شفروليه تشارك مجموعة من أبرز النصائح لإبقاء المركبات العائلية آمنة هذا الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة

مع بدء ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة هذا الصيف، تسلّط شفروليه الضوء على ضرورة إيلاء سلامة المركبات الاهتمام اللازم، خصوصاً وإن هذا الأمر يكسب أهمية متزايدة في ظل تأثير الحرارة على القيادة اليومية.

موجات الحر

تشير أبحاث Met Office المعنية بخدمات الطقس أن 2023 ستكون السنة العاشرة على التوالي التي تفوق فيها درجات الحرارة حول العالم المستويات المسجَّلة في فترة ما قبل العصر الصناعي بنحو 1 درجة مئوية على الأقل. إلى جانب هذا، تُظهِر الأبحاث أن حوادث السيارات التي تتضمّن عوامل أداء السائق تزداد بشكل كبير خلال موجات الحر ومع ارتفاع الحرارة، وذلك بنسبة تصل إلى 1.1٪ لكل 1 درجة مئوية.  ويعود السبب الأساسي في جزء كبير منه إلى تأثير الحرارة على التركيز الإدراكي والعافية العامّة للإنسان. فحرارة الجسم المرتفعة قد تولّد أعراضاً مثل فقدان التركيز والإجهاد، والتي بالتالي يُمكِن أن تحفّز وقوع بعض الحوادث مثل تصادم المركبات والأخطاء في تشغيل المعدّات الميكانيكية.

سلامة الركاب أهمية قصوى

شفروليه

لكن الخطر يتخطّى بكثير السائق والمركبات المتحرّكة. فمواجَهة الحر يُمكِن أن يتحوّل بسرعة من مجرّد السعي للشعور بالراحة إلى الاضطرار للاتصال لأجل الحصول على العناية الطارئة بسبب المشاكل الناتجة عن ارتفاع حرارة المركبة، أو ضرورة التعامُل مع بعض الأشخاص المعرَّضين للمخاطر، أو حتى الحيوانات الأليفة أيضاً. بناءً عليه، تصبح سلامة الركّاب ذات أهمية قصوى خلال شهور الصيف، وعندما يتعلّق الأمر بالأولاد، فإن المخاطر تكون مضاعَفة عشرات المرّات.

لهذا السبب، يستعرض خبراء سلامة السيارات في ’شفروليه الشرق الأوسط‘ بعض أبرز المخاطر التي تواجهها العائلات خلال الصيف، ويقدّمون خمس نصائح تساعد على التمتُّع بالانتباه الدائم مع ارتفاع درجات الحرارة.

1. تغطية أدوات التثبيت، المقاعد والنوافذ لتفادي السخونة الزائدة وحرق الأصابع

إن وهج الشمس القوي عبر نوافذ السيارة يُمكِن أن يحوّل الإكسسوارات إلى عناصر مؤذية، خصوصاً المعدنية منها. وبالتالي، يُنصَح باستعمال أغطية صيفية للمقاعد كي يشعر الأولاد بالراحة والبرودة اللازمة، إضافة لتغطية أدوات تثبيت أحزمة الأمان لتفادي حرق الأصابع. أما تعتيم الزجاج واستعمال الحاجبات الشمسية، فيُمكِن أن يساعد بإحداث فارق كبير في مستويات راحة الركّاب خلال شهور الصيف الحارّة.

2. التأكُّد من وجود كميات كافية من السوائل في السيارة خلال الرحلات

إلى جانب التأكُّد من الكشف على خزّان المياه في السيارة وتعبئته خلال شهور الصيف وفقاً لما هو مطلوب، يجب الاحتفاظ بكميات وفيرة من السوائل في السيارة بحيث يستخدمها السائق والركّاب عند الرغبة بهذا. كما من المهم جداً الحفاظ على رطوبة الجسم عند المستويات المطلوبة أثناء القيام برحلات قصيرة أو طويلة على السواء، وبالأخص في فترات الازدحام المروري تحت أشعة الشمس الحارقة لفصل الصيف. ومن النصائح الأساسية هي الاستثمار بشراء قناني مياه معزولة للأولاد لأجل ضمان حصولهم على مورِد للمياه الباردة في جميع الأوقات.

