ماذا يحصل إذا إنخفض ضغط الإطارات في سيارتك؟

لا يفكر العديد من السائقين كثيرًا في ضغط الإطارات، ناهيك عن القلق بشأن انخفاض ضغط الإطارات، ولكن ينبغي عليهم ذلك. فيمكن أن يؤدي عدم نفخ الإطارات بشكل صحيح إلى تقصير عمر إطارات سيارتك، ويؤثر سلبًا على أدائها، وربما يتسبب في تعطل الإطار وإنفجاره. لذلك، أنت بالتأكيد تريد تجنب ترك ضغط الإطارات منخفضًا للغاية.

إنفجار الإطارات

إنفجار الإطارات

يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الإطارات انفجارا. وأي شخص عانى من سوء حظ انفجار إطار السيارة يعرف مدى الصدمة التي يمكن أن يسببها ذلك. فعندما ينخفض ضغط الهواء بشكل كبير، تنثني الجدران الجانبية للإطار بشكل أكبر، وتتراكم الحرارة داخل الإطار.

وإذا أصبح ارتفاع درجة الحرارة شديدًا، يمكن أن ينفصل جزء من مطاط الإطار عن هيكله، وهو مزيج القماش والفولاذ الذي تم بناء الإطار عليه.

وإذا حدث هذا فجأة، يمكن أن يؤدي إلى انفجار. يكون الانفجار مفاجئًا وغير متوقع ويمكن أن يسبب فقدان السيطرة مما يؤدي إلى وقوع حادث. وأكبر فرصة لحدوث ذلك هي عندما تكون على الطريق السريع على سرعات عالية، وهناك فرصة أقل عند القيادة المتقطعة لأن الإطار يدور ببطء ولا تتراكم قدرًا كبيرًا من الحرارة.

ومع ذلك، حتى عند السرعات المنخفضة، هناك مخاطر. فقد يكون الإطار الذي يحتوي على كمية أقل من الهواء أكثر ليونة، وينحرف بسهولة أكبر، ويتم ثقبه بسهولة أكبر على الحفر.

استهلاك الوقود

إنفجار الإطارات

كذلك يضر انخفاض ضغط الإطارات بالاقتصاد في استهلاك الوقود، وذلك لأن الإطار غير المنفوخ يتمتع بمقاومة كبيرة للتدحرج، والجهد على المحرك يزداد بشكل كبير، ويستخدم المزيد من الوقود. ووفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، يمكنك زيادة المسافة المقطوعة لسيارتك بنسبة تصل إلى 3 بالمائة عن طريق التأكد من نفخ إطارات سيارتك بالضغط المناسب.

يؤثر سلبًا على التحكم

إنفجار الإطارات

كذلك، يؤثر انخفاض ضغط الإطارات سلبًا على التحكم ويضر بالتعامل مع سيارتك وتماسكها أيضًا. فعندما يكون الإطار منتفخًا بشكل أقل من اللازم، تنثني جدرانه الجانبية أكثر مما كانت مصممة له أثناء المنعطفات والفرملة، وكذلك يتأثر المداس ونقطة الاتصال مع الطريق.

ويمكن أن يكون انخفاض ضغط الإطارات ضارًا بشكل خاص أثناء حالات الطوارئ، عندما تحاول تجنب وقوع حادث وتحتاج إلى كل ذرة من استجابة سيارتك عند المنعطفات أو عند الكبح.

يقلل من عمر الإطار

إنفجار الإطارات

بالإضافة إلى كل ذلك، إن انخفاض ضغط الإطارات يقلل من عمر الإطار ويزيد التآكل بشكل كبير. وسيؤدي هذا الضرر إلى تقصير عمر الإطار، مما يؤدي إلى الاستبدال المبكر.

مراقبة ضغط اإطارات

إنفجار الإطارات

هناك طريقة سريعة وسهلة لمعرفة ما إذا كان ضغط إطارات سيارتك منخفضًا، وهي عبر التحقق من ضغط الهواء في إطارات سيارتك باستخدام مقياس ضغط الإطارات المحمول باليد، وهذه الأداة متوفرة بأقل من 10 دولارات في متجر قطع غيار السيارات. ويجب نفخ الإطار بحسب توصيات الشركة المصنعة لسيارتك. ويمكنك العثور عليها على عتبة باب السائق أو في دليل المالك.

وفقًا للإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، من الجيد فحص ضغط الإطارات مرة واحدة على الأقل شهريًا. وانتبه أيضًا إلى أن التقلبات في درجة الحرارة يمكن أن تؤثر على ضغط إطاراتك. فكل عشر درجات تنخفض فيها درجة الحرارة، ينخفض ضغط الإطارات بمقدار رطل واحد.

لذا فإن الفرق بين أعلى مستوياته في الصيف وأدنى مستوياته في الشتاء يمكن أن يسبب خسارة كبيرة في ضغط الإطارات. وهو سبب وجيه آخر للتحقق من الضغط شهريًا.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: يجب نفخ الإطارات وفقًا للرقم المكتوب على جانب الإطار

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon