علامات تلف بطارية السيارة الجافة

تتكون السيارة من العديد من الأنظمة المختلفة التي تعمل معًا لإنتاج حركة السيارة، ومن هذه الأنظمة النظام الكهربائي، حيث تعد بطاريات السيارة أهم جزء من كهرباء السيارة، كما انه يمكن للسائق ان يلاحظ علامات تلفها وتحديدها بسهولة عبر عدّة علامات تظهر بشكل واضح على حركة السيارة.

لذا يقدم لكم موقع سترايف أبرز علامات واعراض تلف بطارية السيارة إلى جانب طريقة فحصها لتفادي أي تلف غير منتظر.

ما هي علامات تلف بطارية السيارة الجافة

هناك العديد من العلامات التي تدل على تلف بطارية السيارة أو انتهاء عمرها، وأبرزها:

  • صعوبة في تشغيل السيارة: من علامات ضعف بطاريات السيارة البطء في بدء تشغيل المحرك، حيث نلاحظ أن السيارة تحتاج إلى وقت أطول لبدء العمل.

  • المكونات الكهربائية لا تعمل بشكل جيد: ستلاحظ أن الراديو أخفض من ذي قبل أو أن النوافذ تستغرق وقتًا أطول للنزول وأن المصابيح الأمامية مضاءة بشكل سيئ.

  • الرائحة الكريهة والتآكل: إذا التقطت رائحة كريهة من السيارة، فمن المحتمل جدًا أن يكون سببها تسرب من البطارية، وقد يوجد بعض التآكل في توصيلات البطارية عند فحصها مع ظهور بعض علامات الصدأ.

  • إضاءة مصباح البطارية: تتمثل إحدى أبسط الطرق لتحديد مشكلة البطارية في النظر إلى لوحة القيادة، حيث ستجد رمز بطارية بضوء أحمر.

  • عمر البطارية: تدوم البطارية في المتوسط ​​لمدة 3 سنوات، لذا يوصى بتغييرها كل عامين ونصف، لأن البطاريات تواجه مشاكل مختلفة في نهاية عمرها الافتراضي.

هذا وثمة عدّة نصائح لإطالة عمر بطارية السيارة مثل التأكد من إطفاء جميع الأنوار والأنظمة الكهربائية داخل السيارة قبل مغادرتها، وعدم إيقاف تشغيل المحرك قبل إغلاق الأنظمة التي تعمل داخل السيارة مثل مكيف الهواء، أو النظام الصوتي، حيث إن سحب مفتاح السيارة أثناء عمل تلك الأنظمة يترك حملًا كهربائيًّا على الدائرة سوف يتسبب مع الوقت بتلف البطارية، بالاضافة أخيراً الى عدم إهمال تنظيف الكابلات الموصلة بالبطارية، والتي تجمع الكثير من الأملاح مع الوقت، والتي مع تراكمها يُمكن أن تتسبب بوجود عازل بين البطارية.

طريقة فحص بطارية السيارة

هناك عدّة طرق يمكن اتباعها لفحص بطارية السيارة نذكر منها:

  • الطريقة الاولى: اطفئ المحرك وقم بنزع غطاء الطرف الموجب للبطارية ثم افحص ونظيف الطرفين. بعدها قم بتوصيل طرف الفولتميتر الموجب بالطرف الموجب للبطارية واستخدم جهاز الفولتميتر (مقياس الجهد الكهربائي) عندها ستجد طرف الفولتميتر الموجب عادةً يكون بلون أحمر لذا صل طرف الفولتميتر السالب بالطرف السالب للبطارية وتحقق من قراءة الفولتميتر:

  • إذا كانت بطاريتك في حالة جيدة فتكون القراءة بين 12.4 و 12.7 فولت اما إذا كانت القراءة أقل من 12.4 فإن بطاريتك تحتاج للشحن.

  • إذا كانت القراءة أقل من 12.2 فولت، فعليك شحنها ببطء ثم فحصها مرة أخرى.

  • إذا كانت القراءة أكبر من 12.9 فولت، فإن لديك جهد كهربائي زائد. قم بتشغيل الإضاءة القوية لإزالة الشحنة الزائدة. الشحنة الزائدة تعتبر مؤشرًا لأن المولد يقوم بشحن البطارية بشكل زائد.

  • الطريقة الثانية: قم بنزع غطاء الطرف الموجب للبطارية ثم صل طرف مجس القوة الموجب بطرف البطارية الموجب. طرف مجس القوة الموجب عادةً يكون بلون أحمر فصل طرف مجس القوة السالب بطرف البطارية السالب وصل رأس المجس بطرف البطارية الموجب وتحقق من قراءة مجس القوة.

  •  إذا كانت بطاريتك في حالة جيدة، فيجب أن تكون القراءة بين 12.4 و12.7 فولت.


اقرأ أيضًا: الطريقة الصحيحة لشحن بطارية السيارة الفارغة

 

معلومات مقال
loaing icon