هنري فورد تعرف على تاريخ ابرز رواد صناعة السيارات

مما لاشك فيه أن صانعة السيارات الأمريكية فورد هي واحدة من أبرز العلامات في سوق السيارات العالمي، حيث استطاعت الحفاظ على ريادتها وتواجدها الدائم ضمن قائمة الأكثر مبيعاً في العالم، ومن المعروف أن الشركة الأمريكية تأسست على يد هنري فورد، ولكن ما القصة وراء تأسيسها ومن هو هنري فورد، هذا ما نستعرضه سوياً من خلال المقالة.

هنري فورد

وُلد هنري فورد في ولاية ميشيغان في أمريكا، في يوليو عام 1863، وحين كان في الثالثة عشر من عمره بدأت تظهر نبوغته، حيث أهداه والده ساعة جَيب فقام الفتى هنري بتفكيك أجزاء الساعة وإعادة تجميعها، مما أثار إعجاب أصدقائه وجيرانه الذين تهافتوا عليه يطلبون منه أن يقوم بتصليح ساعاتهم.

وعندما أكمل هنري عامة الخامس عشر ترك المدرسة ليعمل في مزرعة والده، لم يستهويه العمل بالزراعة، فانتقل إلى ديترويت ليعمل ويتدرب بورشة ميكانيكة، ولزيادة دخله كان يعمل في ساعات فراغه في تصليح الساعات والمنبهات، كما أنه تعلّم في ذلك الوقت المحاسبة.

وتزوج فورد من "كلارا ألابريانت" في عام 1888، وبعد زواجه عاد إلى العمل بالزراعة ليتمكّن من إعالة زوجته وطفله "إدسيل"، وبعد ثلاث سنوات من عمله بالزراعة الذي لم يكن مقتنعاً به قامت شركة أديسون للإنارة بتوظيف هنري فورد مهندساً في الشركة لتبدأ رحلته في عالم الهندسة.

هنري فورد

أول سيارات هنري فورد

كما ذكرنا سابقاً مع عدم رغبت هنري للبقاء بالمزرعة عاد ليعمل في شركة أديسون للإنارة وترقى من متدرب إلى مهندس بالشركة، وخلال فترة عمله قرأ هنري فورد مقالة في مجلة عالم العلم عن المهندس الألماني نيكولاس أوتو الذي قام ببناء محرك احتراق داخلي، وتولد عند فورد اهتمام بالسيارات التي كانت حينذاك اختراعًا جديدًا، فصنع فورد أول محركاته التي تعمل بالبترول عام 1893م، كما صنع أول سياراته عام 1896. 

في تلك الأثناء، كان فورد قد طّوّر تصاميمه لإنشاء عربة ذاتية الدفع واستطاع في عام 1896 أن يصنع هذه العربة والتي تدعى "فورد Quadricycle"، في ذات العام التقى فورد بالمخترع الكبير توماس أديسون والذي قام بتشجيع فورد على أن يُصنّع عربة جديدة بشكل متطوّر عن سابقتها.

بداية شركة فورد

بعد عدة محاولات لصناعة السيارات ولتأسيس شركات لصناعة السيارات، تمكن هنري فورد في عام 1903 من تأسيس "شركة فورد للسيارات"، وأنتجت هذه الشركة في عام 1908 سيارة "موديل T" التي حققت مبيعات هائلة، ونتيجةً لذلك حققت شركة فورد أرباحاً بنسبة 100% لسنوات عديدة.

اكتسب هنري فورد شهرةً واسعةً بسبب رؤيته الاقتصادية المتطوّرة، فقد استطاع تطوير طريقة صناعة سيارة "موديل T" ليصبح بمقدور أغلب الناس امتلاكها، واستطاع تطوير نظام العمل في مصانع شركة فورد، وأصبح عمّاله يتقاضون راتباً ثابتاً، إذ كانوا يتقاضَون خمسة دولارات باليوم الواحد (ما يعادل 110 دولار أمريكي في عام 2011).

قرر هنري فورد منح نسبةً من الأرباح للموظفين الذين يعملون مع الشركة لمدة ستة أشهر ويمارسون حياتهم بسلوك لائق، إذ أسس هنري فورد قسم "الشؤون الاجتماعية" في الشركة حيث كان هذا القسم يبحث ويتابع سلوك الموظفين ومدى ابتعادهم عن الشُّرب والمقامرة حتى يكونوا مؤهلين للحصول على نسبة من أرباح الشركة.

طوّر هنري فورد آلية خط التجميع المتحرك ممّا ساهم في رفع وتيرة العمل والإنتاج وساهم ذلك بتخفيض سعر السيارات المُنتَجة، وفي حلول عام 1918 شكلت سيارة "موديل T" نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

هنري فورد

حياة هنري فورد

مع نجاح شركة فورد، تدخل هنري في الحياة السياسية حيث كان مناصراً للسلام ومعارضاً بارزاً للحرب العالمية الأولى وقام بتمويل سفينة سلام أرسلها إلى أوروبا، وفي عام 1936، أسس فورد مع عائلته "مؤسسة فورد"، والتي كانت تهدف إلى تقديم منح تعليمية ومنح لرعاية الأبحاث وللتطوير، ويُعتبَر هنري فورد واحداً من كبار رجال الأعمال الأمريكيين الذين ساهموا ببناء الاقتصاد الأمريكي الحديث.

وفاة هنري فورد

تقاعد هنري فورد في عام 1945، وأوكل رئاسة الشركة لحفيده "هنري فورد الثاني"، وبعد عامين من تقاعده توفّي هنري فورد عن عمر ناهز ثلاثة وثمانين عاماً نتيجةً لإصابته بنزيف في الدماغ، وكانت وفاته في يوليو 1947 في ميشيغان. 

اقرأ ايضا: كيف تحدث سيارتك القديمة؟

معلومات مقال
loaing icon