قصة صورة رجل وزوجته في سيارة تعتبر "الفشل الأول" لهنري فورد قبل النجاح الكبير

قد تعتقد إنها صورة عادية في واحدة من السيارات القديمة. إلا إنها في الواقع ليست كذلك. هي صورة رجل وزوجته في فورد موديل كي Model K عام 1907. ولأن السيارة نادرة وقصتها غير معروفة لدى كثيرين، تعتبر هذه الصورة من بين قلّة قليلة منتشرة عبر الإنترنت. ما هي الرواية حول السيارة التي تعتبر "أول فشل" للمخترع هنري فورد، قبل "موديل تي" التي فاجأت العالم بنجاحها. 
 

من العام 1906 حتى 1908

فورد موديل كاي

ينسب التاريخ الفضل إلى هنري فورد وسيارة موديل تي في تحسين خط التجميع الحديث وجعل السيارات ذات الإنتاج الضخم ميسورة التكلفة.

ومع ذلك، فإن الطريق إلى هذه العظمة لم يكن سهلاً، وقد فشل هنري فورد مرتين قبل تأسيس شركة فورد للسيارات التي نعرفها اليوم. ومع ذلك، قبل أن تؤتي سيارة فورد موديل تي ثمارها، باعت شركة فورد سيارة موديل كاي من عام 1906 إلى عام 1908 والتي حلت مكان سيارة فورد موديل بي.

 السيارة كانت قوية

فورد موديل كاي

عندما أطلق فورد بنجاح شركة Ford Motor Co. في عام 1903، أقدم على هذه الخطوة بمساعدة رجال الأعمال والصناعيين الأثرياء، وكان أحد هؤلاء تاجر الفحم ألكسندر مالكومسون. لقد أقنع فورد بأن المركبات الفاخرة هي مستقبل السيارات، وقد كانت الفكرة منطقية في أوائل القرن العشرين، خصوصاً وأنه في ذلك الوقت، كانت السيارات رمزًا لمكانة النخبة الثرية، وبقي إنتاج سيارة للطبقة المتوسطة حلمًا بعيد المنال.

على عكس سيارة موديل تي الصغيرة الحجم، تمتعت فورد موديل كاي بقاعدة عجلات طويلة ومحرك أكثر قوة من ستة أسطوانات (هو المحرك الوحيد بستة أسطوانات في سيارة فورد الإنتاجية حتى الأربعينيات من القرن الماضي) سعة 6.6 لتر والذي تمكن من توليد قوة 40 حصانًا وقد اقترن بعلبة تروس ذات سرعتين في حين أن نظام الدفع كان خلفياً.

عندما ظهرت فورد موديل كاي لأول مرة في عام 1906، كانت فريدة من نوعه بفضل محركها الكبير ذي الست أسطوانات. خلال تلك الأيام، كانت محركات الست أسطوانات قليلة، ولم يكن لدى معظم شركات صناعة السيارات سوى محركات من أربع أسطوانات أو أقل. هذا وجاءت فورد موديل كاي على شكل هيكل سيارة رودستر وكانت سريعة أيضًا، وقادرة على الوصول إلى سرعة 100 كلم/ الساعة وهو أمر نادر في ذلك الوقت.

900 نموذج فقط

فورد موديل كاي

غادر 900 سيارة موديل كاي المصنع قبل أن يصبح فورد الرئيس والمالك المسيطر لشركة Ford Motor Company في عام 1906، بعد خلاف حول إنتاج موديل كاي أدى إلى مغادرة ألكسندر مالكومسون. هنا واصل هنري فورد إنتاج السيارة هذه حتى عام 1908 قبل تقديم موديل تي ، السيارة التي أراد تصنيعها منذ أن كان يحلم بأن يصبح صانع سيارات عام 1893.

يدعي المؤرخون أن أقل من 10 سيارات فورد موديل كاي موجودة اليوم، وقد ارتفعت اسعارها إلى أعلى المستويات، بحيث يقدر ثمنها بـ 379000 دولار في حين تم بيع السيارة عند إنتاجها بحوالي 2000 دولار إلى 2500 دولار (وقد كانت سيارة باهظة جداً في تلك الفترة).

ومع ذلك، كانت السيارة خروجًا عن رؤية هنري فورد لصناعة سيارات بسيطة وقوية وخفيفة وموثوقة وبأسعار معقولة، وقد تم إيقاف إنتاجها في عام 1908 بعد تصنيع حوالي 900 نموذج فقط.

اقرأ أيضاً: قصة صورة سيارة أودي التي أصبحت رمزا وطنيا في الهند

فورد Ford قصة صورة
loaing icon