صح أم خطأ: يمكنك ترك القير في وضع N وليس P عند عدم تشغيل السيارة

تحتوي علبة السرعات الأوتوماتيكية على وضع P ويعني Park، ووضع N وهو Neutral. فهل يمكن التبديل بينهما، ووقف السيارة على وضع N فقط؟

الفرق بين P و N

أولاً يجب معرفة الفرق بين القير المحايد N وP في السيارة الأوتوماتيكية. بعبارات بسيطة، عندما تكون السيارة الأوتوماتيكية في وضع الانتظارP ، يتم قفل ناقل الحركة، مما يمنع السيارة من التحرك، ولكن عندما تكون السيارة في الوضع المحايد N ، تكون السيارة حرة في التحرك.

لماذا يوجد P في السيارات الأوتوماتيكية؟

علبة السرعات

تحتوي السيارات الأوتوماتيكية على P لأنه يقفل ناقل الحركة ويعمل جنبًا إلى جنب مع فرامل التوقف كنظام أمان إضافي لمنع السيارة من التحرك أثناء ركنها. إنه نفس المبدأ الذي يتبعه سائق سيارة يدوية يترك سيارته متوقفة على ترس مع تشغيل فرامل الركن. فعندما تضع السيارة في وضع P، يتم يتم إنزال ذراع معدني يمنع عمود نقل الحركة من الدوران وبالتالي يمنع السيارة من التحرك. وعمومًا يتم استخدام P في السيارة الأوتوماتيكية عند ركنها. ولن تختار عادة P أثناء التوقفات المعتادة التي تتم طوال مسار القيادة العادية.

لماذا يوجد N في السيارة الأوتوماتيكية؟

علبة السرعات

في السيارات الأوتوماتيكية على عكسP، وضع N لا يقفل ناقل الحركة. هذا يعني أنه عندما تكون السيارة في الوضع المحايد N، تكون السيارة الأوتوماتيكية قادرة على التحرك دون قيود. ويتم إستخدام هذا الوضع عادة عند قطر السيارة أو عند التوقف القصير على إشارات المرور.

في الخلاصة

علبة السرعات

إن ترك السيارة في وضع N سيجعلها قابلة للتحرك الحر، هذا يعني أنه لا يمكن إيقاف السيارة فقط على الوضع N كما على الوضع P. وللقيام بذلك يمكن ترك السيارة على وضع N لكن مع إستخدام فرامل الركن، لأنه من دونها لن تقف السيارة مكانها. وهذا الأمر غير محبب، لأن فرامل الركن لا يمكنها في بعض الحالات تحمل وزن السيارة لوت طويل، مثلاً إذا كانت السيارة متوقفة على منحدر.

لذلك لا ننصح بترك السيارة على وضع N أثناء ركنها والخروج منها. وهنا لا بد من الإشارة أن السيارات الحديثة لن تسمح لك أصلاً إختيار وضع N لوقف السيارة ووقف تشغيل المحرك، وستنتقل تلقائياً إلى P.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: محرك السيارة لا يعيش كثيرا بعد قطع مسافة 150 ألف كيلومتر

loaing icon