ترموستات السيارة: ما هي أضرار إلغائها؟

كثيراً ما نسمع عن ترموستات السيارة، ولكن لا نعرف فائدته، وللأسف هناك معتقد شائع أنه يقوم برفع حرارة المحرك بشكل مؤذي وهو ما يدفع البعض لإزالته وهو بالتأكيد أمر خاطئ، لذا نستعرض من خلال المقال المعلومات الصحيحة حول أهمية ترموستات السيارة.

أهمية ترموستات السيارة

عندما يكون المحرك بارداً فى الصباح يكون ترموستات السيارة مغلقا حتى ترتفع درجة حرارة المياه داخل المحرك إلى درجة فتح صمام الثيرموستات، فيفتح الترموستات فيدخل الماء البارد من الرادياتير إلى المحرك، ويخرج الماء الساخن من المحرك إلى الرادياتير، لأن دائرة المياه دائرة مغلقة.

وعند إحساس الترموستات ببرودة الماء أو انخفاضها عن درجة الحرارة المطلوبة داخل المحرك يقوم بالغلق مرة أخرى، وتتوالى هذه العملية باستمرار مثبتا بذلك درجة حرارة الماء داخل المحرك، ومعه تثبت درجة حرارة المحرك.

ترموستات مكيف السيارة

وبالحديث عن ترموستات السيارة فهناك ترموستات آخر غير الموجود في المحرك وهو ثرموستات المكيف، ويقوم ثرموستات المكيف بمراقبة درجة حرارة ثلاجة المكيف ونقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة ليتم التحكم بنظام التكييف.

وإذا اكتشفت الثرموستات أن درجة حرارة ثلاجة المكيف بدأت ترتفع عن الدرجة المحددة من قبل السائق فإن نظام التكييف يزيد من تدفق غاز الفريون عبر النظام لزيادة التبريد وخفض درجة حرارة ثلاجة المكيف، وبالعكس كذلك؛ فعند اكتشاف وصول درجة حرارة ثلاجة المكيف إلى الدرجة المحددة من قبل السائق فإن نظام التكييف يقلل من تدفق غاز الفريون عبر النظام لتقليل التبريد والحفاظ على الطاقة ومنع ثلاجة المكيف من التجمد.

ترموستات السيارة

الغاء الثرموستات في السيارة

كما ذكرنا سابقاً يقوم البعض بإلغاء ترموستات السيارة أو ازالته اعتقاداً منه أن هذا يحسن من عمل المحرك، بالطبع الأمر خاطئ، فهو في الواقع يؤثر على أداء المحرك بشكل مباشر.
حيث أن المحرك سيفقد حرارته بسرعة وقد يصل إلى درجة البرودة التي تؤذي المحرك وتؤثر على لزوجة الزيت وبالتالي تسبب التآكل لمختلف الأجزاء الموجودة بالمحرك، وقد يصل الأمر إلى تلف المحرك بالكامل والإضطرار لشراء محرك جديد، وهو بالطبع أمر مكلف للغاية.

الأمر الثاني وهو استهلاك الوقود، حيث أن ازالة ترموستات السيارة ستعمل على زيادة استهلاك الوقود بشكل كبير، فبسبب عدم احساس الكمبيوتر بحرارة المحرك نتيجة انخفاض حرارة المياة فيدفع البخاخات لضخ الوقود أكثر فأكثر لترتفع الحرارة ولا يحدث ارتفاع فعلي مع الوقت لعدم وجود الثرموستات.

بطبيعة الحال مع محرك بارد أو محرك ذو حرارة مرتفعة أكثر من اللازم، فإن عزم السيارة يتأثر بالسلب وهو أمر غير مرغوب فيه بالطبع.

لذا ينصح دائماً بتجنب إزالة ترموستات السيارة، حيث أنه في الواقع لا يوجد أي أضرار لوجوده، إلا أن إزالته ستكلفك الكثير من الخسائر.

اقرأ أيضاً: مروحة السيارة ضعيفة.. ماذا أفعل؟!

معلومات مقال
loaing icon