صح أم خطأ: تظليل السيارة يخفف من الحرارة داخلها

يعرف كل مالك سيارة أن اليوم الحار يمكن أن يكون أسوأ عندما تصعد إلى سيارة كانت مركونة بالخارج تحت أشعة الشمس. ويمكن أن تصل درجات الحرارة الداخلية للسيارة إلى أكثر من 40 درجة بعد ساعة واحدة فقط من الجلوس في حرارة الصيف.

ولحل هذه المشكلة، يجرب الناس كل أنواع الأشياء للحفاظ على برودة سياراتهم قليلاً أثناء تواجدهم في الشمس، بما في ذلك إضافة تظليل إضافي لنوافذ سياراتهم. وفي الوقت الذي تزيد فيه النوافذ الداكنة من خصوصيتك، ولكن هل تعمل بالفعل على تبريد الجزء الداخلي أيضًا؟

نتائج الأبحاث

تظليل نوافذ السيارة

تسخن السيارات في الشمس لأن ضوء الشمس يمر عبر النوافذ ويتم امتصاصه بواسطة الأسطح الداخلية للسيارة، والتي تشع بعد ذلك الحرارة مرة أخرى في الهواء.

وتواجه الحرارة صعوبة في العودة إلى خارج نافذة السيارة مقارنة بأشعة الشمس التي تمر عبر النافذة، لذلك تحنبس الحرارة في السيارة. وتظهر الأبحاث أن تظليل النوافذ يمكن أن تقلل درجة الحرارة الداخلية بما يصل إلى بضع درجات، اعتماداً على نوع التظليل وجودته.

وتظليل الزجاج يمكن أن يساعد السيارة على تجنب ارتفاع درجة حرارتها عن طريق تقليل كمية الإشعاع الشمسي الذي يدخل السيارة في المقام الأول. ووجدت الدراسات أيضًا أنه ليس عليك تظليل جميع نوافذ سيارتك لرؤية إنخفاض في درجة الحرارة الداخلية لسيارتك.

تظليل نوافذ السيارة

وفي التفاصيل، أشارت الأبحاث أن طبقة التظليل المطبقة على جميع نوافذ السيارة بما في ذلك الزجاج الأمامي تقلل من ذروة درجة الحرارة الداخلية للسيارة بمقدار 5 إلى 8 درجات تقريباً.

ووجد الباحثون أن السيارات التي تحتوي على تظليل على النافذة الخلفية فقط، والسيارات التي تحتوي على تظليل على النافذة الخلفية والنوافذ الجانبية الخلفية، والسيارات التي تحتوي على تظليل على جميع النوافذ باستثناء الزجاج الأمامي، كانت أكثر برودة بمقدار 2 إلى 4 درجات من السيارات التي لا تحتوي على أي تظليل إضافي على الإطلاق.

في الخلاصة

تظليل نوافذ السيارة

رداً على سؤال هل نوافذ السيارة المظللة تقلل الحرارة داخل السيارة؟ الاجابة هي نعم. ولكن قبل تعتيم نوافذ سيارتك، تحقق من قوانين بلدك. فتقيد بعض البلدان النوافذ التي يمكنك تلوينها، أو مدى التظليل الذي يمكنك وضعه على النوافذ، أو الألوان أو المواد التي تستخدمها للتظليل.

اقرأ أيضًا: لكِ ولبشرتكِ ولسيارتك: كيف يحميكِ التظليل من الجوانب كافة؟

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon