صح أم خطأ: استخدام إطارات ذات مُقاومة دوران مُنخفضة يخفض استهلاك الوقود

يجب على المتسوقين مراعاة العديد من العوامل عند شراء الإطارات وهي أداء المكابح، والتماسك في الطقس الرطب، والسعر. ولكن هل يمكن توفير المال على محطات الوقود على مدى عمر خدمة مجموعة من الإطارات، عن طريق اختيار نموذج ذي مقاومة منخفضة للدوران؟

مقاومة الدوران

اطارات السيارة

تشير مقاومة التدحرج أو الدوران إلى الطاقة اللازمة لتدوير الإطارات، والتي تتأثر بالاحتكاك الناتج عندما يلتقي سطح الإطار بالطريق. وتقدر الدراسات أن ما بين 4 إلى 11 بالمائة من استهلاك الوقود يرجع إلى مقاومة تدحرج الإطارات، مع العلم أنه قد تم تحقيق خطوات كبيرة في تكنولوجيا الإطارات المصممة لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود، مدفوعة جزئياً بمحاولة شركات صناعة السيارات تلبية معايير الاقتصاد في استهلاك الوقود الصارمة بشكل متزايد.

والمستهلكون أيضًا حريصون على الادخار في محطات الوقود. وتظهر دراسات الصناعة أن الانخفاض بنسبة 10 بالمائة في مقاومة التدحرج يعادل تحسنًا بنسبة 1 بالمائة تقريبًا في الاقتصاد في استهلاك الوقود. قد لا يبدو هذا فرقا كبيرا، ولكن يمكنك الاستفادة من هذه الميزة عن طريق إجراء عملية شراء ذكية للإطارات.

إختبار حقيقي

اطارات السيارة

قامت شركة CR باختبار الإطارات، حيث تتم محاكاة مقاومة التدحرج في العالم الحقيقي على مقياس القوة. وتم إختبار الإطارات عندما تكون جديدة وأيضًا بعد قص المداس إلى 4⁄32 بوصة، وهو ما يعادل عمق مداس الإطار الذي يقترب من نهاية عمره الافتراضي.

وأظهر الإختبار أن إطارات جميع المواسم حققت فرقًا بنسبة 34 بالمائة في مقاومة التدحرج. فبعد قطع مسافة تزيد عن 15000 كلم، فإن الفرق يساوي حوالي 53 لتراً من الوقود.

وعلى مدى عمر مجموعة الإطارات  التي تعادل 100000 كلم لإطار عالي الأداء لجميع المواسم، سوف يوفر كل إطار 353 لتر من الوقود.

في المقابل أظهرت الإختبارات أيضًا أن شراء إطار بديل منخفض المقاومة للدوران لا يعني التخلي عن الثبات في جميع الأحوال الجوية. لكن هنا نوصي متسوقي الإطارات بإعطاء الأولوية لعوامل السلامة، مثل التماسك والكبح الجاف والرطب، تغطية الضمان، وهي العناصر المهمة عندما يحين الوقت لاتخاذ قرار الشراء.

كيف يؤثر التآكل على أداء الإطارات

اطارات السيارة

توفر الإطارات أقصى قوة جر عندما تكون جديدة، وذلك بفضل مداساتها العميقة والمحددة جيدًا. مع الإطارات الجديدة، يمسك المطاط بالطريق الجاف بقوة، ويتم توجيه المياه عبر الأخاديد الجانبية لمقاومة الانزلاق المائي، كما أنها تخترق الثلج.ولكن هذا يحدث أيضًا عندما تكون مقاومة التدحرج في أسوأ حالاتها.

وقد يفاجِئ هذا السائقين الذين يستبدلون إطاراتهم البالية بنماذج معروفة بأنها توفر مقاومة ممتازة للدوران. فالاقتصاد في استهلاك الوقود في الإطارات الجديدة قد لا يكون بنفس مستوى الإطارات القديمة، ولكنه سيتحسن مع تآكل الإطارات.

وبالطبع، بمجرد أن يصل إطار سيارتك إلى حالة التآكل القصوى، يحين الوقت للبدء في البحث عن إطارات جديدة، بغض النظر عن مدى جودة الاقتصاد في استهلاك الوقود لديك.

في الخلاصة

اطارات السيارة

إذا كان توفير المال هو هدفك الأساسي، أنظر عندما تتسوق لشراء المجموعة التالية من الإطارات إلى ما هو أبعد من سعر الشراء للنظر في التكاليف طويلة المدى، والتي تنعكس في كل من عمر المداس ومقاومة التدحرج.

من الطبيعي أن يتجنب المتسوقون الإطارات باهظة الثمن، لكن أظهرت الإختبارات أن بعض الإطارات الأغلى ثمناً توفر قوة جر ممتازة وعمرًا طويلًا، مما يجعل التكلفة الحقيقية لملكية الإطار أقل من الإطارات الأرخص ثمناً. وتذكر أن الإطارات ذات المقاومة المنخفضة للدوران، يمكن أن توفر عليك الأموال التي ستصرفها على محطات الوقود بنسبة تعادل حوالي 353 لتراً على طول عمل الإطار.

اقرأ أيضًا: مؤشر ضغط الاطارات مع اهم معلوماته وطريقة عمله

نصائح نصائح للقيادة اطارات السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon