ماذا لو شغّلت السيارة ولم يدور شيء إلا الأضواء؟

لا يريد أي سائق على الإطلاق تشغيل المفتاح في السيارة دون أن يحدث شيء بعد ذلك. فقد يكون هذا محبطًا ومثيرًا للقلق. إذاً ماذا ستفعل لو وجدت نفسك في هذا الموقف؟

مبدأ عام

مفتاح السيارة

عند إدخال مفتاح سيارتك في الإشعال وتحويله إلى وضع التشغيل، يرسل النظام إشارة كهربائية إلى كمبيوتر السيارة. وعندما تدير المفتاح إلى مسافة أبعد قليلاً، فأنك ستشغل المارش ويبدأ المحرك بالعمل.

التشخيص والأسباب

مفتاح السيارة

في حالة إدارة المفتاح ولا شيء يحدث على الإطلاق لكن الأضواء تعمل، فهذا يعني أن محرك بدء التشغيل لا يتلقى الطاقة. بالتالي لديك مشكلة مع نظام الإشعال. كذلك يمكن أن يكون الإتصال الكهربائي سيئًا أو ضعيفًا، أو مفتاح الإشعال تالفًا أو حتى مشكلة في نظام منع الحركة الذي يحمي السيارة من السرقة.

أما إذا سمعت نقرة لكن المارش لا يدور، فهذا يدل أن البطارية ضعيفة أو أطرافها متآكلة أو مارش معطل. أما إذا كان المارش يدور بشكل جيد ولكن المحرك لا يعمل، فهذا يعني أن وحدة التحكم في توليد القوة معطلة أو جهاز استشعار العمود المرفقي في المحرك لا يعمل أو هنالك خطأ في توقيت حزام الكرنك. لكن هنالك أيضًا الكثير من الأسباب الأخرى التي يدور فيها المارش ولا يعمل المحرك من بينها شمعات الإحتراق التالفة.

الإصلاحات اللازمة

مفتاح السيارة

في حالة عدم حدوث شيء هند إدارة المفتاح، ولكن الأضواء والراديو والأبواق تعمل بشكل جيد، يجب التحقق من المارش نفسه وإصلاحه أو إستبداله بواحد جديد. كذلك يجب التحقق من مانع الحركة والتأكد من بدء تشغيل السيارة بالمفتاح الصحيح. في هذا السياق يمكنك شد توصيلات البطارية وتنظيف أي تآكل على وأكسدة على أطرافها.

أما إذا سمعت نقرة عند إدارة المفتاح ولم يحدث شيء بعدها، فقم بفحص توصيلات البطارية وتأكد من إحكام ربطها بشكل صحيح وخلوها من التآكل. وتحقق أيضًا من البطارية وتأكد من شحنها بشكل صحيح. كذلك يمكن أن يكون لديك مارش فاشل يحتاج إلى الإصلاح أو الاستبدال.

مفتاح السيارة

وإذا كان المارش يدور بشكل جيد ولكن المحرك لا يبدأ، فعليك أن تبدأ بالتحقق مما إذا كانت ملفات الإشعال تحصل على الطاقة كهربائية الكافية وما إذا كانت مضخة الوقود تعمل بشكل صحيح. وإذا لم يكن هناك وقود، فمن المحتمل أن يكون لديك مضخة وقود سيئة. وكل ما عليك فعله هو استبدال المضخة. كذلك تحقق من منظم ضغط الوقود وفلاتر الوقود الداخلية والخارجية إذا كان هناك إمداد وقود منخفض الضغط. واستبدل الفلتر المسدود أو منظم ضغط الوقود المعيب.

كذلك يمكن أن يكون سبب عدم بدء المحرك أسلاك أرضية مفكوكة أو غير متصلة، أو مستشعر العمود المرفقي الرديء. ويمكن أن تكون الأسباب المحتملة الأخرى هي عمود الكامات المكسور، وتوقيت المحرك غير المحكم، وفقدان ضغط المحرك، وتعطل وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة. وهنا يجب أن يقوم ميكانيكي متخصص بفحص السيارة وتحديد العطل وإصلاحه.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: عدد أسطوانات أكبر يعني سرعة سيارة أكبر

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon