افضل نوع بطارية سيارة كيف تختار النوع المناسب لسيارتك

لكي تتحرك السيارة على الطرقات ، تعتمد بشكل أساسي على نظام ميكانيكي ونظام كهربائي ، وتعتبر البطارية من أهم أجزاء النظام الثاني، وهي المصدر الأساسي للكهرباء في السيارة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول افضل نوع بطارية سيارة في السعودية لعام 2023.

أنواع بطاريات السيارات

لا ينبغي الحكم على افضل نوع بطارية سيارة في أي مركبة من خلال حجمها. على الرغم من صغر حجمها ، إلا أنها تلعب الكثير من الأدوار الرئيسية في تشغيل السيارة بسلاسة ، مثل وظائف مثل بدء تشغيل السيارة ، وتوفير الطاقة لنظام المعلومات والترفيه ، وإضاءة المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية ، ودينامو شحن البطارية في السيارة. ولكن على مدار عام ، وبعد عدة دورات ، تموت البطارية في النهاية وتحتاج إلى الاستبدال. ما هي أنواع بطاريات السيارات؟

بطاريات بدء التشغيل والإضاءة والاشتعال: تأتي معظم المركبات على الطريق مع بطاريات بدء التشغيل والإضاءة والإشعال أو بطاريات SLI لفترة قصيرة. كما يوحي الاسم ، بصرف النظر عن بدء تشغيل السيارة ، تعمل البطارية على تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية مثل المصابيح الداخلية والخارجية ونظام المعلومات والترفيه وما إلى ذلك. تتميز بطارية SLI بدورة شحن قصيرة جدًا. يمكن أن يوفر هذا النوع من البطاريات الطاقة في فترات زمنية قصيرة ، خاصة عند بدء تشغيل السيارة. تتكون بطاريات SLI من 6 خلايا كلفانية تشكل نظامًا وتوفر 12 فولتًا. توفر كل خلية من هذه الخلايا 2.1 فولت لإعطاء ناتج إجمالي يبلغ حوالي 12.6 فولت عند الشحن الكامل.

بطاريات الليثيوم أيون (Li-ion): هذا النوع من البطاريات باهظ الثمن وأغلى من بطاريات الرصاص الحمضية التقليدية. أصبحت بطارية الليثيوم أيون شائعة في السنوات القليلة الماضية وتستخدم في السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية الحديثة كبطارية. مقارنة بالبطاريات الأخرى ، تخزن بطارية Li-ion شحنة أكبر بكثير. ميزة إيجابية أخرى هي أن هذه البطاريات تزن أقل من بطاريات السيارات التقليدية بنفس الطاقة. بغض النظر عن الاستخدام ، فإن العمر الافتراضي لبطاريات Li-ion طويل ويتراوح بين 5-10 سنوات.

بطاريات الرصاص الحمضية: هذه هي أقل بطاريات الصيانة. على عكس البطاريات الأخرى ، فإن بطاريات الرصاص الحمضية مختومة وبالتالي لا يمكن صيانتها. تعمل بطاريات الرصاص الحمضية أيضًا على دفعات قصيرة لتوفير الطاقة لمحرك بدء التشغيل.

افضل نوع بطارية سيارة

اختيار افضل نوع بطارية سيارة

كيف تختار افضل نوع بطارية سيارة؟ عند الذهاب لاستبدال بطاريتك ، هناك شيئان رئيسيان تحتاج إلى مراعاتهما. الجهد والتيار و CCA و CA.

يبلغ الجهد الكهربائي في بطارية مشحونة بالكامل حوالي 12.6 فولت ويشير إلى كمية الطاقة المخزنة في البطارية. من ناحية أخرى ، التيار هو المعدل الذي تتدفق به الشحنة ويتم قياسه بالأمبير. أكثر أنواع البطاريات شيوعًا المستخدمة في السيارات هي بطارية الرصاص الحمضية ، والتي تتكون من عدة لوحات مغمورة في محلول إلكتروليت. المحلول الكهربائي عبارة عن محلول يتكون من 65٪ ماء و 35٪ حمض كبريتيك. ينتج عن هذا التفاعل الكيميائي بين الألواح ومحلول الإلكتروليت تيار 12.6 فولت.

يعد CCA أيضًا أمرًا يجب مراعاته قبل شراء بطارية أو استبدالها.

يعتبر تصنيف أمبير الدراجات الباردة أو CCA مقياسًا لمقدار الأمبيرات التي يمكن أن تنتجها البطارية لمدة 30 ثانية عند -17 درجة مئوية. تتمتع معظم بطاريات السيارات بتصنيف 350 و 450 و 600 أمبير للدراجات الباردة.

CA أو مضخم التدوير هو مقياس لمقدار الأمبيرات التي تنتجها البطارية عند 0 درجة مئوية لمدة 30 ثانية.

افضل نوع بطارية سيارة

في السعودية يوجد الكثير من البطاريات الجافة العالية الكفاءة لذلك وفي التالي سوف نتعرف على افضل نوع بطارية سيارة جافة:

  • بطارية Ever Start: تعتبر تلك البطارية من أهم العلامات التجارية في تصنيع البطاريات، وهي تتميز بأنها ذات كفاءة عالية وأداء مدهش. تمتاز تلك البطارية بتحملها لدرجات الحرارة العالية والاستخدام في الظروف القاسية.

  • بطارية CSB: يتمتع هذا النوع من البطاريات بشعبية كبيرة في المملكة، لأنها تتميز بالكفاءة العالية وبسعر مميز.

  • بطاريات نابا napa car battery: تعد بطارية نابا من أكثر البطاريات كفاءة في السعودية، وهي تتميز بأن عمرها الافتراضي يمتد إلى أكثر من عامين، هذا وتتميز يطارية نابا بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة.

  • بطارية باقادر: تتميز تلك البطارية اليابانية بكفائتها العالية، أحبها الكثير من الناس في السعودية.

  • بطارية موتلو: تمتاز بطارية موتلو بعمرها الطويل وكفاءتها العالية.

  • بطارية كلورايد: تعد بطارية كلوريدا من أكثر البطاريات رواجًا وانتشارًا في المملكة. هذا وتمتاز تلك البطارية بقدرتها على تحمل درجات الحرارة.

افضل نوع بطارية سيارة

أسعار افضل نوع بطارية سيارة

  • بطارية نابا: ويبدأ سعرها من340 ريال سعودي

  • بطاريات أوبتيما: ويبدأ سعرها من900 ريال سعودي

  • بطارية ايه سي ديلكو: ويبدأ سعرها من110 ريال سعودي

  • بطارية ايفر ستارت: ويبدأ سعرها من340 ريال سعودي

  • بطارية هانكوك: ويبدأ سعرها من182 ريال سعودي

  • بطارية موتلو: ويبدأ سعرها من168 ريال سعودي

  • بطارية باقادر: ويبدأ سعرها من400 ريال سعودي

  • بطارية سي إس بس: ويبدأ سعرها من140 ريال سعودي

ويجب دائماً اختيار افضل نوع بطارية سيارة بناء على دليل المستخدم للسيارة.

اقرأ أيضاً: شاحن بطاريات سيارات تعرف على فوائده وكيفية استخدامه

معلومات مقال
loaing icon