صح أم خطأ: تغيير فلتر الهواء يحسّن من استهلاك الوقود

يحمي فلتر الهواء النظيف المحرك من الحطام الضار دون إعاقة تدفق الهواء. ولتعزيز صحة المحرك، يوصي معظم مصنعي السيارات باستبدال فلتر الهواء كل 15000 كلم. ولكن، هل يؤدي استبدال فلتر الهواء في سيارتك أيضًا إلى تحسين المسافة المقطوعة بالوقود؟

فلتر الهواء والاقتصاد في استهلاك الوقود

فلتر الهواء

تحبس فلاتر الهواء الملوثات في وسط مصنوع من الورق والألياف الصناعية. وبمرور الوقت، تمتلئ هذه الوسائط بالأوساخ والحطام، مما يمنع المحرك من التنفس بشكل صحيح بسبب إعاقة تدفق الهواء.

نتيجة لذلك، سيعمل المحرك بجهد أكبر وسيستخدم المزيد من الوقود. وهذا التأثير ليس ملحوظًا كثيراً في المحركات الحديثة التي تعمل بالوقود لأنها تستخدم أجهزة الاستشعار لقياس كمية الهواء الداخل إلى المحرك. ويستخدم الكمبيوتر الموجود بالسيارة هذه المعلومات لضبط تشغيل المحرك حسب الحاجة.

إلى حد ما، يمكن للكمبيوتر تعويض مشكلة فلتر الهواء المتسخ. ومع ذلك، إذا كان فلتر الهواء مسدودًا بالأوساخ، فقد لا يتمكن الكمبيوتر من القيام بذلك.

أما السيارات القديمة فهي حساسة أكثر لفلتر الهواء المتسخ، وقد تستفيد بشكل أكبر في إقتصاد الوقود عند تغيير الفلتر. كذلك، يعمل الهواء النقي الكثيف دائمًا على تحسين أداء المحرك. نتيجة لذلك، لن تميل إلى الدوس على دواسة الوقود بنفس القدر. وهذا يساعد على تحسين عادات القيادة لزيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود.

فلتر هواء متسخ

فلتر الهواء

للحصول على الأداء الأمثل، يجب تبديل فلتر الهواء المتسخ. ومن أبرز العلامات هو أن يكون الفلتر يبدو متسخًا عند رفعه، ويسمح بمرور القليل جدًا من الضوء. في هذه الحالة أنت بحاجة إلى فلتر جديد. وهنا من المهم الإشارة إلى أنه لا يجب تنظيف فلتر الهواء الورقي المتسخ، بل يجب استبداله.

ولتحقيق أقصى أداء وكفاءة للمحرك، من المهم اختيار فلتر عالي الجودة. فعلى الرغم من أنه قد يكلف أكثر، إلا أن الفلتر الجيد  يوفر أفضل مزيج من تدفق الهواء والقدرة على احتجاز الأوساخ. وننصحك بأن لا تنتظر أن يتسخ الفلتر لاستبداله. فقد يكلفك الإنتظار أموالًا لإصلاحات في مضخة الوقود لأنها ستعمل بجهد أكبر ويعرض محركك للخطر.

 وأفضل قاعدة أساسية هي استبدال فلتر الهواء وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة. يمكن العثور على فترات الاستبدال عادةً في دليل مالك السيارة.

في الخلاصة

فلتر الهواء

من المهم تبديل فلتر الهواء في الوقت المحدد لأنه يؤثر سلبًا على إستهلاك السيارة للوقود وكذلك على أدائها. وفلتر الهواء لا يكلف كثيراً وعملية إستبداله سهلة ولا تحتاج لوقت طويل. لكن من غير الجائز القول أن تبديل فلتر الهواء يرفع من مستوى استهلاك الوقود المعتاد فهذا غير صحيح. 

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: هل يمكن تنظيف فلتر الهواء في السيارة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon