إطارات الشتاء الاستخدامات والمميزات

يعتقد البعض بأن جميع إطارات السيارات تستخدم صيفًا وشتاءً، ولكن في الحقيقة توجد إطارات صيف وإطارات شتاء، لذلك يجب أن يتم استخدام اطارات السيارات المناسبة للظروف الجوية في البلد التي تعيش بها. ولأن الكثير من الناس لا يعلمون عن اطارات الشتاء، فسوف نتحدث عنها بشكل تفصيلي خلال هذا المقال.

ما هي إطارات الشتاء

هي إطارات تم تصميمها لتعمل بكفاءة في ظروف الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة، وتكون مؤهلة للسير على الطرقات الزلقة في حالات هطول الأمطار، وهي ليست مخصصة للسير على الثلوج كما يعتقد البعض، فهي مصممة للظروف الجوية الصعبة بشكل عام. تتميز إطارات الشتاء عن الإطارات التقليدية في قدرتها على الثبات بشكل أكبر على الطرق أثناء هطول أمطار، وأيضًا ثباتها عند السير على الثلوج. 

الفرق بين إطارات الشتاء وإطارات الصيف

توجد عدة سمات تفرق بين إطارات الشتاء واطارات الصيف، حيث إن إطارات الشتاء تحتوي على العديد من الشقوق، التي تسمح بمرور مياه الأمطار والثلوج عبرها بسهولة، لتوفر لنفسها مزيدًا من الثبات.

كما وأنه يُستخدم في تصنيع إطارات الشتاء مزيدًا من ثاني أكسيد الكربون المعروف بالسليكا، مما يبقيها دائمًا أكثر نعومة ونضارة، ويتعرض المطاط المخصص للصيف للانكماش بشكل كبير للغاية في حال استخدامه في درجات الحرارة المنخفضة والمتجمدة.

تتميز اطارات الشتاء بقدرتها على الاهتزاز المتواصل أثناء الحركة، مما يسمح بطرد الثلوج من على سطح الإطارات بشكل متواصل، وعدم التصاقه بالإطارات لفترة طويلة.

إطارات الشتاء

هل يمكن استخدام اطارات الشتاء في فصل الصيف

يُنصح بعدم استخدام إطارات الشتاء في فصل الصيف، كونها تُستهلك بسرعة أكبر من إطارات الصيف عند استخدامها في الطقس الحار، وقد يعود ذلك بالضرر المادي على مالك السيارة.

تكلفة إطارات الشتاء

يعتمد سعر اطارات الشتاء على العلامة التجارية للإطارات، وحجم إطارات السيارة نفسها، وقد يكون هذا السعر أكثر أو أقل أو يساوي تكلفة إطارات الصيف. 

كم من الوقت تدوم اطارات الشتاء

قد يكون من الصعب التحكم بالمسافة التي يمكن لإطارات الشتاء أن تقطعها، لأنها تختلف باختلاف الظروف الجوية وتضاريس الطريق، وحتى طريقة القيادة، لكن بالمجمل تبقى الإطارات الشتوية بحالة جيدة لمدة 5 أو 6 مواسم تقريباً، عندما يصل عمق المداس إلى 5/32 بوصة أو أقل، فهذه إشارة إلى ضرورة استبدال الإطارات.

الفرق بين إطارات الشتاء واطارات الصيف

من حيث مطاطه

يختلف الإطار الشتوي عن الإطار الصيفي من حيث مرونة مطاطه في درجات الحرارة المنخفضة، فهو يصبح فعالًا عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من °7، على عكس ذلك، عندما تفوق الحرارة هذه الدرجة يفقد الإطار الشتوي من أدائه.

من حيث مداسه

يملك مداس الإطار الشتوي اختلافات نموذجية مقارنةً مع الإطار الصيفي، حيث نجد أن له نسبة عدد صفائح أكبر بخمس مرات من صفائح الإطار الصيفي، وأخاديد مركزية عريضة تسمح بتصريف الماء والثلج الذائب بصفة سريعة.

إطارات الشتاء

ما هي إطارات الصيف

بعدما تحدثنا بشكل مفصل عن اطارات الشتاء، سوف نعرض لكم بعض المعلومات التي قد تهمكم عن إطارات الصيف، حيث يتم تثبيت هذه الإطارات عادةً على المركبات عالية الأداء كمعدات أصلية، لأنها تعطي الأولوية للجر. 

لماذا لا يمكن استخدام إطارات الصيف في الشتاء

يشكل الطقس الشتوي تحديات خطيرة لإطارات الصيف، حيث يحبس المداس الأوسع والضحل الثلج بدلاً من تشتيته على الجانبين، مما يجعل من الصعب الحصول على الجر حتى في الثلج الخفيف، كما وأن درجات الحرارة الباردة تجعل المطاط أقل مرونة، وغير قادر على الاستيلاء على الطريق كما هو الحال في الطقس الدافئ، لذلك يمكن أن يكون هناك فقدان ملحوظ للجر حتى في الظروف الجافة. 

ما هي الإطارات الموسمية

يوجد نوع آخر من اطارات السيارات وهي الإطارات الموسمية، والتي يمكن استخدامها في جميع المواسم سواء في الشتاء أو الصيف، وتستخدم في مختلف الظروف الجوية.

إطارات الشتاء

هل إطارات الشتاء أفضل أم الإطارات الموسمية

تقدم الإطارات الموسمية حلاً وسطاً، يجمع بين خصائص إطارات الصيف والشتاء، يجب أن يتناسب المفهوم الذي تم تصميم هذه الإطارات وفقًا له في النهاية مع كل موسم، سواء كان ذلك في الصيف أو الشتاء. بالنسبة للإطارات الموسمية فقد تم تطوير المظهر الجانبي للرطوبة والباردة وكذلك للدفء، لذلك فإن هناك أخاديد طولية، والتي يتم توفيرها مع الصفائح. 

مما يجعل الإطارات الموسمية أفضل من إطارات الشتاء، التي تكون جيدة فقط على الطرق الصعبة المليئة بالثلوج والأمطار، ولكن خلال فصل الصيف يجب أن تقوم بتغيير إطارات الشتاء وتستخدم إطارات صيفية، ولكنك إذا استخدمت الإطارات الموسمية فلن تكون بحاجة إلى تغيير الإطارات الخاصة بسيارتك كل موسم.

اقرأ أيضًا: إطارات السيارات كيفية اختيار المناسب للشتاء

معلومات مقال
loaing icon