مثبت السرعة كيف تستفيد منه وتتجنب اعطاله

تتسابق شركات تصنيع السيارات العالمية لتزويد سياراتهم الجديدة بالعديد من التقنيات الحديثة من أجل زيادة وسائل الأمان للسيارة، وكذلك لزيادة راحة السائقين أثناء القيادة، ولكن في بعض الأحيان تسبب هذه التقنيات مشاكل كبيرة للسيارة والسائق بما في ذلك فشل مثبت السرعة أثناء القيادة على الطرق، لذلك من خلال المقال سنزودكم بأهم المعلومات حول مثبت السرعة

مزايا وعيوب مثبت السرعة في السيارات

نظام مثبت السرعة هو أحد الأنظمة الحديثة في السيارات التي تساعد على توفير الراحة للسائق أثناء القيادة وخاصة أثناء السفر، و يأتي التحكم في السرعة بشكل قياسي مع بعض شركات السيارات العالمية، أو يأتي كإضافة لمجموعة من المعدات لشركات أخرى.

ولكن على الرغم من أهمية مثبت السرعة ومزاياه العديدة، إلا أنه قد يكون خطيرًا جدًا إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة، وفيما يلي نستعرض لكم  مزايا التحكم في مثبت السرعة ومخاطر استخدامه بطريقة خاطئة.

مثبت السرعة
 

 مزايا استخدام نظام مثبت السرعة

  • يعمل على توفير الراحة لسائق السيارة أثناء القيادة خاصة في الرحلات والسفر لمسافات طويلة

  • يساعد في تقليل استهلاك الوقود في السيارة

  • يساهم في تقليل الانبعاثات من العادم مما يحد من التلوث البيئي

  • يساعد في الحفاظ على السيارة على المدى الطويل

  •  يحمي سائق السيارة من ارتكاب المخالفات المرورية، حيث يعمل مثبت السرعة على عدم تجاوز السرعات المقررة عندما يضبط السائق السرعة المناسبة حسب الطريق الذي يسلكه

مخاطر الاستخدام غير الصحيح لمثبت السرعة

  • لا ينبغي تفعيل هذا النظام إذا شعر السائق بالإرهاق والتعب، حتى لا ينام أو ينام دون أن يدرك ذلك أثناء القيادة مما يعرضه لخطر الحوادث.

  • يجب الانتباه إلى المنحنيات أو المنعطفات القوية في حال تثبيته على سرعات عالية، حيث أن تشغيل هذا النظام يؤدي إلى تباطؤ وعرقلة نظام المكابح.

  • قد يتعطل نظام مثبت السرعة في حالات نادرة جدًا، مما يعرض السائق والركاب للخطر.

  • تجنب استخدام هذه الميزة على الطرق المبتلة أو غير الممهدة، لتجنب الانزلاق أو اختلال توازن عجلة القيادة.

كيفية استعادة السيطرة على السيارة إذا فشل نظام مثبت السرعة

يتسابق مصنعو السيارات لتزويد سياراتهم الجديدة بالعديد من التقنيات الحديثة من أجل زيادة وسائل السلامة والأمان للسيارة وكذلك لزيادة راحة السائقين أثناء القيادة، ولكن في بعض الأحيان تسبب هذه التقنيات مشاكل كبيرة لسائق السيارة بما في ذلك فشل مثبت السرعة أثناء القيادة على الطرق.

غالبًا ما ينتهي فشل التحكم في السرعة أثناء القيادة بحادث مروري لا قدر الله بسبب صعوبة التحكم في السيارة وإيقافها، في حالة عدم معرفة السائق بكيفية التصرف في هذه المواقف، فدعونا نقدم لكم كيفية التحكم في السيارة في حالة توقف مثبت السرعة.

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها في هذا الموقف الصعب، في البداية يجب أن تظل هادئًا تمامًا وألا تخاف أو تصاب بالهلع حتى لا تعرض سيارتك والسيارات التي في الطريق للخطر بسبب السلوك الخاطئ الذي قد تتخذه، وقم بتشغيل أضواء التحذير واتصل برقم الطوارئ الخاص بالشرطة.