3. عدم ترك الأولاد أو الحيوانات الأليفة وحدهم في المركبات

يُمكِن أن تصل الحرارة داخل السيارة إلى 25 درجة مئوية أعلى من الحرارة الخارجية، وهو ما يوضح مستوى الحر الذي قد يشعر به الركّاب الصغار عندما لا يكون المحرّك شغّالاً. ولهذا السبب، يجب عدم ترك الأولاد أو الحيوانات الأليفة وحدهم في المركبات ولو لدقائق قليلة، إذ إن هذا قد يشكّل خطراً على حياتهم. يُشار إلى أن بعض مركبات وطرازات ’شفروليه‘ مزوَّدة بميّزة التنبيه للمقعد الخلفي، وذلك لضمان عدم ترك ما هو قيّم جداً في الخلف. وعليه، يجب التأكُّد من تفعيل هذه الميّزة وأن يكون السائق على دراية جيدة بها.

4. الانتباه لعدم إبقاء بعض المنتَجات المعيَّنة في السيارة

قد تتخطّى الحرارة في بعض المناطق مستوى 40 أو حتى 50 درجة مئوية، وبالتالي فإن الحرارة داخل مقصورات السيارات تكون أعلى من هذا، مما يجعل بعض المنتَجات مثل بخّاخات تثبيت الشعر، كريمات الشمس أو الطلاء البخّاخ عناصر خطرة للغاية، إذ يُمكِن أن تتمدّد في الحرارة وتصبح عُرضة للانفجار، وهو أمر خطر جداً بالنسبة لكل من يتواجد في السيارة.

5. استخدام خدمات ’شفروليه‘ المتصِلة لتشغيل المركبة عن بُعد بهدف تبريدها قبل الدخول إليها

لا شيء أفضل من أن تكون مقصورة المركبة مبرَّدة قبل الانطلاق بالرحلة. ضمن هذا السياق، تتضمّن تقنية السيارة المتصِلة من ’شفروليه‘ خاصّية التشغيل عن بُعد التي يُمكِن من خلالها إبقاء المركبة شغّالة لفترة تصل إلى 10 دقائق بعد الضغط على الزر الموجود في وحدة المفتاح ذات ميّزة التشغيل عن بُعد. ومن شأن تفعيل مرسال وحدة الدخول بدون مفتاح أن يشغّل المحرّك وخيارات التبريد مسبَّقة الإعداد في المركبة، مما يمنح المزيد من الراحة بفضل تعديل حرارة المركبة قبل الدخول إليها. وتتوفر المزيد من الخصائص المتصِلة عبر خدمات ’شفروليه‘ المتصِلة مثل ’أونستار‘ (تحتاج لاشتراك، متوفرة فقط في أسواق مختارة).

أما بالنسبة للمركبات التي لا تحوي هذه التقنية، فيُنصَح بتركها في مناطق مظلَّلة وركنها في مواقف مغطّاة، وإن كان الوقت متاحاً، يُمكِن ترك المحرّك شغّالاً لفترة خمس دقائق للسماح للمكيّف بتدوير الهواء داخل المركبة.

الجدير ذكره أن عملاء شفروليه يُمكِنهم الاطمئنان تماماً لكونهم سينعمون بالراحة والبرودة حتى خلال أكثر الأيام حراً، إذ إن ’جنرال موتورز أفريقيا والشرق الأوسط‘ تُخضِع مركبات ’شفروليه‘ لاختبارات شاملة وقاسية قبل إطلاقها في الأسواق، وذلك للتأكُّد من أداء المركبات وفقاً لما هو متوقَّع منها بالظروف السائدة في الشرق الأوسط. وأكان الأمر يتعلّق بالتضاريس أم المناخ، فإن عمليات التقييم المحلّية تضمن استمرار حمل ’جنرال موتورز‘ ومركبات علاماتها التجارية المختلفة لوسام التميُّز الهندسي عن كل استحقاق وجدارة.

اقرأ أيضًا: شفروليه سوبربان 2023 مواصفات الاس يو في العائلية

شفروليه بيان صحفي Chevrolet نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية
loaing icon