علامات تدل على ضرورة تغيير فلتر الهواء في السيارة

تتسبب فلاتر الهواء البالية أو المتسخة في ضعف أداء محرك سيارتك، ومن بين الأشياء التي ستلاحظها أنه سيكون لديك قوة أقل وإستهلاك وقود أكثر وتسارع أضعف. ولكن كيف تعرف أن الوقت قد حان لاستبدال فلتر الهواء؟ إحدى القواعد الأساسية هي تتبع المدة التي ظل فيها فلاتر الهواء صالحة. فمتوسط ​​طول الخدمة الموصى به هو حوالي 15000 إلى 20000 كلم. لكن كما هو الحال مع معظم الأشياء المتعلقة بسيارتك ، فهذه مجرد توصية ولا تأخذ في الاعتبار حالة القيادة الفردية الخاصة بك. إذا كنت تقود في حركة مرور كثيفة بشكل منتظم، فلن يستمر فلتر الهواء بالعمل لديك لفترة طويلة، لأن ذلك يجعله يتسخ بشكل أسرع. ويمكن أن تمنحك بعض العلامات المنبهة أن الفلتر متسخ أو مسدود ويجب استبداله. وإليك خمسة أشياء يجب البحث عنها والتي قد تشير إلى أن الوقت قد حان لفلتر هواء جديد.

فلتر الهواء

فحص بصري

إذا كنت تعرف مكان وجود فلتر الهواء يمكنك إجراء فحص بصري. إذا كان فلتر الهواء الخاص بك نظيفًا. ومع مرور الوقت وتراكم الغبار والأوساخ عليه، سيصبح أغمق وستكون الأوساخ ملحوظة. عندها يبدأ في الظهور مظلمًا وقاتمًا.

طاقة أقل

يساعد فلتر الهواء النظيف محرك سيارتك على الأداء بشكل أفضل. وفي السيارات الأحدث ، يمكن أن يزيد التسارع بنسبة تصل إلى 11٪ ، وفي السيارات الأقدم يمكن أن يحسن الأميال بنسبة تصل إلى 14٪. العلامات الأخرى التي تشير إلى أن فلتر الهواء يؤثر على أداء سيارتك هو الحركة الإهتزازية عند التسارع، أو بعدم الاستجابة كما ينبغي.

فلتر الهواء

ضوء فحص المحرك

هناك العديد من الأسباب المختلفة لظهور ضوء فحص المحرك. ويمكن أن يكون أحد هذه الأسباب هو أن المحرك لا يحصل على كمية كافية من الهواء، مما يؤدي إلى تشغيل الضوء على لوحة القيادة.

دخان أو لهب من العادم

أحد المؤشرات الجيدة على ضرورة استبدال فلتر الهواء هو وجود دخان أسود قادم من أنبوب العادم عند تشغيل المحرك. وقد تسمع أيضًا صوت فرقعة أو ترى لهبًا في نهاية أنبوب العادم.

كم من الوقت سوف يستغرق؟

عادةً ما يكون استبدال فلتر الهواء إجراءً بسيطًا ومباشرًا ويمكن القيام به في بضع دقائق فقط. لكن في بعض الأحيان يتم وضع فلاتر الهواء في أماكن يصعب الوصول إليها، مما قد يؤدي إلى إبطاء العملية.

اقرأ أيضًا: تصرفات خاطئة تؤدي إلى تعطل علبة السرعات الأوتوماتيكية

loaing icon