الخطوة التالية، حرر محرك السيارة وضع الترس في الوضع المحايد، وهو الوضع (N)، ثم أوقف تشغيل المحرك وأعد تشغيله عدة مرات في نفس الوقت، تؤدي هذه العملية إلى إعادة تنشيط كمبيوتر السيارة مما يؤدي إلى إلغاء التحكم في  مثبت السرعة، ثم التحكم في السيارة.

إذا فشلت هذه الطريقة، فقم بتبديل ناقل الحركة من الوضع (N) إلى الوضع (D) باستمرار، أثناء الضغط على الفرامل في نفس الوقت، حتى تتوقف السيارة تلقائيًا.

إذا فشلت هذه الطريقة، تمسك بعجلة القيادة بقوة، ثم اضغط على الفرامل بقوة، وإذا لم تستجب السيارة، ارفع فرملة اليد تدريجيًا مع الحفاظ على القبضة على عجلة القيادة بإحكام حتى لا تنحرف السيارة، و في نفس الوقت تفتح نوافذ السيارة بالكامل لمساعدة اندفاعة الهواء على تقليل سرعة السيارة، وهذه الطريقة تنجح في كثير من الأحيان في إيقاف السيارة.

 

 الفرق بين مثبت السرعة التقليدي والتفاعلي

هناك نوعان من مثبت السرعة، مثبت السرعة التقليدي الذي ظهر في السيارات منذ عقود، والنوع الثاني والأكثر كفاءة هو مثبت السرعة التكيفي أو التفاعلي الذي ظهر مؤخرًا في معظم السيارات الفاخرة، ومؤخراً في بعض السيارات الجديدة غير السيارات الفاخرة كمعدات اختيارية.

في السطور التالية نوضح لكم الفروق بين نظام التحكم بالسرعة التقليدي والتفاعلي أو التكيفي، وأهم وأبرز مزايا وعيوب كلا النظامين.

مثبت السرعة التقليدي

يعمل نظام تثبيت السرعة التقليدي على استقرار سرعة السيارة على النحو الذي يحدده السائق، حتى لو كانت 100 كم / ساعة على سبيل المثال، ويظل ثابتًا  ولا تنخفض السرعة أو تزيد إلا بتدخل يدوي أو بشري من السائق.

أهم المميزات والعيوب

من أهم مميزات هذه التقنية ثبات سرعة السيارة على الطرق مما يجعل الطريق أسهل للسائق وخاصة الطرق السريعة، وأهم عيب فيه أنه لا يمكنه الحفاظ على مسافة آمنة بين السيارة والسيارة التي أمامها إذا زادت أو نقصت سرعة السيارة التي أمامها.

مثبت السرعة التفاعلي

يعمل نظام مثبت السرعة التفاعلي أو التكيفي على تثبيت سرعة السيارة، حتى عند سرعة 100 كم / ساعة  على سبيل المثال، ويحافظ على سرعة ومسافة آمنة بين السيارة والسيارة التي أمامك.

مثبت السرعة

أهم المميزات والعيوب

أهم ميزة في نظام التحكم التفاعلي أو التكيفي في ثبات السرعة هو أنه يحافظ على مسافة آمنة، في حالة انخفاض سرعة المركبة التي أمامها  تنخفض سرعة السيارة تلقائيًا، والعكس صحيح إذا زادت سرعة السيارة التي أمامها، وهذا يعمل من خلال كاميرا أو رادار أو حساسات في مقدمة السيارة من خلال قراءة الطريق.

أما عن أهم العيوب في هذا النظام فهو لا يعمل بشكل جيد وصحيح في الأجواء المتقلبة والممطرة لأن المطر أو الغبار يغطي الكاميرا مما قد يؤدي إلى قراءة غير صحيحة للطريق.

اقرأ أيضًا: تشبه رائحة الزبدة.. ماذا تفعل إذا صدرت رائحة حلوة من سيارتك؟

معلومات مقال
loaing icon