ليس أبدا عديم الفائدة: ماذا يفيد وضع N المحايد في قير السيارة؟

تبدو نسبة التروس المحايدة N في السيارات غير مجدية للقيادة اليومية خاصة مع علبة السرعات الأوتوماتيكية، ولكن هناك سببًا وراء استمرار الشركات المصنعة في إضافة هذه التروس إلى السيارات الحديثة.

سحب السيارة

سحب السيارة

إذا تعطلت سيارتك أو تعرضت لحادث وأصبحت غير قادرة على التحرك بإستخدام المحرك، سيكون إصلاحها أصعب بكثير حيث تعطلت. وهنا ستحتاج لإبعاد السيارة عن الطريق أو قطرها أو تحميلها على شاحنة قطر. والبديل الوحيد للأوقات الصعبة هو وضعها في وضع N المحايد ودفعها.

إذا واجهت وضعا خطيرا

سحب السيارة

إذا وجدت نفسك في وضع محفوف بالمخاطر حيث يكون محركك خارج نطاق السيطرة، ويتم تسريع دورانه بشكل لا يمكن السيطرة عليه أثناء السرعة، بدلاً من الضغط على الفرامل ومحاربة المحرك، يمكن وضع N المحايد ثم توقف وفقًا لذلك. وسيرفع ذلك دورات محرك سيارتك إلى الخط الأحمر، لكن هذا يتفوق على البديل المتمثل في التعرض لحادث تصادم عالي السرعة.

ناقل الحركة اليدوي

ناقل الحركة اليدوي

في حالة علب التروس اليدوية التقليدية ذات النمط العادي، ليس لديك خيار سوى المرور عبر موضع التروس المحايد في كل مرة تقوم فيها بتغيير الحركة وعلى عكس ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

توقف طويل في الزحمة

ناقل الحركة

يمكنك إذا واجهت زحمة سير خانقة وتوقفات طويلة مستمرة الإنتقال إلى وضع N المحايد الذي يزيل الضغط عن علبة السرعات. كذلك يمكنك الإنتقال إلى وضع P في هذه الحالة.

صيانة السيارة

صيانة السيارة

إذا كنت بحاجة إلى التحقق من العجلة، أو إذا كان هناك خطأ ما في نظام التعليق، فسيقوم الميكانيكي بوضع سيارتك على الرافعة ثم يشرع في فحصها. وللقيام بذلك يحتاج إلى تدوير العجلات يدويًا، وهذا هو المكان الذي يكون فيه وضع N المحايد مفيدًا للميكانيكي.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: القير اليدوي يوفر الوقود أكثر من الأوتوماتيكي

loaing icon