صح أم خطأ: يمكن حل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عن طريق إزالة الترموستات

منظم الحرارة أو الترموستات هو صمام يستخدم للتحكم في تدفق سائل التبريد من المحرك إلى الرادياتير والعكس. في معظم الحالات، يتم التحكم في منظم الحرارة ميكانيكياً عن طريق استخدام درجة حرارة المحرك المحددة مسبقاً بينما تستخدم نماذج أقل إشارات كهربائية لإغلاق منظم الحرارة وفتحه عبر وحدة التحكم.

دور الترموستات

الترموستات

عندما يتم تشغيل المحرك على سبيل المثال في الصباح، تكون درجة حرارة المحرك في هذا الوقت باردة ويتم إغلاق منظم الحرارة البارد بالكامل، مما يحد من تدفق سائل التبريد في المحرك لزيادة درجة حرارة المحرك بسرعة.

وعند الوصول إلى درجة الحرارة المحددة مسبقاً، يتوسع الصمام الموجود في منظم الحرارة، مما يفتح البوابة لتدفق سائل التبريد الساخن من جانب المحرك إلى الرادياتير. كما يقوم المفتاح الحراري الموجود على الجانب العلوي من كتلة المحرك بتشغيل مروحة التبريد قبل حدوث عملية التبادل مباشرة.

اعتقاد خاطئ

الترموستات

لقد كان هناك اعتقاد خاطئ في الماضي يضلل أصحاب السيارات بشدة. فقد قامت مجموعة من الأشخاص، سواء كانوا ميكانيكيين أو عاديين بتضليل أصحاب المركبات للاعتقاد بأن المركبات في أفريقيا، وخاصة شرق أفريقيا، لا تحتاج إلى منظمات الحرارة.

ويعتقدون أن منظمات الحرارة مخصصة فقط للمناطق الاستوائية التي تعاني من مناخات متجمدة. وكان كلما تم استيراد المركبات، ينصحون أصحابها على الفور بحذف الترموستات خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة.

مزايا الترموستات

الترموستات

ويساعد الترموستات في تسريع وصول المحرك إلى حرارته التشغيلية المثالية. وكلما وصلت إلى درجة الحرارة هذه بشكل أسرع، كلما كان ذلك مفيداً للتشغيل السليم للسيارة. كذلك يلعب دوراً في نظام التدفئة الداخلي للمقصورة.

وغياب منظم الحرارة يمنع ركاب المركبات من الاستمتاع بالدفء الناتج عن نظام التدفئة الداخلي، خاصة خلال موسم البرد. ويحد الترموستات أيضًا من الاستهلاك العالي للوقود. فعندما يكون المحرك بارداً، تقوم وحدة التحكم برش المزيد من الوقود للوصول بالمحرك إلى درجات حرارة العمل المثالية في أسرع وقت ممكن.

وعدم وجود منظم الحرارة يجعل من المستحيل على المحرك الوصول إلى درجة الحرارة المثلى. لهذا السبب، تستمر وحدة التحكم في افتراض أن السيارة لا تزال في وضع التشغيل البارد، وبالتالي حرق المزيد من الوقود طوال فترة تشغيل السيارة.

في الخلاصة

الترموستات

خلاصة القول هي أن المحرك ليس من المفترض أن يعمل بدون منظم الحرارة. ولو لم تكن منظمات الحرارة ذات فائدة، لكانت قد المحركات صنعت بدونها. فهي تتحكم في نظام التبريد وتثبت حرارة السيارة.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: من الآمن أن تقود السيارة حتى مع وجود تسرب في العادم

نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon