صح أم خطأ: تكبير الإطارات لا يؤثر على سرعة السيارة وحتى تسارعها

تكمل العجلات والإطارات المظهر العام للسيارة. لكن هل ترغب في تكبير الإطارات لتعزيز مظهر سيارتك ولجعلها جاهزة للطرق الوعرة؟

أسباب تكبير الإطارات

تكبير الإطارات

هناك عدة أسباب لتكبير حجم العجلات والإطارات، أبرزها زيادة الخلوص الأرضي ما يجعل من الأسهل المرور عبر التضاريس الوعرة ويساعد في اجتياز مياه الفيضانات. كذلك قد يكون السبب جماليًا فقط، أو لزيادة قوة القطر والجر.

تأثير العجلات والإطارات الأكبر على أداء السيارة

تكبير الإطارات

نظرًا لأنك جعلت العجلات أكثر بروزاً، فهذا يعني أيضًا زيادة الوزن غير المعلق لسيارتك. والوزن غير المعلق هو كتلة مكونات السيارة التي لا تدعمها أنظمة التعليق. وتحتوي أنظمة تعليق السيارات بشكل عام على روسورات.

لكن في هذه الحالة، لا يتم دعم الوزن غير المعلق مع هذه الروسورات. لذلك، من المحتمل أن يؤثر التغيير في الوزن غير المعلق لسيارتك على أداء القطع الأخرى. كذلك قد يؤثر التغيير إلى عجلات وإطارات أكبر على كيفية تصرف سيارات الدفع الرباعي بشكل عام.

ومن المتوقع انخفاض تسارع السيارة بسبب الوزن الإضافي وثبات الإطار. كذلك يمكن أن تتسبب مساحة السطح الأكبر من المطاط الملامس للأرض في مزيد من المقاومة والإحتكاك. وقد تلاحظ أنه يتطلب مزيداً من القوة لتسريع سيارتك بإطارات أكبر، مقارنة بإستخدام الإطارات العادية.

في السياق عينه، يتطلب عزم الدوران والوزن الإضافيان للإطارات الكبيرة مزيداً من الطاقة للتوقف. لهذا السبب، قد تحتاج إلى مزيد من قوة الكبح. بالإضافة إلى ذلك، إن الإحتكاك الزائد والوزن الإضافي يحتاج أن يعمل محرك السيارة بجهد أكبر. وللقيام بذلك، قد يحتاج المحرك إلى زيادة إستهلاك الوقود. لهذا السبب، قد تلاحظ اقتصادًا أقل في استهلاك الوقود عند الترقية إلى مجموعة عجلات أكبر.

وهنا لا بد من الإشارة أيضًا أنه عندما تقوم بزيادة حجم الإطارات، يتغير التعامل مع السيارة أيضًا. فالإطار الأكبر يغطي مسافة أطول ويجعل من الصعب تغيير الإتجاهات. كذلك يمكن أن تختلف مسافة الكبح والتماسك ويمكن أن تتأثر زاوية التوجيه، والأهم أنك قد تحصل على قراءة غير دقيقة لعداد السرعة ويعطي قراءة كما لو كنت تتحرك أبطأ مما أنت عليه بالفعل.

ماذا تفعل بعد الترقية إلى عجلات أكبر

تكبير الإطارات

لضمان سلامتك عند تكبير حجم العجلات والإطارات، قد تحتاج أيضًا إلى ترقية الأجزاء الأخرى من سيارتك. وأبرز ما يجب ترقيته هو نظام الفرامل وإعادة معايرة أدوات التحكم وأجهزة الاستشعار المحوسبة في السيارة، إضافة إلى معايرة عداد السرعة مع حجم العجلات والإطارات الجديدة حتى يتمكن من استشعار العدد الصحيح من الدورات، يعطي قراءة دقيقة للسرعة.

في الخلاصة

تكبير الإطارات

يؤثر تكبير الإطارات بشكل مباشر على جميع أجزاء السيارة وطريقة تعاملها مع الطريق. كذلك قد يؤثر على أداء السيارة وسرعتها وإستهلاكها للوقود. فعند القيام بتكبير الإطارات يجب الإلتزام ببعض القواعد لتبقى سيارتك آمنة للتنقل.

اقرأ أيضًا: مؤشر ضغط الاطارات مع اهم معلوماته وطريقة عمله

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon