اقساط سيارات الشروط وأفضل طرق التقسيط

أصبحت السيارات جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، لكن أسعار السيارات المرتفعة عام بعد عام، يجعلنا نفكر كثيرا في اقساط سيارات، وهذا ما نتحدث عنه في هذا المقال.

أفضل طريقة اقساط سيارات 

يُعد التمويل الشخصي من أحد البنوك هو أفضل طريقة للحصول على سيارات بالتقسيط في السعودية، حيث يمنح هذا الخيار قدرا من الحرية للمستهلك، حيث لا يتم فيه رهن السيارة أو تسجيلها لصالح البنك الممول، كما يتميز بسرعة تنفيذ الإجراءات التي تمكن صاحب التمويل من تملك السيارة في يوم الشراء نفسه، فضلا عن عدم الحاجة للرجوع إلى البنك والحصول على تصريح قيادة السيارة، أو صيانتها.

أما بالحديث عن اقساط سيارات ففي الغالب يشترط أن يكون الراتب الشهري للعميل يتراوح بين 1,900 ريال حتى 30,000 ريال، وتقدر نسبة الربح بمعدل ما بين 1.19% حتى 12.44%، وفي الغالب تتراوح فترات السداد لهذا النوع من التمويل ما بين 12 شهر حتى 60 شهر.

اقساط سيارات

شروط تقسيط السيارات

1- يجب فحص السجل الائتماني للمشترين، والحصول على موافقة خطية منه من أجل التحقق من السلوك الائتماني والقدرة على سداد أقساط السيارة، وتوثيق ذلك في ملف التمويل، ويتعين على البائع ضمان إلتزام المشترين بسداد الثمن المتفق عليه كالرهن أو الكفالة.

2- عقد تقسيط السيارة يجب أن يحتوي على معلومات تفصيلية عن المتعاقدين، ووصف كامل للسيارة وقيمتها، ومبلغ السداد المقدم، وباقي المبلغ المؤجل، ومبالغ الأقساط وعددها، وتواريخ السداد الشهري، والشروط والمتطلبات الإضافية تم الإتفاق عليها، ويتم تحرير نسختين أصليتين من هذا العقد ويتم تسليم نسخة البائع ونسخة للمشتري.

3- يجب تسليم السيارة للمشتري في حالة الاتفاق بين الطرفين بأحكام معينة، ويكون ذلك بالحالة التي كانت عليها وقت البيع، ويشمل تسليم جميع الملحقات الخاصة بالسيارة وكل ما يلزم لاستعمال السيارة، ويكون التسليم بوضع السيارة تحت تصرف المشتري بحيث يتمكن من حيازتها والانتفاع منها بدون عوائق، ويحصل هذا التسليم حسب ما تم الإتفاق عليه.

4- يجب على البائع والمشتري الاتفاق على نظام سداد محدد وطريقة السداد مثل ايداع اقساط سيارات في حساب مصرفي يحدده البائع، وتكون بيانات هذا الحساب مرجعاً للمتعاقدين كما يجب أن يحصل البائع على دفعة مقدمة تمثل ثمن السيارة المباعة.

5- لا يحق للبائع الحصول على رسوم إدارية وعمولات أكبر من 1% من قيمة السيارة، وذلك حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها، وهذه النسبة قابلة للتغيير من قبل وزير الإستثمار وفقاً لحالة السوق.

6- يجوز فسخ العقد في حالة تخلف المشتري عن سداد أقساط مستحقة حسب ما تم تحديده في اللائحة وأحكام العقد، ويحق للبائعين اشتراط الحصول على ثمن السيارة بشكل كامل، أو تنازل المشتري عن العقد بعد أن يوافق البائع حسب ما حددته اللائحة.

اقساط سيارات

شركات اقساط السيارات

شركة أصول الحديثة للتمويل

تقدم هذه الشركة خدمات التمويل والتقسيط بالمرابحة وفقاً للشريعة الإسلامية، حيث تُشرف على عملياتها لجنة شرعية، وتقدم خدماتها لكل من الأفراد في القطاعات الحكومية والبنوك والشركات الخاصة والشركات المساهمة، ويمكنك التواصل معهم من خلال الرقم الهاتفي 122751335 

عبداللطيف جميل للتقسيط والإجارة

هي فرع من فروع شركات عبداللطيف جميل، والتي تقدم خدمات تقسيط السيارات من علامات تويوتا ولكزس ودايهاتسو التجارية، بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، ويمكنك التواصل معهم من خلال الرقم الهاتفي 8002442211

شركة اليسر للتقسيط

هي فرع من فروع مجموعة عبداللطيف العيسى القابضة، وحاصلة على المرتبة الحادية عشر ضمن أسرع 100 شركة نموا في المملكة العربية السعودية لعام 2010، حيث توفر للعملاء برامج تقسيط سيارات سهلة مع دفعة مقدمة مرنة أو بدون دفعة مقدمة، وأقساط تصل إلى 60 شهر، كما تقدم خدمة تأجير السيارات دون الحاجة لكفيل مع تأمين كامل على السيارة طوال فترة العقد، ويمكنك التواصل معهم من خلال الرقم الهاتفي 92000711

شركة متاجر للتقسيط

هي واحدة من شركات تقسيط السيارات الرائدة، حيث تنتشر فروعها في كل من الدمام ومكة المكرمة والطائف أما مقرها الرئيسي فهو موجود في الرياض، وقد تأسست عام 1413، وتقدم للعملاء خدمات تقسيط السيارات الجديدة والمستعملة بأقساط مريحة تصل إلى 48 شهر بدون دفعة أولى حسب إمكانات العميل وظروفه، ويمكنك التواصل معهم من خلال الرقم الهاتفي 14626006.. فإذا قررت شراء سيارة يمكنك أن تقرأ عن شركات تأمين سيارات.

اقرأ أيضا: سيارة جديد نصائح للحصول على سيارتك بأفضل سعر

معلومات شراء سيارة مقال
loaing icon