ماذا يحدث إذا إرتفعت درجة حرارة محرك سيارتك وماذا يجب أن تفعل؟

إنه ليس مشهداً غير مألوف عندما ترى سيارة تسير بسرعة على الطريق، ودخان يخرج من تحت هيكلها. في البداية، قد تدرك أن السيارة تشتعل. لكن هذا ليس دخاناً من نار، بل بخاراً قادماً من نظام التبريد.

على الأرجح، هناك تسرب في نظام التبريد في مكان ما، وهذا التسرب يمكن أن يؤدي بسرعة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. وفي جميع أنواع السيارات، يعتبر المحرك هو النظام الأكثر تكلفة. ويمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة في غضون ثوانٍ قليلة إلى مشاكل غير قابلة للإصلاح.

اسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

حرارة محرك  السيارة

عادة، لا يكون ارتفاع درجة الحرارة خطأ المحرك نفسه، بل هو مشكلة في نظام التبريد. وتتمثل مهمة نظام التبريد في الحفاظ على درجة حرارة التشغيل المناسبة للمحرك.

ويمكن أن يحدث ارتفاع درجة الحرارة عندما يصبح أحد ممرات سائل التبريد في كتلة المحرك أو رأسه مسدوداً أو يبدأ في التسرب. ولكن من المرجح أيضًا أن يحدث ذلك من خلال بعض الأخطاء في نظام التبريد نفسه.

على سبيل المثال، قد يكون هناك تسرب في الخرطوم الذي ينقل سائل التبريد من المحرك إلى الرادياتير أو منه. وهذه الخراطيم تتآكل أو تتدهور بمرور الوقت، لذا فهي تفشل في تأدية عملها. بذلك قد يقوم خرطوماً لا يكلف سوى بضعة دولارات، قد يكون سبباً في تدمير محرك يكلف عدة آلاف من الدولارات. سبب شائع آخر لارتفاع درجة الحرارة هو خلل في منظم الحرارة أو انخفاض مستوى سائل التبريد، بينما يعد غطاء الرادياتير مشكلة محتملة أيضًا.

وأخيراً، يمكن أن يسخن المحرك بشكل زائد لأنه لا يحتوي على زيت كافٍ. ومثل سائل التبريد، يساعد الزيت على تبديد الحرارة، لذلك إذا لم يكن هناك ما يكفي منه، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى التآكل الشديد للمحرك.

علامات ارتفاع الحرارة

حرارة محرك  السيارة

هناك علامتان واضحتان تشيران إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. أولاً وقبل كل شيء، سيرتفع مؤشر الحرارة إلى فوق المعتاد وسيبدأ ضوء التحذير من حدوث خلل في التوهج على لوحة العدادات لديك. وعادةً ما يكون التحذير أحمر أو أصفر. من المفترض أن تلفت انتباهك لأنك تحتاج إلى اتخاذ إجراء سريع.

العلامة الأخرى التي تشير إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك الخاص بك هي عمود البخار الأبيض أو الرمادي الفاتح الذي يأتي من التسرب في نظام التبريد. وأثناء القيادة، غالبًا ما يكون من الصعب رؤيتها لأنها تخرج من الخلف بينما تتحرك سيارتك للأمام، ولكن عند إشارة التوقف، قد يبدو كما لو أن سيارتك تخلق ضباباً خاصاً بها.

ماذا يجب أن تفعل؟

حرارة محرك  السيارة

أولاً، عليك أن تدرك أن المحرك قد يتعرض لأضرار جسيمة إذا واصلت القيادة لأكثر من مسافة قصيرة أثناء ارتفاع درجة حرارته. لذلك هنالك خطوتان فوريتان يجب اتخاذهما:

  1. قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء في السيارة
  2. قم بتشغيل سخان السيارة واضبط المروحة على أقصى طاقة

أسباب ذلك بسيطة فالتكييف يضع ضغطاً إضافياً على نظام التبريد، وهو الضغط الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. وفي المقابل، فإن سخان السيارة هو في الواقع رادياتير داخلي يمر من خلاله سائل تبريد السيارة. يمكن أن يساعد تشغيله على تدوير المروحة عليه، وإبقاء المحرك بالقرب من نطاق درجة الحرارة المناسب.

ومع ذلك، لا ترغب في القيادة لفترة طويلة جدًا أو لمسافة طويلة جداً مع ارتفاع درجة حرارة المحرك. فالقيام بذلك يخاطر بفشل المحرك الكارثي وفاتورة الإصلاح بآلاف الدولارات. وإذا كانت لديك أي شكوك، فيجب عليك التوقف بهدوء وأمان على جانب الطريق وإيقاف تشغيل المحرك. لكن لا تفتح غطاء المحرك على الفور. فقد يتناثر عليك سائل التبريد شديد السخونة ويحرق جلدك.

بدلاً من ذلك، انتظر عدة دقائق حتى تتأكد من أن المحرك قد تم تبريده. ثم افتح الغطاء.

وتحتوي أنواع مختلفة من السيارات على أنظمة تبريد مماثلة، وغالباً ما يكون بها خزان للسائل.

وإذا كان هذا الخزان فارغاً، يمكنك تجربة إضافة سائل التبريد ثم إعادة تشغيل المحرك. إذا كان انخفاض مستوى سائل التبريد هو المشكلة، فهذا من شأنه أن يعالج المشكلة. وإذا لم يحدث ذلك، فقد حان الوقت لاستدعاء شاحنة السحب، لأنه إذا حاولت قيادة سيارتك لأي مسافة أثناء ارتفاع درجة حرارتها، فقد تتلف المحرك بالكامل.

اقرأ أيضًا: سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة والحل

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon