اتهموه بالمخاطرة بشركة لأجل سيارة: من هو أسطورة فولكس فاجن فرديناند بيش؟

بالرغم من أن العالم اليوم بات يضم الكثير والكثير من العلامات التجارية الخاصة بالسيارات، إلا ان اسم فولكس واجن ما يزال من الأبرز، لذلك سوف نتعرف في التالي مع موقعنا على الرجل الذي ساهم في تغيير هذه العلامة التجارية نحو الأفضل.

من هو فرديناند كارل بيش؟

فرديناند كارل بيش

يعتبر فرديناند كارل بيش، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة فولكس واجن إيه جي، الشخص الذي حوّل الشركة الألمانية من صانع سيارات متوسط الحجم متعثر إلى قوة سيارات عالمية. فقد راهن فرديناند كارل بيش على تقنية بناء معيارية سمحت لماركات أودي وسكودا وفولكس واجن بمشاركة ما يصل إلى 65٪ من الأجزاء المشتركة، مما ساعد مجموعة فولكس فاجن، أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم من حيث المبيعات، على تحقيق تقدم واضح في الشركة.

هذا وقالت زوجة فرديناند، أورسولا بيش: "تشكلت حياة فرديناند بيش من خلال شغفه بالسيارات"، لافتةً إلى أنه "ظل مهندسًا متحمسًا وعاشقًا للسيارات حتى نهاية حياته".

تألق واضح

فرديناند بيش

تحت قيادة بيش، تالقت فولكس واجن في ما خص التصاميم والهندسة، وواصلت موجة توسع، واكتسبت شهرة ومكانة الماركات الفاخرة مثل بنتلي، وبوجاتي، ولامبورغيني في عام واحد. كان بيش يرى نفسه دائمًا كشخص منتج، هو الذي اعتمد على غريزة الحدس للطلب في السوق. هذا وذكر بيش في سيرته الذاتية: "التجارة والسياسة لم تشتت انتباهي أبدًا عن جوهر مهمتنا: تطوير وصنع سيارات جذابة".

وأثناء عمله كرئيس تطوير في بورشه في عام 1968، وبعمر يبلغ 31 عامًا، استثمر بيش ثلثي ميزانية بورشه السنوية لبناء 25 سيارة سباق من طراز بورشه مع تصميم محرك 12 أسطوانة بقوة 600 حصان ومبرد بالهواء.

واتهم أفراد العائلة بيش بسوء السلوك بسبب شهيته للمخاطرة واستعداده للمراهنة بميزانية الشركة على سيارة واحدة، لكن سيارة بورشه 917 أصبحت واحدة من أنجح سيارات السباق في التاريخ، مما عزز مكانته كمهندس ذو رؤية.

بُعد نظر وقدرة على التطوير

فرديناند بيش مع بيتل

خلال فترة عمله كرئيس تنفيذي لمدة تسع سنوات، حوّل بيش خسارة تعادل 1 مليار يورو (1.1 مليار دولار) إلى ربح بقدر 2.6 مليار يورو، وقاد توسع فولكس واجن إلى إمبراطورية تضم 12 علامة تجارية تشمل سيات، سكودا، بنتلي، أودي، بورشه، ودوكاتي بالإضافة إلى شاحنات مان وسكانيا. هذا ووصف هربرت ديس، الرئيس التنفيذي لشركة فولكس واجن، بيش بأنه قائد شجاع وقوي ورائع من الناحية الفنية، مضيفاً: "الأهم من ذلك كله أن فرديناند بيش قد جلب الكمال والاهتمام بالتفاصيل لإنتاج السيارات".

كان بيش معروفًا بقدرته على التغلب على المنافسين من خلال تأجيج المنافسات الداخلية لصالحه، كما أنه كلما زاد غضبه، كان يتحدث بشكل أكثر هدوءًا، ولم ينطق إلا بإجابات قصيرة بهدف الكشف عن جزء بسيط من خطته. وقد قال بيش في كتابه: "ليس من الممكن أن تأخذ شركة إلى القمة بالتركيز على أعلى مستوى من الانسجام".

وقال رئيس العمل في فولكس واجن بيرند أوسترلوه: "أتذكر فرديناند بيش كمدير ومهندس عظيم"، مضيفاً: "بفضل حبه للمنتجات، ورؤيته الاستراتيجية، وبعد نظره وقدرته على تطوير علاماتنا التجارية، فقد أدى إلى نجاح شركتنا".

اسطورة في عالم السيارات

فرديناند بيش الاسطورة

أصبح بيش الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن في عام 1993 ورئيس مجلس الإدارة في عام 2002، وقد أعاد إحياء علامة فولكس واجن التجارية من خلال إدخال تقنيات متطورة حتى في السيارات الرخيصة الصغيرة، وذلك بالاعتماد على براعة الشراء بهدف زيادة الأرباح. هذا واتُهمت فولكس واجن بسرقة المعرفة بالمشتريات من جنرال موتورز تحت مراقبة بيش.

وأثناء عمله كرئيس للتطوير في Audi، قرر بيش إخفاء الصفات الديناميكية الهوائية لـ Audi 100 عن كبار موظفيه باستخدام أنفاق الرياح في هامبورغ وشتوتغارت وفولفسبورغ وتورينو. لقد أراد أن يرتقي بالعلامة التجارية الفخمة من خلال الترويج لصفاتها الديناميكية الهوائية، لكنه كان يخشى أن تسرب المعلومات للخارج، لذلك تأكد من أنه هو الوحيد الذي لديه الصورة الكاملة عن الموضوع. قدم بيش تقنية الدفع الرباعي quattro إلى Audi، وحولها إلى منافس موثوق لمرسيدس بنز وبي إم دبليو.

بيش، استقال من منصب رئيس مجلس إدارة شركة فولكس فاجن في أبريل 2015 بعد خلاف مع رئيسه التنفيذي مارتن وينتركورن، كما اندلعت فضيحة الغش في ما خص الانبعاثات بعد أشهر فقط من الاستقالة. بيش الذي توفي عام 2019 عن عمر 82 عامًا، سوف يحفر اسمه في عالم المحركات باعتباره أسطورة سيارات، وفي نفس فئة جوتليب دايملر وهنري فورد وكيشيرو تويودا.

بالفيديو: نيسان باترول 2700 حصان تظهر في دبي وتعلن ختم الجنون بذاته

فولكس واجن Volkswagen شخصيات
loaing icon