5 سيارات رياضية زودت بنظام تثبيت السرعة التكيفي

بات نظام تثبيت السرعة التكيفي Adaptive Cruise Control شائعًا بشكل متزايد في السيارات الحديثة، حيث يوفر ميزة أمان وراحة قيمة للسائق. هذا النظام الرائع مفيد بشكل خاص للرحلات الطويلة على الطرق السريعة وفي حركة المرور المتوقفة والمتحركة، مما يقلل من تعب السائق ويحسن تجربة القيادة بشكل عام.

فورد وبي أم دبليو

تكنولوجيا السيارات

إذاً يسمح نظام تثبيت السرعة التكيفي للركاب بالحصول على راحة عند السرعات العالية على الطرق السريعة. هذا النظام لا يقتصر تواجده على السيارات الفاخرة ذات الأسعار المرتفعة، بل هو متواجد أيضاً في بعض السيارات الرياضية والتي سنتعرف على ابرزها.

تتوفر سيارة فورد موستنج 2024 بنظام تثبيت السرعة التكيفي والمتواجد ضمن مجموعة Ford Co-Pilot 360، إلى جانب نظام ما قبل الاصطدام ومساعد الركن. على هذا النحو، أصبحت سيارة موستنج الرياضية المميزة أفضل وقد تخطت صورتها النمطية.

من جهتها تحصل سيارة بي ام دبليو زد 4 على خيار ناقل الحركة اليدوي لعام 2025، إلى جانب نظام التحكم الذكي في السرعة الذي سيحافظ على المسافة الآمنة والسرعة المطلوبة فلا يضطر السائق إلى القيام بذلك. هذا وزدت سيارة الصانع البافاري بمحرك B58 مؤلف من ست اسطوانات سعة 3.0 لتر مع شاحن توربيني، والذي يتواجد أيضاً في سيارة تويوتا سوبرا جي آر.

نيسان، جاكوار وسوبارو

تكنولوجيا السيارات

إضافة إلى بي أم دبليو زد 4، يتواجد في الأسواق أيضاً سيارة أخرى بمحرك V6 سعة 3.0 لتر بقوة 400 حصان وخيار ناقل الحركة اليدوي وهي نيسان Z 2024، والتي تتوفر أيضاً بنظام تثبيت السرعة التكيفي للتعامل مع الرحلات الطويلة على الطرق السريعة.

أما سيارة جاكوار أف تايب 2024 البعيدة كل البعد عن السيارات المتوسطة السعر في قطاع السيارات الرياضية الواسع، فتتوفر بطبيعة الحال مع نظام التحكم الذكي في السرعة، في حين أن سيارة شيفروليه كورفيت ستينغراي تفتقر له.

أخيرًا، قد تكون سيارة سوبارو بي آر زد 2024 واحدة من السيارات ذات الأسعار المعقولة المتوفرة للسائقين والتي تتوفر جنبًا إلى جنب مع شقيقتها تويوتا GR86، مع نظام تثبيت السرعة التكيفي لرحلة مريحة على الطريق السريع.

القليل عن نظام تثبيت السرعة التكيفي

تكنولوجيا السيارات

هل تمنيت يومًا أن تتمكن سيارتك من التحرك على الطرق السريعة، مع الحفاظ على سلامتك ومن دون مجهود منك؟ إليك إذاً نظام التحكم التكيفي في ثبات السرعة ACC، وهو تقنية وجدت لمساعدة للسائق خلال الرحلات الطويلة. يستخدم نظام ACC أجهزة استشعار مثل الرادار أو الكاميرات، للكشف عن السيارة الأمامية ويضبط السرعة تلقائيًا للحفاظ على مسافة أمان. هذا النظام لا يقلل من تعب السائق فحسب، بل يحسن في نسبة استهلاك الوقود.

  • اضبط سرعتك المطلوبة: تمامًا مثل  مثبت السرعة التقليدي، يمكنك ضبط السرعة التي تريد في نظام ACC
  • اختر مسافة الأمان الخاصة بك: حدد المسافة التي تريد الحفاظ عليها بين سيارتك والسيارة التي أمامك، وعادة ما تكون قابلة للتعديل من خلال الأزرار أو قرص التحكم
  • تتولى السيارة القيادة: يستخدم نظام ACC أجهزة الاستشعار لمراقبة السيارة الأمامية ويضبط سرعتك تلقائيًا. إذا تباطأت السيارة الأمامية، تتبع سيارتك ذلك الأمر ايضاً، مع الحفاظ على المسافة المختارة
  • كن منتبهًا: على الرغم من أن نظام ACC أداة رائعة، إلا أنه من المهم أن تبقى منتبهًا وتركز على الطريق، فهذا النظام لا يمكنه الاستجابة للتوقفات المفاجئة أو المواقف غير المتوقعة

اقرأ أيضاً: مثبت السرعة كيف تستفيد منه وتتجنب اعطاله

سيارات رياضية تكنولوجيا السيارات
loaing icon