فلتر السيارة اهم المعلومات وكيفية تغييره

على الرغم من صغر حجم فلاتر السيارة، إلا أن تأثيرها كبير على أداء السيارة، وذلك لأنها المسئولة عن حماية السيارة من التعرض للكثير من الأعطال، بسبب حجبها الشوائب والأتربة، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول فلتر السيارة.

فلتر السيارة

تحتوي السيارة بشكل عام على ثلاثة فلاتر وهم فلتر الزيت، فلتر الهواء، وفلتر المكيف، وتشترك هذه الفلاتر في أنها تقوم على تنقية الأشياء المارة بها سواء كانت سوائل أو هواء، وهي تمتلك عمر افتراضي يجب الانتباه له وتغييرها في الموعد المحدد.

فلتر هواء السيارة

فلتر السيارة

يعتبر فلتر الهواء الموجود في السيارة الجزء الرئيسي والمهم للمحرك، إذ يعد المسؤول عن تنقية وتنظيف الهواء خلال عبوره إلى غرفة المحرك، وذلك لأن هذا الهواء سيمتزج بالوقود ويشتعل خلال الاحتراق، لذا يجب التأكد دائما من نقاء الهواء الداخل إلى محرك السيارة، حيث يعمل فلتر الهواء على التقاط الأوساخ، والحشرات، والماء وغيرها قبل أن تتمكن من الوصول إلى المحرك.

ويكون الفلتر في كثير من الأوقات محمي داخل صندوق بلاستيكي؛ وذلك من أجل حماية المحرك من الملوثات بشكل أفضل، إذ يسبب دخولها إلى المحرك حدوث تآكل فيه، ويذكر أن هناك العديد من العناصر الموجودة داخل السيارة والتي يمكن المماطلة في تبديلها، إلا أن فلتر الهواء والزيت لا يمكن المماطلة في تبديلهما، إذ يجب مراجعة دليل المالك للسيارة؛ وذلك من أجل معرفة عدد المرات التي يجب تبديل الفلاتر وحجمها الصحيح.

تأثير فلتر الهواء على السيارة

عند تراكم الغبار والأتربة على فلتر السيارة فإن ذلك يؤدي إلى دخولها مع الهواء إلى محرك السيارة، مما يجعلها تتزايد داخل غرف الاحتراق، ويسبب ذلك تأخر دوران المحرك وانخفاض كفاءته في العمل، ويظهر ذلك في بوضوح من خلال استهلاك المزيد من الوقود، حيث أنه بعد أن امتلأت فتحات فلتر الهواء بالغبار والأتربة، وانخفاض نسبة الهواء المحمل بالأوكسجين الداخل إلى المحرك، تجد أن محرك السيارة يبذل مجهود أكبر عند الدوران، وهو ما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود.

كما يظهر تأثير تلف فلتر السيارة عن طريق انخفاض عزم وقوة المحرك، حيث أن تلف فلتر السيارة يؤدي إلى منع مرور الهواء الكافي إلى داخل غرف الاحتراق، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض عزم المحرك، وهو ما يظهر عند الضغط على دواسة البنزين فتجد أن محرك السيارة لا يستجيب.

فلتر السيارة

فلتر مكيف السيارة

يوجد داخل مكيف السيارة، وظيفته تكمن في تنقية الهواء القادم من الخارج إلى داخل مقصورة السيارة، ويتم تغييره بعد حوالي 50 ألف كيلومتر، كما ينصح خبراء السيارات بتنظيف هذا الفلتر بين الحين والآخر لتجنب تعرضه إلى الانسداد مما يؤثر على فاعلية التبريد والتدفئة.

إقرأ أيضاً: هكذا تعرف ان كانت مضخة المياه بحاجة إلى تغيير

معلومات مقال
loaing icon