صح أم خطأ: لا يجب إستخدام مثبت السرعة على الطريق الرطب

قد لا يدرك معظم السائقين أن استخدام مثبت السرعة على الطريق الرطب يمكن أن يكون خطيراً. والسبب أنه يمكن أن تزيد السرعة الثابتة من احتمال إنزلاق سيارتك وفقدان السيطرة عليها.

كيف يعمل نظام تثبيت السرعة؟

نظام تثبيت السرعة

يتم استخدام نظام تثبيت السرعة عند الوصول إلى السرعة المحددة لتثبيتها. وهذه الميزة مفيدة جداً على الطرقات السريعة أثناء القيادة لفترة طويلة. وبمجرد استخدام المكابح، يتوقف نظام تثبيت السرعة عن العمل تلقائياً. ويتحكم كمبيوتر خاص بنظام تثبيت السرعة عبر تلقي معلومات من مستشعر السرعة، وضخ قوة أكبر أو تقليلها للحفاظ على السرعة المحددة.

نظام تثبيت السرعة والانزلاق المائي

نظام تثبيت السرعة

يحدث الانزلاق عندما لا يعود مداس الإطار قادراً على تشتيت المياه بشكل كاف. فتتراكم طبقة من الماء بين الإطار والطريق. عندها ترتفع السيارة ميليمترات عن الأرض، الأمر الذي يتسبب في انزلاقها فوق الماء دون أي تماسك.

وفي الغالب يحصل الإنزلاق المائي عند إصطدام السيارة بالماء بسرعة كبيرة بحيث يتعذر على مداس الإطارات تفريقها بسرعة كافية. وأثناء الإنزلاق عند تفعيل نظام تثبيت السرعة، يعتقد الكمبيوتر أن السيارة تتسارع، بينما هي تنزلق. وهذا الأمر يجعلها تنزلق بالسرعة الكبيرة نفسها التي حددها السائق، الأمر الذي يمكن أن يشكل خطراً كبيراً على السائق والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين.

متى يكون من المناسب استخدام مثبت السرعة؟

نظام تثبيت السرعة

من الأفضل استخدام نظام تثبيت السرعة على الطرقات المستقيمة نسبياً وعندما تكون الظروف جيدة. فنظام تثبيت السرعة لا يمتلك القدرة على إكتشاف الظروف السيئة أو الإقتراب من المخاطر، ولن يتم إبطاء سرعته تلقائياً على المنعطفات وأثناء الخطر.

في الخلاصة

نظام تثبيت السرعة

بالعودة إلى السؤال هل يمكن استخدام مثبت السرعة على الطريق الرطب؟ الإجابة المختصرة هي لا، من الأفضل عدم استخدام مثبت السرعة أثناء وجود المياه على الطريق. أيضًا، لا تستخدم أبدًا مثبت السرعة في المدينة أو حركة المرور المزدحمة لأن انخفاض التحكم في سيارتك قد يساهم في وقوع حادث.

وهنا لا بد من الإشارة أنه عندما نشغل نظام تثبيت السرعة، نكون أقل يقظة قليلاً، وهذا أحد الأسباب التي تحتم إيقاف تشغيله عندما تكون الظروف غير مثالية.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: يجب تغيير سائل ناقل الحركة كل سنة

loaing icon