فلتر الهواء في السيارة واضرار عدم تغييره وسعره

فلتر الهواء في السيارة يمنع وصول الأتربة والأوساخ وحبيبات الرمل إلى داخل غرفة احتراق المحرك، إذ أن الاحتراق يتم عبر هواء نقي لا تشوبه شائبة، لذلك فإن انسداده يؤدي إلى عدم تصفية الهواء تماماً عند وصوله إلى المحرك ما يضر بأداءه، لذلك نعرفك على ما يجب فعله بالضبط للحفاظ على فلتر الهواء في السيارة.

اضرار عدم تغيير فلتر الهواء

فلتر الهواء في السيارة

1- أصوات غريبة عند تشغيل المحرك

سماع أصوات عند تشغيل المحرك أشبه بأصوات الفرقعة ولكنها ليست ناتجة عن تلف ميكانيكي ولكن بسبب عدم تغيير الفلتر ولو تركته دون اهتمام سيضعف المحرك تماماً ويكون بحاجة إلى توضيب.

2- خروج أدخنة سوداء من العادم

عند حدوث انسداد في فلتر الهواء فهذا يعني نسبة هواء أقل داخل الأسطوانه بمعنى كمية البنزين أصبحت أعلى ومن ثم الاحتراق لن يكون صحيحاً ويكون ناتج ذلك دخان اسود من عادم السيارة.

3- تأخر في دوران المحرك

تتسرب الأتربة والأوساخ من فلتر الهواء في السيارة إلى غرفة الاحتراق وقد تصل إلى البواجي ومن ثم التأثير على توقيت الإشعال ما يؤدي إلى تأخر في دوران المحرك.

4- ضعف في عزم المحرك

الأتربة والأوساخ تؤدي إلى إعاقة عمل مكونات المحرك ما يضعف عزم السيارة عند الضغط على دواسة الوقود.

5- زيادة في استهلاك الوقود

بسبب عدم وصول الهواء الكافي إلى غرفة الاحتراق، يقوم المحرك بزيادة كمية البنزين المسحوبة في محاولة للحفاظ على الأداء المعتاد ما يؤدي إلى زيادة غير مبررة لاستهلاك الوقود.

صوت فلتر الهواء

سماع صوت طقطقة أو فرقعة عند تشغيل محرك السيارة يدل على أن فلتر الهواء في السيارة قد انتهى عمره الافتراضي، حيث أن كمية الهواء الداخلة إلى المحرك عند الدوران منخفضة ويتمثل ذلك في هيئة بطئ تشغيل المحرك أو صدور أصوات غريبة.

أنواع فلاتر الهواء للسيارات

- الفلتر الجاف

- الفلتر الزيتي

لا يوجد فارق يذكر بينهما، ويكتفى بالحصول على الفلتر الموصى به من الشركة المصنعة لسيارتك.

تنظيف فلتر هواء السيارة

فلتر الهواء في السيارة

فلتر الهواء هو عبارة عن أنسجة صغيرة جداً لا ترى إلا عبر المجهر دورها إيقاف الأوساخ من المرور إلى المحرك، ولكن يبقى بعضها معلقاً على فلتر الهواء في السيارة لتقوم بقفل ثقب صغير من بين عدد كبير من الثقوب التي يمر منها الهواء لتزيد تدريجياً، لذا فإن تنظيفه لن يعيده إلى كفاءته المعتادة وعليه فإن الخبراء ينصحون بتغييره.

ينصح الخبراء بتغيير فلتر الهواء في السيارة كل 20 إلى 25 ألف كيلومتر، مع العلم أن سعره يتراوح بين 25 إلى 125 ريال.

اقرأ أيضاً: هذه هي نتائج عدم تغيير فلتر المكيف

معلومات مقال
loaing icon