ماذا لو أضاءت أمامك لمبة حساس ضغط الإطارات؟

إذا رأيت رمزًا يشبه إطارًا مقطوعًا بعلامة تعجب، فهذا يعني أن نظام مراقبة ضغط الإطارات قد أصدر تحذيرًا. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تشغيل النظام لأن ضغط الإطارات ينخفض ​​مع مقياس الحرارة. بالأرقام التقريبية، يتغير ضغط الإطارات بمقدار +/-1 رطل لكل بوصة مربعة لكل تغيير مماثل بمقدار +/-12 درجة. وبخلاف المحفزات الموسمية، تفقد الإطارات الهواء بمرور الوقت، وهناك دائمًا فرصة لحدوث ثقب يستحق الاهتمام الفوري.

نظام مراقبة ضغط الإطارات

نظام مراقبة ضغط الإطارات

يقوم نظام مراقبة ضغط الإطارات بتتبع ضغط الهواء في كل إطار من إطارات سيارتك. ويعمل بشكل مستقل في كل عجلة، ويطلق ضوء تحذير على شكل أيقونة الإطار مع علامة التعجب على مجموعة العدادات إذا كان الضغط منخفضًا للغاية. ويحدث المحفز النموذجي عندما يكون الضغط أقل بنسبة 25 بالمائة من ضغط الإطارات الباردة الموصى به من قبل الشركة المصنعة، والذي يمكن قياسه عندما تكون الإطارات متوقفة لمدة 3 ساعات على الأقل. يمكنك العثور على مستوى الضغط الموصى به من خلال مراجعة دليل المالك أو قراءة الملصق الموجود على إطار باب السائق.

ماذا تفعل عندما يضيء ضوء التحذير؟

نظام مراقبة ضغط الإطارات

لا تعمل جميع أجهزة مراقبة ضغط الإطارات بنفس الطريقة أو تقدم نفس القدر من المعلومات. لذلك إذا أطلقت أجهزة سيارتك إنذارًا، توقف في أقرب وقت ممكن وتحقق من ضغط الإطارات. وبعض الأنظمة تعطي تحذيرًا عامًا، بينما تعطي أنظمة أخرى ضغطًا محددًا. ويمكن أن يؤثر القيادة بإطارات غير منفوخة بشكل صحيح على استهلاك الوقود وعلى كيفية قيادة السيارة وتوجيهها، خاصة في حالة الطوارئ. وتذكر أن ضوء التحذير يمكن أن يضيء ثم ينطفئ بسبب تغيرات درجة الحرارة، بما في ذلك الحرارة التي تنتقل إلى الإطار أثناء القيادة. في السياق عينه، إن مجرد انطفاء الضوء لا يعني أن إطاراتك منفوخة بشكل صحيح. وبالطبع، تعد فحوصات ضغط الإطارات المنتظمة فكرة جيدة دائمًا، بغض النظر عما يقوله نظام مراقبة ضغط الإطارات الخاص بك. وتذكر أن نظام مراقبة ضغط الإطارات هو نظام تحذير وليس أداة صيانة. يذكر أن الغالبية العظمى من أنظمة مراقبة ضغط الإطارات تحتوي على مستشعر عبارة عن جهاز إرسال للضغط مثبت على العجلة، في نهاية ساق الصمام في الطرف الذي لا يمكن رؤيته داخل حجرة الهواء في الإطار.

اقرأ أيضًا: أخطر مما تظن.. ماذا يحصل عندما تصطدم الإطارات بالرصيف؟

loaing icon