سبايك المكينة مع وظيفتها واعراض تلفها وتكلفة استبدالها

يحتوي محرك سيارتك على عدد كبير من الأجزاء والمكونات المختلفة، لذلك من المهم جدًا معرفة اسم ووظيفة وموقع هذه الأجزاء حتى تتمكن من فحصها وحتى إصلاحها بنفسك إذا لزم الأمر، واليوم سوف نعرفكم على أهم ما يخص سبايك المكينة، ما هي وظيفتها، والمشاكل الرئيسية التي قد تواجهها بشكل أساسي.

سبايك المكينة

يوجد نوعان من سبايك المكينة:

  • النوع الثابت يركب بين ذراع المكبس والعمود المرفقي
  • النوع المتحرك يتم تركيبه بين الاسطوانة والعمود المرفقي 
  • يعتمد حجم العجلة المسننة والسبائك الأخرى على اختلافات العمود المرفقي أو عمود الكرنك. في حالة كان العمود مخروط أم لا وكذلك مستوى الخرطة.

سبايك المكينة

تُستخدم سبايك المكينة بشكل أساسي على هيئة بيرنج داخل المحرك لتسهيل حركة المرفق، لذلك يتم ثقب سبايك المكينة بحيث يمكن ضخ الزيت منها، مما يؤدي إلى تكوين طبقة لزجة من الزيت تساعد على احتكاك الأجزاء المعدنية المختلفة من المحرك، وتسمح للعمود المرفقي في الاستمرار دون مشاكل، لذلك يمكنك القول أن الوظيفة الأساسية لسبايك المكينة هي منع تآكل أو إهلاك العمود المرفقي  أو عمود الكرنك أو داخل المحرك.

صوت سبايك المكينة    

ومع ذلك، من المرجح أن تتآكل سبايك المكينة نفسها مع مرور الوقت إما بسبب انتهاء عمرها الإنتاجي أو بسبب عدم الاهتمام بتغيير الزيت في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تعرضها لضغط مستمر من الحرارة، ولذلك بمجرد تتآكل سبايك المكينة ستبدأ في سماع طقطقة فريدة من نوعها يمكنك ملاحظتها بسهولة.

اعراض تلف سبايك المكينة

يعد صوت طقطقة سبايك المكينة أكبر دليل على وجود خطأ ما أو عطل فيها، لذا عليك أخذ خطوات سريعة لإصلاح هذه المشكلة أو قد تخاطر بتلف المحرك نفسه من خلال حدوث عطل في العمود المرفقي، وهو أحد أهم وأكبر الأجزاء الميكانيكية الموجودة في المحرك، ولذلك فإن استبدالها لاحقًا قد يكلفك ثروة.

حل مشكلة صوت سبايك المكينة

سبايك المكينة

أما بالنسبة لحل مشكلة الصوت الصادر من سبايك المكينة يجب اللجوء إلى مخرطة، لأن الكرسي الذي يلف  سبايك المكينة لفترة طويلة قد يتضرر بسبب ضعف السبايك نفسها، وهنا يجب أن يتم تنعيم الكرى وعمود المكبس أو حتى استبدالها، ولكن يرجى ملاحظة أن بعض الموديلات تأتي مع كرسي احتياطي أسفل السبايك لسهولة استبداله بدلاً من خطوة التنعيم، وذلك لأن تسطيح الكرسي قد يقلل من طوله ببضعة مليمترات، مما قد يؤثر بشكل كبير على حركة سبايك المكينة، مما قد يجعلها عشوائية بعض الشيء.

وتذكر أن معظم أجزاء المحرك تتحرك، مثل المكبس في الأسطوانة الثابتة، عبر عمود ناقل الحركة المسؤول عن تحريك المكبس، يتحرك لأعلى ولأسفل خلال عمل أجزاء مختلفة من محرك السيارة، في حين يربط عمود التوصيل بين المكبس و عمود النقل، لذلك من الضروري جدًا فحص سيارتك بعناية لكي تتجنب أي مشاكل طارئة قد تحدث فيها.

ما يجب مراعاته عند استبدال سبايك المكينة

عند شراء أي قطعة غيار سيارات، ضع في اعتبارك دائمًا طراز سيارتك للتأكد من أن المنتج يحتوي على المواصفات الصحيحة لسهولة التركيب، كما يجب عليك أيضًا التفكير في شراء سبائك ميكانيكية بديلة من علامة تجارية تثق بها، إذا كنت تعمل بميزانية محدودة، فمن الأفضل التفكير في بدائل ما بعد البيع.

يتم صناعة سبايك المكينة ما بعد البيع من نفس المواد عالية الجودة مثل محامل OEM، ولكن بجزء بسيط من السعر، حيث يتم تصنيعها من قبل العديد من الشركات المصنعة، ولذلك يسهل الحصول عليها مقارنةً بـ نظيراتها من الشركات المصنعة للمعدات الأصلية.

كم تكلفة سبايك المكينة؟

أما ختامًا، فيجب الذكر أن محامل القضيب يمكن أن تكلف ما بين 25 دولارًا و 80 دولارًا بالإضافة إلى العمالة، اعتمادًا على طراز سيارتك، كما تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤثر على السعر مثل العلامة التجارية والكمية والحجم.

قد يختلف سعر ارتفاعات سبايك الماكينة من مكان إلى آخر حسب اختلاف السوق والعملات، ولكن من المهم التفكير بعناية في جودة قطع الغيار التي تختارها، حيث سيؤثر ذلك بشكل مباشر على جودة سيارتك، مما قد يؤدي  بمرور الوقت إلى إتلاف العديد من المكونات الأخرى دون أن تدرك ذلك.

اقرأ أيضاً: أهمية تصفية المكينة وما هو أفضل توقيت لهذه العملية؟

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon