت بسبب تسربه.

  • اختلاط زيت المحرك مع مياه الرديتر: وهي من أخطر المشاكل التي تواجه محرك السيارة، وعند ملاحظة تلك المشكلة عليك الإسراع بالتوجه إلى مركز صيانة السيارات، وعدم اهمال هذا الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث تلف كلي للمحرك. 

  • عدم إغلاق علية زيت المحرك: يكمن حل هذه المشكلة في التأكد بشكل دائم من إغلاق الغطاء الخاص بزيت المحرك، وشده بطريقة محكمة، حيث أن حدوث أي تسريب سوف يؤدي إلى وقوع أضرار بمحرك السيارة.

اقرأ أيضًا: زيت المكينة 2022 معلومات ضرورية سوف تهمك

معلومات مقال
loaing icon