أنظمة الفرامل للسيارات تعرف على أبرزها

تعد الفرامل من أهم أنواع وسائل الأمن والسلامة داخل السيارة، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في عمل السيارة، وتتعدد أنواع وأنظمة الفرامل، ولكل نوع ونظام وظيفته التي لا يستطيع غيرها تأديته، لذلك سوف نتطرق معًا للحديث عن أنواع وأنظمة الفرامل ووظائفها.

أنظمة الفرامل

توجد ستة أنظمة من أنظمة الفرامل التي تعمل بها مختلف طرازات وموديلات السيارات، وكل نظام من أنظمة الفرامل يعمل بطريقة ميكانيكية معينة تختلف عن الآخر.

أنظمة الفرامل ESP

وهو من أنظمة الفرامل التي ﻳﻄﻠﻖ عليها ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻰ، وهو اﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ Electronic Stability Program، ﻭﺍﻟﺬﻯ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ، ﻟﻴﺤﺪﺙ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻰ ﻟﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ.

أنظمة الفرامل ASR

وﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻡ ﻟﻼﻧﺰﻻﻕ، وﻬﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ Acceleration Slip Regulation ﺍﻟﺬي ﻳﻮﻓﺮ ﻧﻈﺎﻡ ﻗﻮﺓ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻟﺪﻭﺭﺍﻥ الإطارات ﻣﻊ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ هذا النظام من أنظمة الفرامل ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﺳﺮﻋﺔ ﺩﻭﺭﺍﻥ الإطارات ﺍﻟﻘﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﻧﺰﻻﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻳعد ﺍﻣﺘﺪﺍﺩًا ﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﻨﻊ ﺍﻧﻐﻼﻕ ﺍﻟفرامل ABS.

أنظمة الفرامل ABS

والذي ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﻨﻊ ﺍﻧﻐﻼﻕ ﺍﻟفرامل، ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ Anti-Blocking System، ﻭﺍﻟﺬﻯ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﺟﺮﺕ ﻛﺒﺮﻯ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﺋﺪﺓ ﻓﻰ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻼﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻴﺘﻢ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻪ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﻳﺴﻤﻰ EBD، ﻭﺍﻟﺬي ﻳﻌطي ﺃﻗﺼﻰ ﻗﻮﺓ ﻟﻠﻔﺮﻣﻠﺔ.

أنظمة الفرامل

أنظمة الفرامل EBD

وﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ أيضًا نظام ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺛﻞ ﻟﻠﻜﺒﺢ، ويعد ﺍﺧﺘﺼﺎﺭًا ﻟـ Electronic Brake-force Distribution، ﻭﺍﻟﺬي ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ إطار ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﻞ، ﻭﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻊ ABS.

طريقة عمل هذا النظام:

  • في حالة الفرملة القصوى في خط مستقيم تضغط الفرامل على الإطارات الأمامية أكثر من الإطارات الخلفية، حتى لا يحدث غلق للإطارات نتيجة انتقال جزء من الحمل من الإطارات الخلفية إلى الإطارات الأمامية.

  • عند إجراء الفرملة خلال التوجيه في المنعطفات فإن النظام يغير قوة الفرملة من الإطار الأيسر إلى الأيمن، أي يزيد قوة الفرملة على الإطارات الخارجية للمحافظة على الاتزان.

  • يعمل النظام في حالة وجود اختلاف في معامل التصاق الإطارات بالطريق على توزيع قوة الفرامل بما يتناسب مع مقدار الالتصاق، للحصول على فرملة مثالية.

أنظمة الفرامل CBC

 ويطلق على هذا النظام من أنظمة الفرامل ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟفرامل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻌﻄﻔﺎﺕ، وﻬﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ Cornering Brake Control، ﻭﺍﻟﺬي ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺗﻄﻮﻳﺮﺍً ﻭﺍﻣﺘﺪﺍﺩﺍً ﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﻨﻊ ﺍلاﻧﻐﻼﻕ ABS، ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻋﻠﻰ الإطارات ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻨﻌﻄﻔﺎﺕ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻈﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ.

أنظمة الفرامل BAS

وهوﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ Brake Assist System، ﻭﻫﻮ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻟﻠﻔﺮﺍﻣﻞ ﻳﺴﺘﺸﻌﺮ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﻴﺎﺱ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﻃﻮﺍﺭﺉ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻮﺻﻮﻝ ﻷﻗﺼﻰ ﻗﻮﺓ ﻓﺮﺍﻣﻞ ﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ %20.

أنظمة الفرامل

ما الفرق بين نظام الفرامل العادي ونظام ABS

وفي ما يخص المركبات غير المزودة بهذا النظام (الفرامل العادية)، يمكن للسائق التغلب على مشكلة غلق الإطارات عند سماعه صوت احتكاك الإطارات على الطريق، أو شعوره بغلق إطارات المركبة، وذلك برفع قدمه عن دواسة الفرامل، فينتهي غلق الإطارات، وتعاود الدوران، ثم يضغط مرة أخرى على دواسة الفرامل، ويكرر هذه العملية مرات عدة حتى تنتهي حالة الغلق، ويتمكن من السيطرة على المركبة.

قامت نظرية عمل نظام مانع غلق الإطارات على هذا المبدأ، إذ إن تصميم نظام مانع غلق الإطارات المتوافر في المركبات الحديثة ليكون قادرًا على تكرار هذه العملية تلقائيًا بمعدل يساوي  15 ضعف مقدرة السائق، حيث تتكرر العملية بمعدل  15 مرة في الثانية الواحدة تقريباً، وبالتالي يقل زمن توقف المركبة بشكل آمن من دون انزلاق.

أسباب تلف فرامل السيارة

وبعدما وضحنا أنظمة الفرامل نود أن نتطرق للحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى تلف فرامل السيارة، حيث توجد عدة أمور قد تؤدي بدورها إلى تلف الفرامل، ومن ضمنها الاستمرار في الضغط بعنف على دواسة الفرامل، كما وأن تحميل السيارة بوزن أكبر من المسموح به قد يتسبب في تلف الفرامل، وعندما لا تهتم بإجراء الصيانة الدورية للفرامل فقد يؤدي ذلك إلى تلفها، كما وأن ملامسة الفرامل للمياه وهي ساخنة يؤدي إلى تلفها.

أنظمة الفرامل

علامات تلف فرامل السيارة

توجد مجموعة من العلامات والمؤشرات التي تشير إلى تلف فرامل السيارة، فعندما تضيء لمبة الفرامل في طبلون السيارة فهذا يعني أن الفرامل بها خلل، ووجود صلابة عند الضغط على فرامل السيارة أيضًا يشير إلى تلف فرامل السيارة، كما وأن وجود اهتزاز بالسيارة مع تعرضها للانحراف عند الضغط على دواسة الفرامل، وسماع صوت عند الضغط على الفرامل يشير إلى وجود تلف في فرامل السيارة.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: وسادات الفرامل التي تنتج غبارًا أقل على الجنط هي الأفضل

معلومات مقال
loaing icon