صح ام خطأ: من الآمن أن تقود السيارة حتى مع وجود تسرب في العادم

تم تصميم نظام العادم للحفاظ على هدوء سيارتك، كما أنه مسؤول عن النقل الآمن للغازات السامة من المحرك إلى الجزء الخلفي من السيارة. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب العادم في حدوث تسريبات. فهل من الآمن قيادة السيارة بهذه الطريقة؟ وكم من الوقت يمكنك القيادة مع تسرب العادم؟ يذكر أن نظام العادم يتكون عادة من ثلاثة أجزاء، مشعب العادم، والأنبوب السفلي، وكاتم الصوت، وكلها يمكن أن تتسبب في حدوث تسرب.

أعراض تسرب العادم

تسرب العادم

يتسبب تسرب العادم في العديد من الأعراض التي يمكنك ملاحظتها. ومن أبرز هذه الأعراض رفع صوت سيارتك بغض النظر عن جزء نظام العادم الذي يتم التسريب منه

كذلك تحمل أنابيب العادم الأبخرة ومنتجات الاحتراق الثانوية بعيدًا عن المحرك والسيارة. وفي حالة حدوث تسرب، يمكن أن يسمح بدخول مواد ضارة إلى كابينة السيارة. وفي هذه الحالة يمكنك أن تلاحظ وجود رائحة دخان في المقصورة. ومن بين هذه الغازات وأخطرها هو غاز أول أكسيد الكربون القاتل الصامت من دون رائحة. بذلك لن تعرف حتى أنه يتسرب إلى مقصورتك حتى يحدث الأسوأ.

ويمكن أن تؤدي تسربات العادم أيضًا، إلى إحداث خلل في توازن نسبة الهواء إلى الوقود. وهذا يخدع مستشعرات الأكسجين للإعتقاد بأن خليط الاحتراق ضعيف، مما يسحب المزيد من الوقود إلى غرفة الإحتراق للتعويض وهذا يقلل بشكل كبير من كفاءة وقود سيارتك، مما يؤدي إلى إعادة التزود بالوقود أكثر من المعتاد.

وقد يتسبب الخليط الضعيف الناتج عن تسريب العادم أيضًا في فشل المحول الحفاز بسبب دفع الوقود غير المحترق نحو المحول الحفاز، مما يؤدي إلى إتلاف ركائزه الداخلية ويسدها.

في هذا السياق، الوقود غير المحترق مسؤول أيضًا عن تدمير مستشعرات الأكسجين لمحركك، لأنه يمكن أن يغطي أطراف هذه المستشعرات، مما يمنعها من أخذ القراءة الصحيحة. ويمكن لمستشعر الأكسجين ذات الأداء الضعيف أن يستنزف الطاقة من محرك سيارتك ويجعلها في وضع بشكل سيء. وإذا تجاهلت المشكلة لفترة طويلة، فقد تحتاج إلى استبدال مستشعرات الأكسجين، والتي قد تتم الإشارة إليها من خلال ضوء فحص المحرك.

في الخلاصة

تسرب العادم

يمكن أن يسمح تسرب العادم للغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون بدخول مقصورة الركاب، مما قد يتسبب بتسمم الركاب، وهذا أمر بغاية الخطورة على صحتك.

كما يقلل تسرب العادم من كفاءة الوقود، ويتلف أجهزة استشعار الأكسجين، ويتسبب في فشل المحول الحفاز وأيضًا تلف المحرك الداخلي. علاوة على ذلك، فإنه يجعل سيارتك صاخبة أيضًا. لذلك لا ننصحك بالقيادة مع عادم يسرب الغازات الناتجة عن المحرك. وإذا لاحظت عارضًا واحدًا فقط من أعراض تسرب العادم، يجب أن تأخذ ذلك كتحذير، وإصلاح نظام العادم بسرعة.

اقرأ أيضًا: ماذا لو حصل انسداد في أنبوب العادم؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon