بوجي سيارة وظيفته وعلامات تدل على ضرورة تغييره

بوجي سيارة هي أحد أسماء شمعة الإشعال، التي تعد من أهم أجزاء السيارة اللازمة لتشغيل المحرك، لكونها المسؤولة عن إرسال إشارة كهربائية قادمة من ملف الإشعار بوقت محدد من أجل إنشاء الشرارة اللازمة لإحداث إشعالا في خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق في المحرك. نعرفكم على وظيفة بوجي سيارة بالتفصيل ثم نعرفكم على دلائل تشير إلى أن موعد تغيير البواجي قد حان.

وظيفة بوجي سيارة 

بوجي سيارة

يتم تثبيت بوجي سيارة أو شمعة الإشعال في كل أسطوانة من أسطوانات المحرك؛ ومن أجل سير السيارة هناك حاجة لبدء تشغيل المحرك وإبقائه قيد التشغيل.

 أهم وظيفة لنظام الإشعال هي تشغيل السيارة؛ فيتم توصيل جزء القابس الخارجي  من المحرك بنظام الإشعال في السيارة، والذي يجب أن يوفر كمية محددة من التيار الكهربائي لتوليد شرارة داخل كل أسطوانة من أسطوانات المحرك. 

ويحتوي الطرف الآخر من شمعة الإشعال على قطبين مكشوفين موجودين داخل الاسطوانة؛ ينتقل التيار الكهربائي من نظام الإشعال إلى القطب المركزي للقابس، ومن ثم تتولد شرارة عالية الجهد تنتقل إلى القطب الثاني.

تؤدي هذه الشرارة إلى إشعال خليط الوقود والهواء داخل أسطوانة المحرك وفي كل مرة تنشأ شرار ، يحدث انفجار صغير داخل الاسطوانة يدفع لأسفل باتجاه الجزء العلوي من المكبس؛ فإذا كانت محرك مركبتك من نوع 4 أسطوانات، فإنها تحتوي على أربعة مكابس وست أسطوانات يعني ستة مكابس وهكذا.

بوجي سيارة يعمل بتماثل في كل أسطوانة، على سبيل المثال، عند الخمول، لنقل دوران المحرك بسرعة 800 دورة في الدقيقة، ستطلق الشرارة 200 مرة في الدقيقة في محرك 4 أسطوانات سعة 2.0 لتر. مع زيادة سرعة المحرك، لنقل إلى 2000 دورة في الدقيقة ، ينطلق القابس 500 مرة في الدقيقة.

لتتماشى مع ملاءمة المحرك ، تُصنع معظم شمعات الإشعال من أنواع مختلفة من المعدن، بعضها أرخص من البعض الآخر. ومع ذلك، فإن المنتجات الرخيصة تميل إلى أن تدوم عمرًا أقصر من تلك المصنوعة من معادن أكثر تكلفة. وعادة يوصي المصنعون بنوع شمعات الإشعال التي تحتاجها سيارتك التي تعمل بالغاز، وهنا من الأفضل مراجعة دليل المالك.

اقرأ أيضا: ماذا يحصل لو تركت السيارة تسرب الزيت ولم تتصرف؟

 

دلائل وجود عيوب في بوجي سيارة

بوجي سيارة

إن كنت تتساءل عن موعد تغيير بوجي سيارة؟ وهو سؤال يطرحه الكثير من السائقين، وخاصة أن هذه القطع ضرورية للقيادة الآمنة وتحول دون حدوث الكثير من المشاكل. وإن كنت لا تتابع عدد الكيلومترات الخاص بك، فهناك إشارات تدل إلى أن بوجي سيارة أو شمعات الاحتراق الخاصة بسيارتك باتت بحاجة إلى استبدال:

 صوت محرك السيارة: إذا لاحظت أن محرك سيارتك أصبح يصدر ضوضاء أكثر من المعتاد، فقم بفحصها بواسطة ميكانيكي معتمد.

 مشكلة تشغيل محرك السيارة في الصباح:  شمعات الاحتراق القذرة والأسلاك التالفة تقاوم توصيل الشرارة اللازمة لبدء تشغيل المحرك؛ ويمكنها حتى استنزاف الطاقة من البطارية، وإذا كان من الصعب تشغيل محرك سيارتك في الصباح، يتطلب ذلك فحص البواجي من قِبل ميكانيكي مؤهل.

بالفيديو: صح ام خطا من تسخين السيارة الى المحرك والتبريد وفلتر الزيت وغيرها

محرك السيارة مضطرب وضعيف: ويكون ذلك بسبب  رواسب الكربون المركبة على شمعات الإشعال، وهو ما يسبب اختلال أسطوانة واحدة أو أكثر، مما يؤدي إلى ضعف الأداء.

التردد في دوران المحرك: إذا لاحظت ارتفاع قوة المحرك والتردد، بشكل غير منطقي، يشير ذلك إلى أن محرك السيارة لا يعمل بكفاءة، وقد يكون الأمر خطيرًا إذا حدث ذلك أثناء وجودك في حركة الطريق؛ فإذا واجهت هذا الأمر، قم بفحص سيارتك بواسطة ميكانيكي محترف على الفور.

 زيادة نسبة استهلاك الوقود: يمكن أن تقلل البواجي المتدهورة من الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 30 في المئة. إذا لاحظت أنك تملأ خزان البنزين بشكل متكرر وأكثر من المعتاد، فقد تحتاج إلى شمعات احتراق جديدة.

 التسارع الضعيف: إنّ تلف شمعات الاحتراق أو ظهور أعطال عليها، يمكن أن يجعلك تشعر بأن سيارتك لم تعد تتمتع بالتسارع الذي كان يولده المحرك.

اضطراب المحرك عند التوقف: إذا لاحظت أن المحرك المحرك مضطرب أو قاسي عند الدوران البطيء أي بوضع السكون، وهذا قد يسبب اهتزاز ملحوظ بالسيارة، يمكن أن يكون السبب هو عطل في البواجي، مع العلم أن هذه الحالة تتوقف في حالة وقوف السيارة.

اقتصاد الوقود السيء: يعد الاقتصاد السيئ في استهلاك الوقود مؤشرًا آخر على أن بوجي سيارة أو أسلاك شمعات الإشعال تحتاج على الأرجح إلى استبدال. على الرغم من أن شمعات الإشعال الحديثة تدوم لفترة أطول بكثير من تلك التي تم إنتاجها قبل 30 عامًا ، إلا أنها لا تدوم إلى الأبد وتحتاج إلى الاستبدال على فترات منتظمة. 

اقرأ أيضا: بطارية سيارة نصائح لشراء بطاريتك الجديدة

 



 

معلومات مقال
loaing icon