جعل من نيسان سكاي لاين آر34 رقماً صعباً: ما هو نظام التوجيه الرباعي؟

التوجيه الرباعي هي تقنية معقدة للغاية إلا أنها تزيد بشكل فعال من قدرة السيارة على الحركة واستقرارها عند السرعات المنخفضة والعالية. كانت السيارة الأكثر شهرة التي تتميز بهذه التكنولوجيا هي نيسان سكايلاين R34 GTR والتي استخدمت نظام HICAS من نيسان.

التوجيه الرباعي ونيسان

تكنولوجيا السيارات

هناك مجالان مختلفان للتوجيه الرباعي، أحدهما للقيادة البطيئة والآخر للقيادة عالية السرعة، فعندما تقل سرعة السيارة عن 48 كلم/ الساعة، يتم تشغيل العجلات الخلفية لتتحول في الاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية، مما يقلل من نصف قطر الدوران بشكل كبير. عند السرعات العالية يحدث العكس. يتم تشغيل العجلات الخلفية في نفس اتجاه الإطارات الأمامية  مما يجعل السيارة أكثر ثباتًا خلال السرعات العالية حيث يتم تقليل معدل الانعراج بشكل كبير. 

كانت نيسان من أشد المدافعين عن التوجيه الرباعي وبدأت في استخدام أنظمة HICAS الهيدروليكية التي يمكن أن تدير العجلات الخلفية حتى 10 درجات في أي من الاتجاهين. مع زيادة البحث والتطوير في أقسام السيارات الرياضية، لم يمضِ وقت طويل قبل أن تصبح أنظمة HICAS كهربائية بالكامل.

ما هو التوجيه الرباعي؟

تكنولوجيا السيارات

إحدى التقنيات التي لا يعرفها الكثيرون هي نظام التوجيه الرباعي. تم توفير هذه التقنية لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1988 في هوندا بريلود وبحلول أوائل عام 2000، بدت هذه التقنية وكأنها شيء من الماضي.

ومع ذلك، بدأ نظام التوجيه الرباعي في تحقيق عودة صغيرة خلال السنوات القليلة الماضية مع أنظمة محسّنة كثيرًا، لاسيما مع سيارات بورشه وأودي وبي إم دبليو ومرسيدس ولكزس وفيراري ولامبورجيني.

على الرغم من أنه ليس شائعًا جدًا، إلا أن التوجيه بجميع العجلات يعزز استجابة التوجيه بسرعات منخفضة مع السماح باستقرار أفضل عند القيادة بسرعات أعلى.

يعني التوجيه بالعجلات الأربع (أو التوجيه بجميع العجلات) أنه يتم استخدام جميع العجلات للتوجيه بدلاً من العجلتين الأماميتين النموذجيتين في السيارة. يساعد هذا في تحسين الاستقرار عند السرعات العالية ويسمح بنصف قطر دوران أكثر إحكامًا عند السرعات المنخفضة، كما ويعتمد هذا النظام بشكل كبير على سرعة السيارة.

عند السرعات المنخفضة، تدور العجلات الخلفية في الاتجاه المعاكس مثل العجلات الأمامية، الأمر الذي يسمح للمركبة بأخذ منعطفات أكثر إحكاماً مما لو كانت العجلات على المحور الأمامي فقط تدور. عند السرعات العالية، تدور العجلات الخلفية قليلاً في نفس اتجاه العجلات الأمامية، وتتمثل الفائدة هنا في أن السيارة تشعر بأنها أكثر استقرارًا، بخاصة عند تغيير المسارات.

ومن الأمور المفيدة في هذا النظام أنه عند الالتفاف حول منعطف في السيارة، سيمنحك التوجيه بالعجلات الأربع التحكم والثبات أثناء القيادة. يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كان الطريق مبللاً. أما إذا كنت تعيش في منطقة بها الكثير من الطرق الترابية أو الطرق المغطاة بالثلوج في الشتاء، فستحتاج إلى سيارة ذات توجيه رباعي لمساعدتك على القيادة بشكل أفضل على هذه التضاريس الصعبة.

نيسان سكاي لاين آر 34 ونظام HICAS

تكنولوجيا السيارات

HICAS نظام توجيه رباعي ميكانيكي هيدروليكي، يحتوي على مضخة للتوجيه المعزز من تصنيع OEM على مرحلتين. واحد للتوجيه الأمامي، وآخر للتوجيه الخلفي.

الغرض الأصلي في هذا النظام هو المساعدة في المناورة، وحتى المناورة بسرعة منخفضة. في السرعات العالية، تدور العجلات الخلفية في اتجاه العجلات الأمامية، مما يجعل أمور مثل تغيير المسار أسهل بكثير. عند السرعات المنخفضة، تدور الإطارات في الاتجاه المعاكس، مما يسمح للسيارة بأن يكون لها نصف قطر دوران أكثر إحكامًا.

هذا النظام المميز سمح لسيارة نيسان سكاي لاين آر 34 بأن تكون واحدة من أبرز السيارات التي تتمتع بثبات استثنائي خلال التحركات البطيئة أو السريعة، الأمر الذي جعلها واحدة من السيارات التي من الصعب التغلب عليها خلال السرعات الطبيئة أو السريعة.

اقرأ أيضاً: ابرز خمس ميزات اعجبتنا في جينيسيس جي في 70 الكهربائية 2023

أخبار السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon