تبريد السيارة تعرف على مكونات النظام

يلعب نظام تبريد محرك السيارة دورًا محوريًا في الحفاظ على تشغيل محركات الاحتراق الداخلي وزيادة العمر التشغيلي الافتراضي، حيث يعتبر من الأنظمة الأساسية التي تساعد في الحصول على أعلى جودة للوقود وحرائق الهواء، وبالتالي الحصول على أعلى كفاءة من المحرك، حيث تشتت دورة التبريد وتحمل الكثير من الطاقة الحرارية بعيدًا عن المحرك، فإن هذه الكمية الكبيرة من الطاقة الحرارية قد تسبب العديد من المشاكل، بدءًا من تقليل جودة الحريق واستهلاك الوقود، إلى أكثر المشكلات تعقيدًا، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول نظام التبريد ومكوناته المختلفة.

نظام تبريد السيارة

تم تصميم نظام تبريد المحرك لحل مشكلة درجات الحرارة العالية جدًا التي يصل إليها محرك السيارة لسببين:

  • السبب الأول: حدوث شحنة حريق - وقود وهواء - داخل غرفة الاحتراق بمحرك السيارة، والتي تصل إلى درجات حرارة عالية جداً.
  • السبب الثاني: علمنا من قبل أن محرك الاحتراق الداخلي عبارة عن مجموعة من الأجزاء الميكانيكية المتحركة، وهذه الحركة ينتج عنها احتكاك وبالتالي تتولد الحرارة.

لذلك تقوم دورة التبريد بنقل الحرارة خارج المحرك من خلال نظام متكامل يسمح للماء بالتحرك داخل المحرك حتى يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ثم يخرج ويبرد الماء، ثم يدخل المحرك مرة أخرى وينقل الطاقة الحرارية فوق و مرة أخرى أثناء تشغيل المحرك، لتوفير ظروف عمل ودرجات حرارة جيدة، الحرارة المثلى لتشغيل المحرك بأقصى قدر من الكفاءة.

تبريد

مكونات نظام التبريد

  • الرادياتير:

يعرف بالرادياتير ويوضع في مقدمة السيارة خلف الشبك الامامي ويقوم بعملية التبادل الحراري حيث يعمل على خفض درجة حرارة المبرد القادم من المحرك وتبديد الحرارة في الهواء المحيط ، يدخل الماء إلى الرادياتير من الأعلى عبر وصلة بينه وبين المحرك، ثم ينزل الماء من أعلى الرادياتير إلى الأسفل ليمر عبر الأنابيب الصغيرة حيث يتم تبريده ثم يخرج من الأسفل باتجاه المحرك مرة أخرى .

  • غطاء الرادياتير:

يعتبر هذا الجزء الصغير من أهم مكونات نظام التبريد، حيث يعتبر عنصر أمان وأمان في الدائرة، يحتوي غطاء الضغط / المبرد أيضًا على صمامين:

صمام الضغط الزائد: يمنع زيادة الضغط داخل النظام الناتج عن غليان الماء وتمدده حيث يسمح للماء والبخار بالتسرب إلى خزان المبرد حتى لا ينفجر النظام أو ينكسر أحد مكوناته.

صمام الضغط المنخفض: يمنع هذا الصمام ويقلل من نقص الضغط داخل النظام حيث يسمح بدخول كمية مناسبة من الهواء عندما يكون الماء باردًا مما يمنع انكماش أو انكماش الرادياتير.

  • مضخة مياه:

تُعرف باسم "مضخة الماء" وتقع داخل المحرك، وعادة ما يتم تثبيتها في مقدمة كتلة الأسطوانة، وفي معظم التصميمات يتم إدارتها بواسطة حزام شد "حزام المجموعة" المتصل بعمود المرفق، تتمثل الوظيفة الرئيسية لمضخة الماء في تحريك المبرد داخل المحرك ودفعه خلال دورة التبريد.

  • منظم الحراره:

يسميها البعض منظم الحرارة أو ترموستات درجة الحرارة، ويتم وضع هذا الجزء عند مخرج المبرد من رأس الأسطوانة إلى المبرد، ويقوم بوظيفة محورية في نظام تبريد محرك السيارة، حيث يسمح بمرور الماء من المحرك إلى المبرد لتبريد الماء او يمنع مرور الماء ويجعل الماء يدور داخل المحرك فقط في حالة درجات الحرارة المنخفضة.

  • مروحة تبريد:

توجد مروحة التبريد في مقدمة السيارة بين الرادياتير والمحرك، حيث تعمل على دفع الهواء باتجاه الرادياتير بحيث تمتص أكبر كمية من الحرارة التي يحملها ماء التبريد وتبدد المزيد من الحرارة، كما أنها تقوم بأداء وظيفة ثانوية عن طريق تبريد المحرك مباشرة من خلال نفخ الهواء.

تبريد

  • مياه التبريد:

تختلف مياه التبريد تمامًا عن مياه الشرب ولا يمكن الخلط بينها، كما يُمنع استخدام مياه الشرب العادية بدلاً من مياه التبريد الخاصة.

  • خراطيم مياه:

ترسم هذه الخراطيم دائرة التبريد وتسمح للماء بالانتقال بين الأجزاء المختلفة للنظام.

  • خزان المياه:

يُعرف هذا الخزان باسم "المثانة المائية" ويحتوي الخزان على الماء الزائد بداخله عن حاجة النظام، بالإضافة إلى الإمداد في حالة نقص المياه.

  • مقياس درجة الحرارة:

إنه مقياس لدرجة حرارة سائل التبريد، يظهر على لوحة العدادات أمام السائق، ويحذر إذا كانت درجة الحرارة أعلى من المعتاد.

  • قمصان التبريد :

على عكس الأجزاء السابقة، تم تصميم سترات التبريد منذ البداية مع هيكل المحرك نفسه، للسماح بمرور سائل التبريد.

اقرأ أيضاً: ماذا لو بدأت تغلي المياه دائما في قربة الرادياتير؟

معلومات مقال
loaing icon