صح أم خطأ: الطقس الحار يؤثر كثيرا على بطارية السيارة

تعتبر بطارية السيارة من أهم الأجزاء في السيارة. فمن دونها لن تتمكن السيارة من العمل. وكغيرها من الأجزاء، تتأثر البطارية بالعديد من العوامل الخارجية، من بينها الحرارة العالية.

أهمية الفحص الروتيني

بطارية السيارة

إن الفحص الروتيني مهم بالنسبة للبطارية كما هو الحال بالنسبة لبقية السيارة. ولتجنب تقطع السبل على الطريق، يجب على المالكين أن يكونوا استباقيين بشأن صيانة واستبدال بطارية سياراتهم. ويجب أن تكون عمليات فحص البطارية جزءًا من الصيانة الروتينية خلال عمر البطارية، ولكن من المهم بشكل خاص التحقق منها قبل القيام برحلة برية طويلة.

أثناء الفحص، يجب على الميكانيكي التحقق من شحن البطارية، وحالة الأطراف، ومدى تثبيت البطارية بشكل آمن في حجرة المحرك، لأن الاهتزاز المفرط يمكن أن يقلل من عمر البطارية. لحسن الحظ، لم تعد معظم البطاريات الحديثة تتطلب فحص مستويات الإلكتروليت، مما يوفر خطوة واحدة.

عمر البطارية

بطارية السيارة

يعد عمر البطارية أيضًا مؤشرًا قويًا على أن الوقت قد حان للتفكير في استبدالها. ويمكن العثور على تاريخ الصنع على الملصق الموجود في الأعلى أو الجانب.

في الحالات الطبيعية، تدوم بطاريات السيارات عادةً من ثلاث إلى خمس سنوات. ويوصي الخبراء خلال هذه الفترة باختبار حمل بطارية سيارتك سنويًا بعد مرور عامين إذا كنت تعيش في مناخ حار أو بعد مرور 4 سنوات إذا كنت تعيش في مناخ أكثر برودة. ويؤدي القيام بذلك إلى اختبار قدرتها على الاحتفاظ بالجهد أثناء الاستخدام، وستتيح لك النتائج معرفة الوقت المناسب لتبديلها.

العثور على البطارية المناسبة

بطارية السيارة

إذا كنت تعيش في منطقة ذات درجات حرارة عالية، وتبحث عن بطارية لا تحتاج إلى صيانة، ففكر في الحصول على بطارية بتقنية AGM، على الرغم من أن هذا النوع من البطاريات يمكن أن يتأثر أيضًا بالحرارة العالية، إلا أنه يميل إلى الأداء بشكل أفضل بشكل عام من البطاريات المغلقة الأخرى. وفي جميع الحالات سيتأثر العمر الافتراضي لأي بطارية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

الحفاظ على البطارية

بطارية السيارة

بالإضافة إلى عمليات الصيانة الروتينية، ينصح بالحفاظ على البطاريات مشحونة بالكامل وتجنب ترك السيارات متوقفة دون استخدام لفترات طويلة من الزمن. وإذا كان يجب تخزين السيارة لأسابيع أو أكثر، فيمكن أن يساعد فك البطارية في ضمان أنها ستكون جاهزة لبدء تشغيل السيارة عند الحاجة. وفي هذه الحالة يمكنك أيضًا استخدام جهاز حفظ البطارية أو الشاحن الذكي لخداع الطاقة الموجودة في البطارية.

كذلك من المهم قيادة السيارة بانتظام للتأكد من عدم تفريغ البطارية. وهذا يعني أن الرحلات لمدة 20 دقيقة أو أكثر يمكنها شحن البطارية. في السياق عينه، يمكن للحرارة العالية أن تلحق الضرر بالبطارية حتى أثناء عدم القيادة.

لذلك:

  1. اركن سيارتك في الظل أو في المرآب عندما يكون ذلك ممكنًا
  2. تجنب استخدام البطارية لتشغيل الأضواء أو الراديو أو الملحقات عندما لا تكون السيارة قيد التشغيل، لأن كل هذه الأنشطة ستؤدي إلى استنزاف البطارية
  3. حافظ على نظافة وصلات البطارية
  4. إحرص على إزالة الأوساخ
  5. لاحظ علامات التآكل على الوصلات

في الخلاصة

بطارية السيارة

إن حرارة الصيف أصعب على بطاريات السيارات من برد الشتاء. وفيما قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن درجات الحرارة المرتفعة لها تأثير كبير على كيمياء توليد الطاقة في البطارية.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بدرجة حرارة الهواء. فدرجات الحرارة الصيفية الحارة تعمل على رفع الحرارة تحت غطاء المحرك وتسرع ظهور فشل البطارية وتقلل من عمرها الإفتراضي. ونتيجة لذلك، ينتهي الأمر بالعديد من سائقي السيارات عالقين على جانب الطريق في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: 7 أمور يمكن أن تستنزف بطارية سيارتك وتقلل من فعاليتها

loaing icon