اطارات سيارات وماذا تفعل اذا حدث انفجار مفاجىء للاطار 2022

تختلف الإطارات المخصصة للسيارات المصممة للقيادة على الطرق الوعرة في تكوينها عن إطارات سيارات السباق أو الشاحنات الثقيلة، فالمادة الرئيسية للإطار هي المطاط مما يوفر المرونة اللازمة ممزوجة بطبقات معدنية لضمان الصلابة ومقاومة الاحتكاك والتآكل والعوامل الأخرى التي قد يتعرض لها الإطار، ومن خلال المقال سنوافيكم بنصائح لصيانة اطارات السيارات وبعض المعلومات العامة حول معاني ورموز هذه الاطارات ووماذا تفعل اذا حدث انفجار مفاجىء للاطار.

نصائح لصيانة اطارات السيارة

يعد الحفاظ على سلامة إطارات السيارات من الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها للحفاظ على أمنك الشخصي أثناء القيادة، وإليك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها للحفاظ عليها:

  • افحص حالة الإطارات الأربعة بانتظام بحثًا عن علامات التآكل الواضحة أو التآكل غير المعتاد، أو علامات التآكل الواضحة أو التآكل غير المعتاد.
  • افحص ضغط الإطارات مرة واحدة على الأقل في الشهر عندما تكون "باردة"، بمعنى أن السيارة يجب أن تكون متوقفة ولم يتم قيادتها لمدة ساعتين على الأقل أو أقل من 3 كيلومترات، من أجل الحصول على قياسات دقيقة.
  • تأكد من أن العجلات متوازنة بشكل صحيح، حيث يجب أن تكون الإطارات متوازنة بشكل احترافي من قبل متخصص إطارات معروف في السوق لتجنب تآكل الإطارات غير المستوي والمبكر.
  • قم بفحص محاذاة العجلات من قبل فني مؤهل، كما هو الحال في كثير من الأحيان، عندما يتم قيادة مركبة فوق جسم كبير أو اصطدامها بالرصيف أو حفرة في الطريق، فإن العجلات تكون منحرفة.
  • قم بفحص الإطارات الخاصة بك لدى تاجر إطارات معتمد وذو سمعة طيبة بحثًا عن إطار مثقوب.
  • عند تغيير الإطارات بانتظام، التزم بتوصيات الشركة المصنعة للسيارة. من خلال استبدال الإطارات وتحريكها من الأمام إلى الخلف عادةً مرة واحدة كل 5000 كيلومتر، يتحسن تآكل الإطارات الأربعة.
  • تأكد من مراقبة أجزاء التعليق، حيث يمكن لامتصاص الصدمات القديمة أو البالية أن تتلف الإطارات بشكل أسرع وتؤثر على قدرة السائق على التحكم في السيارة.
  • تجنب زيادة الحمولة على سيارتك، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تآكل الإطارات واستهلاك الوقود، ويؤثر سلبًا على قدرة السائق على التحكم في السيارة، ويزيد من مسافة الكبح.

نصائح لصيانة اطارات السيارة

معاني رموز إطارات السيارة

جودة الإطارات:

P: تعني هذه الرسالة أن الإطار من النوع P-Metric، أي أنه مصنوع لسيارات الركاب، يوجد هذا غالبًا في السيارات الخفيفة والسيارات الرياضية والشاحنات الصغيرة وبعض الشاحنات الخفيفة، إذا كنت لا تعرف الاختلافات بين هذه الأنواع، يمكنك قراءة هذه المقالة التفصيلية عن أنواع السيارات.

T: تعني وقتي، مما يعني أن هذا الإطار مخصص للاستخدام فقط عند الحاجة ، كعجلة احتياطية، على سبيل المثال عند تغيير العجلة بسبب ثقب، يمكنك استخدام هذا الإطار ثم تغييره إلى الأصل عند إصلاحه.

LT: يشمل هذا النوع الشاحنات الخفيفة.

C: يشير هذا الرمز إلى أن الإطار مخصص للشاحنات التجارية ذات الحمولة الكبيرة.

تكوين إطار السيارة:

يتكون الإطار R من طبقات نسيج غير مائلة.

يتكون الإطار D من طبقات نسيج مائلة.

ماذا افعل اذا حدث انفجار مفاجىء للاطار

لا قدر الله، إذا انفجر إطار السيارة فجأة أثناء القيادة، فإن أهم ما يمكنك فعله هو تجنب استخدام الفرامل وإبقاء السيارة على نفس المسلك دون تغييرها أو محاولة النزول عن الطريق أو تصحيحها بشدة، ببساطة اترك السيارة تبطئ تدريجياً دون تدخل منك، انفجار إطار السيارة عند القيادة بسرعة تزيد عن 100 كم / ساعة قد يكون قاتلاً، لكن السلوك الصحيح ورد الفعل المناسب قد يساعدك في الوصول إلى بر الأمان.

اقرأ أيضًا: برودرايف هنتر اول سيارة فائقة لكل الطرقات بـ1.6 مليون دولار.. ما علاقة البحرين؟

معلومات مقال
loaing icon