Eskimi DSP Pixel

صح أم خطأ: وضع السيارة على N في الزحمة يضر السيارة

يحيط عالم السيارات الكثير من الشائعات والأساطير التي يتناقلها الكثيرين فقط لانتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي أو لسماعهم لها من الأصدقاء، وإحدى هذه الأمور هو إن كان وضع السيارة على N في الزحمة يضر السيارة أم لا.

اقرأ أيضاً: عدم الحفاظ على المسافة الآمنة هي أسوأ ما يمكنك فعله عند القيادة واليك بعض النصائح

 

النظريات عن وضع N في الزحمة

في البداية، من المهم معرفة أن هذه المعلومة انتشرت في الأساس على اعتبار أن وضع السيارات الأوتوماتيكية على قير N أثناء القيادة خلال الزحام سوف يساعد على تقليل معدل استهلاك للوقود.

ولكن هذا الافتراض خاطئ تماماً، حيث أن وضعية القيادة N لن تؤثر بأي شكل على معدل استهلاك الوقود (خصوصاً في السيارات الحديثة)، ولذلك الإبقاء على وضع D او الانتقال الى N يؤديان الى نفس النتيجة من حيث استهلاك الوقود.

وضع N

من جهة أخرى، وضع السيارة على N في الزحمة لا يضر السيارة بتاتاً، حيث أنه لا يشكل أي خطر على ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو القطع الأخرى الموصولة فيه، ولا يوجد أي أدلة علمية أو دراسات تثبت ذلك، ما يجعل الأمر مجرد شائعة غير صحيحة.

مع ذلك، قد يفضل البعض الإنتقال الى وضعية N من أجل تخفيف الضغط على المحرك وناقل الحركة، وهي ليست ممارسة سيئة، إلا أنه لا يوجد دليل يدعم أنها ممارسة صحيحة ومفيدة.

وبشكل عام، عندما تكون في ازدحام أو تكدس مروري على طريق متوقف، تعد الطريقة الأفضل لتوفير الوقود هو إطفاء المحرك بشكل كامل وانتظار معاودة السيارات للحركة قبل تشغيله مرة أخرى، حيث أن هذا هو أفضل حل لزيادة كفاءة استهلاك الوقود، علماً أن السيارات الحديثة تفعل ذلك تلقائياً عبر نظام start-stop.

loaing icon