التظليل المسموح في السعودية لعام 2022

يعلم الجميع أن المنطقة العربية هي منطقة تعاني من ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف ، وهنا تبرز أهمية الحصول على أفضل أنواع التظليل للسيارات ذات العزل الحراري الممتاز من أجل تقليل درجات الحرارة والحصول على نسبة عزل جيدة ، ولكن مثل معظم الأمور المتعلقة بالسيارات ، فإنه يأخذ الكثير من الضوابط التي تخضع لغرامة للمخالفة ، ونستعرض من خلال المقال أهم المعلومات حول شروط وضوابط التظليل مع ذكر أهم المعلومات حول قيمة مخالفة التظليل في السعودية لعام 2022.

التظليل المسموح به في السعودية 2022

نصت قواعد المرور السعودية على أن يكون تظليل السيارة شفافاً ، ولا يحجب الرؤية ، ولا يعكس الصورة كالمرآة ، ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور ، مما يقلل من درجة الشفافية ، ويجب أن يكون أن يكون من الأنواع المسموح بها في المملكة والتي لا تضر بالإنسان أو البيئة.

أما بالنسبة للأماكن التي يتم فيها التظليل ، فيسمح بوضع تظليل شفاف يمكن من خلاله رؤية من بداخل السيارة ، بحيث لا تزيد شفافية التظليل عن المعتاد. بالنسبة للسيارة في جميع الأحوال ، كما أنه غير مسموح بوضع أي تظليل على النافذة الأمامية الجانبية للسائق والمرافق ، باستثناء الحالات الطبية الخاصة.

باختصار ، يتم توقيع مخالفة لمن يقوم بتظليل الزجاج الأمامي أو الخلفي أو نوافذ الصف الأول من المقاعد ، ويستثنى من ذلك المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من إدارة المرور. التي ينتمي إليها مالك السيارة.

التظليل المسموح

مخالفة التظليل

ويتم توقيع مخالفات كذلك في حالة وجود تظليل على أياً من السيارات التالية:

  • سيارات الأجرة العامة (الليموزين)

  • سيارات التأجير اليومي

  • السيارات الرياضية

  • شاحنات نقل البضائع

  • الحافلات التي تعمل بأجر داخل المدن

في حالة مخالفتك لشروط أنظمة تظليل السيارات في المملكة ، فإنك ستخضع بالتأكيد لتسجيل مخالفة التظليل في بند "تظليل السيارة دون التقيد باللوائح التي تضعها الإدارة المختصة". سعر مخالفة التلوين 500 ريال كحد أدنى و 900 ريال كحد أقصى. مخالفة بند "تظليل نوافذ المركبة دون التقيد باللوائح التي تضعها الإدارة المختصة".

درجات التظليل المسموح بها

يشير القرار الجديد الصادر عن الإدارة العامة للمرور إلى أن أصحاب السيارات قادرون على تظليل سياراتهم بنسبة تصل إلى 30٪ ، أما إذا كان الظل أكثر من ذلك فيعتبر مخالفة.

للعلم فقط نسبة التظليل تأتي معكوسة فمثلا التظليل المسموح به 30٪ وتظلل سيارتك 40٪ هذا يعني أنك لا تقع ضمن أي مخالفة.

هناك بعض السائقين الذين ظللوا سيارتهم بما يسمى زيرو وان وهي 35٪ ، وهم يخشون أن تصبح مخالفة وهذا غير صحيح. أنت في الواقع آمن وبدون انتهاكات.

وطريقة حساب نسبة التظليل هي كالتالي ، إذا كان الحد الأقصى المسموح به هو 30٪ تظليل ، فهذا يعني أن مقدار الرؤية 30٪ ومقدار الحجب 70٪ وهي نسبة ليست صغيرة، وتفصيلاً فإنه كلما قلت نسبة التظليل كلما كان التظليل او الفيلم المستخدم اتقل واسود أكثر.

قبل صدور القرار الجديد بتعديل نظام تظليل السيارة في السعودية ، كان من الممكن فقط تظليل النوافذ الخلفية ، أي نافذة الراكب الخلفي على الجانب الأيمن أو الأيسر من السيارة.

ولم يكن مسموحاً إطلاقاً بتظليل أي من النوافذ الخلفية التي تراها في المرايا المركزية أو النوافذ الجانبية لكل من السائق والراكب الأمامي وكذلك الزجاج الأمامي ، كل ذلك كان ممنوعاً حتى لو كان التظليل. كان إلى درجة صغيرة.

بعد صدور القرار ، تمكنت من تظليل الزجاج الأمامي للسائق والراكب فقط ، مع الحفاظ على قرار منع تظليل الزجاج الأمامي والخلفي.

وبالتالي ، يمكننا مسح المناطق المسموح بتظليلها:

  • الزجاج الأمامي للسائق .

  • الزجاج الامامي للراكب .

  • الزجاج الخلفي لنوافذ الركاب في الكنبة الخلفية .

التظليل المسموح

اسعار التظليل

أخيراً وفي إطار الحديث حول التظليل المسموح لابد أن نستعرض أبرز المعلومات حول اسعار التظليل في السعودية لعام 2022، حيث تتراوح أسعار تركيب العازل الحراري  بين 800 إلى 2000 ريال سعودي حسب المنطقة المراد تظليلها ودرجة التظليل ونوع العازل الحراري المُراد استخدامه .

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد النانو سيراميك للسيارات

معلومات مقال
loaing icon