كيف تعرف ان سيارتك تحتاج ترصيص الاطارات؟

كل السائقين المخضرمين على دراية بأن ترصيص الاطارات على رأس قائمة خطوات الصيانة الدورية لسياراتهم سواء ما كانت تلك الاطارات جديدة أم لا. فترصيص الاطارات يعد واحدًا من أهم خطوات صيانة الاطارات الدورية للحفاظ على جاهزيتها للسير على الطرق، ونعني بترصيص الاطارات هو إعادة الوزن الذي تم فقده بالاطار نتيجة عملية التآكل التي تحدث فيه بمرور الوقت.

الحاجة إلى الترصيص

الحاجة إلى الترصيص

في بعض الأحيان قد نلاحظ أثناء سيرنا على الطرقات ما بين السرعات 80 إلى 120 كيلومتر في الساعة حدوث ارتجاج أو إهتزاز قوي بعجلة القيادة. وفي كثير من الأحيان نجد أن سبب هذه المشكلة هو ترصيص الاطارات.

كذلك قد تلاحظ حدوث انحراف لمسار السيارة نظرًا لعدم اتزان اطاراتها كما ينبغي، حيث أن ذلك عادة ما يتم على السرعات العالية. كما سنلاحظ انخفاض العمر الافتراضي للاطارات وسرعة تآكلها وتلفها، وستنخفض أيضًا مستويات الراحة والأمان في رحلاتنا اليومية بشكل عام.

مع مرور الوقت وإهمال ترصيص الاطارات، ستضرر الأجزاء المسؤولة عن نقل الحركة من علبة السرعات إلى العجلات. وتذكر أنه عندما تكون جميع مناطق وحدة الإطارات متساوية في الوزن قدر الإمكان، فإن الإطار سوف يدور بسلاسة.

ويساهم ذلك أيضًا في تحقيق الراحة أثناء القيادة لأن الإطارات غير المتوازنة سوف تتأرجح أو تقفز لأعلى ولأسفل، مما يسبب الاهتزاز. إذا كان الإطار الأمامي غير متوازن بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تشعر بالاهتزاز في عجلة القيادة. وإذا كانت المشكلة في الجزء الخلفي، فستكون الهزة ملحوظة في المقعد الخلفي.

عملية الترصيص

الحاجة إلى الترصيص

إن غالبية الإطارات خاصة التي تآكلت تكون بحاجة إلى ترصيص. لذا من الضروري أن تبحث عن مرآب لديه أجهزة إلكترونية حديثة كي تعيد ترصيص الإطارات.

تتم عملية الترصيص من خلال إضافة أوزان من الرصاص في جنط الاطار مقابل ذلك الذي فقد، وذلك بعد أن يتم حساب الوزن الذي نقوم بإضافته وتحديد مكان وضعه بالتحديد من خلال أجهزة قياس نجدها بمراكز الخدمة المختصة. ومن المهم الإشارة إلى أن عملية ترصيص الإطارات تضيف أيضًا المزيد من السلامة أثناء القيادة وتطيل عمر الإطار ونطام التعليق والدفع.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: المشاكل الأكثر شيوعاً في علبة السرعات

 

 

أخبار السيارات معلومات ميكانيكية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon