أخطر مما تظن.. ماذا يحصل عندما تصطدم الإطارات بالرصيف؟

الاصطدام برصيف هو أسوأ بكثير من النزول بالحفر، خاصة إذا قمت بذلك بسرعات عالية. وفي مثل هذه الظروف، ستتعرض العديد من المكونات في سيارتك لقوة لم يتم تصميمها من أجلها. وأفضل حل هو تجنب الاصطدام بالرصيف تمامًا والقيادة بحذر أكبر.

الاصطدام برصيف

تلف الإطارات

إطارات سيارتك هي أول حاجز ضد الصدمات مثل الاصطدام برصيف أو حفرة. ومن ثم، سوف تتحمل معظم الضرر وتحمي أجزاء السيارة الأخرى. لكن هذا لا ينبغي أن يجعلك أكثر سعادة، لأن الإطارات باهظة الثمن، والضرر الناتج عن الاصطدام بالرصيف يعني بالتأكيد أنك بحاجة إلى إطارات جديدة.

والإصابة الأكثر احتمالاً التي يمكن أن تحدث للإطار عند الاصطدام بالرصيف هي تلف الجدار. ويمكن أن يظهر الضرر على شكل خدوش وانتفاخات. وقد يؤدي الإصطدام بالرصيف إلى حدوث ثقب في الجدار الجانبي للإطار، مما يعني أن الإطار لن يكون قابلاً للإصلاح.

مشاكل المحاذاة

من شبه المؤكد أن يؤدي ضرب الرصيف إلى اختلال محاذاة مكونات التعليق. ويحدث الاختلال بسبب تضرر مكونات مختلفة، مثل البطانات والمفاصل الكروية وقضبان الإطارات، مما يؤدي إلى تغيرات في زوايا المحاذاة.

الاصطدام برصيف

تضرر نظام التعليق

قد يؤدي الإصطدام بحواجز بسرعات عالية إلى إتلاف مكونات التعليق المختلفة. وتشمل هذه أذرع التحكم، والمفاصل الكروية، والبطانات، وممتصات الصدمات والدعامات. كل هذه المكونات ضرورية في أي سيارة، لأنها تضمن ثبات المنعطفات.

تلف نظام التوجيه

يمكن أن يؤدي صدم الرصيف أيضًا إلى إتلاف أجزاء من نظام التوجيه، بما في ذلك قضبان الربط أو مفاصل التوجيه أو حامل التوجيه. وقد تكون هذه مشكلة خطيرة، حيث قد تؤدي إلى انخفاض التحكم في التوجيه والشد لجانب واحد. ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تآكل غير متساوٍ للإطار، وعدم محاذاة العجلات، وضعف استجابة التوجيه.

الاصطدام برصيف

تلف الهيكل السفلي

يمكن أن يتعرض الهيكل السفلي لسيارتك وأجزائه المختلفة أيضًا للتلف بسبب الاصطدام بالأرصفة بسرعات عالية جدًا.

تلف ناقل الحركة

يتصل ناقل الحركة بمحرك سيارتك في الطرف السفلي ، مما يعني أنه قريب جدًا من الأرض. وإذا سارت سيارتك فوق الرصيف يمكن أن يصطدم ناقل الحركة بالأرض ويتضرر.

الاصطدام برصيف

تلف نظام العادم

مثل ناقل الحركة، يوجد نظام العادم في الجزء السفلي من السيارة ويمكن أن يتضرر من الاصطدام برصيف. واعتمادًا على مكان اصطدام العادم، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف أنابيب العادم أو كاتم الصوت أو المحول الحفاز أو تلف حوامل العادم.

تلف حوض الزيت

يقع حوض الزيت أو ما يعرف بالكارتير في الجزء السفلي من المحرك ويجمع الزيت الزائد بعد إيقاف تشغيل المحرك. ويعد إتلاف وعاء الزيت من الاصطدام بالرصيف أمرًا شائعًا.

اقرأ أيضًا: ماذا لو دخل مسمار في إطارات سيارتك؟

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية ماذا لو
loaing icon