ماذا لو فرغت سيارتك تماماً من زيت الفرامل؟

بين الزيت والوقود وسائل التبريد وزيت علبة السرعات، يبدو أن سيارتك تتطلب كميات لا حصر لها من السوائل للاستمرار في العمل. وزيت الفرامل هو سائل حيوي آخر يمكنك إضافته إلى القائمة. بدونه، قد لا تتمكن من إيقاف سيارتك.

علامات انخفاض زيت الفرامل

زيت الفرامل

عندما يكون هناك انخفاض في زيت الفرامل هنالك بعض العلامات التي ستظهر، من بينها ضوء الفرامل على لوحة القيادة، مشاكل في الدواسة، إذا يصبح الضغط على دواسة الفرامل أصعب من المعتاد، أو تنخفض الدواسة إلى أرضية السيارة بجهد ضئيل أو بدون جهد، أو تلامس الأرض عند الضغط عليها. كذلك في بعض الحالات يمكنك ملاحظة الزيت حول عجلة واحدة أو أكثر، أو برك كبيرة من الزيت على الأرض حول واحدة أو أكثر من العجلات.

أسباب تسرب زيت الفرامل

زيت الفرامل

على الرغم من أن زيت الفرامل لا يحتاج إلى الاستبدال بإستمرار مثل العديد من السوائل الأخرى في سيارتك، إلا أنه يمكن أن يفسد أو ينفد. لذلك من الأفضل تغييره كل سنتين. ومع ذلك، فإن أكثر الأسباب إحتمالاً لانخفاض سائل الفرامل هو التسرب. وغالبًا ما يكون لون زيت الفرامل لونه إلى اللون البني والأصفر قليلاً. كما أن له لزوجة زلقة مماثلة للزيت النباتي. وإذا كان لديك تسرب في زيت الفرامل، فمن المحتمل أن تجد بركة مياه مطابقة لهذا الوصف بالقرب من إحدى عجلات سيارتك.

ويمكن أن يتسرب الزيت من معزز الفرامل، أو من جلود مكابس الفرامل البالية أو من إحدى المواسير التي تصل معزز الفرامل بالمكابس، أو حتى من الجلود السفلية لعلبة الزيت.

ماذا يحدث عند القيادة بدون زيت الفرامل؟

زيت الفرامل

يلعب سائل الفرامل دورًا حيويًا في نظام الكبح لديك، ومع ذلك غالبًا ما يتم تجاهله أو نسيانه على الرغم من ظهرة الأعراض التي ذكرناها سابقاُ.

مع ذلك، إذا فقدت زيت الفرامل فجأة أو قررت أن تقود سيارتك من دون زيت فرامل، فأنت ستواجه خطر فشل الفرامل تمامًا، وهو مصدر قلق كبير للسلامة، وقد ينتج عنه حوادث خطيرة لا تحمد عقباها. وإذا حصل ذلك، من الممكن التوقف بأمان إذا حافظت على هدوئك وعرفت كيف تتصرف.

هنا حاول تعشيق فرامل اليد تدريجياً، لكي تتمكن من تبديل ناقل الحركة إلى تروس أقل، وقم بتشغيل مؤشر الخطر أو ما يعرف بالفلاشر كي تنبه السائقين الآخرين أنلديك مشكلة. وبمجرد أن تصل إلى سرعة 30 كلم في الساعة أو أقل، وكان لديك مسافة كافية، أترك سيارتك تسير إلى أن تتوقف لوحدها. وإذا لم يكن لديك مسافة كافية، حاول السير بأمان بعيدًا عن الطريق في العشب أو التراب أو الحشائش. توفر هذه الأسطح مزيدًا من الاحتكاك لمساعدة سيارتك على التوقف تمامًا.

اقرأ أيضًا: هل يجب تغيير زيت الفرامل في السيارة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية ماذا لو
loaing icon