صح أم خطأ: مثبت السرعة يقلل من إستهلاك الوقود

مع ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، يشعر العديد من مالكي السيارات بالقلق. لذلك بدأوا يبحثون عن طرازات سيارات ذات كفاءة في استخدام الوقود لمكافحة ذلك. وتبين أن المستهلكين أصبحوا يفضلون بشكل متزايد السيارات المزودة بنظام تثبيت السرعة، بعد أن سمعوا أنها تساعد في توفير الوقود والمال. لكن هل هذا صحيح؟

ما هو مثبت السرعة؟

مثبت السرعة

تتمثل الوظيفة الأساسية لمثبت السرعة في مساعدتك على القيادة بسرعة ثابتة، مما يتيح لك رفع قدمك عن دواسة االوقود. من حيث الجوهر، فإنه يتحكم تماماً في دواسة الوقود، ولا يتطلب أي تدخل بشري. وتمت ترقية هذا النظام على نطاق واسع على مر السنين.

واليوم  تعتبر النسخة القابلة للتكيف هي الميزة الرائدة في التحكم بالسرعة. فهي تسمح لك بضبط السرعة المطلوبة والحفاظ عليها والحفاظ على مسافة آمنة من السيارات الأخرى على الطريق. ويستخدم نظام التحكم التكيفي في ثبات السرعة مستشعرات مثبتة في الأمام ويمكنه حتى إبطاء السيارة. وهذه التكنولوجيا هي خطوة نحو الأتمتة الكاملة وتجلب العديد من الفوائد للمستهلك.

فوائد مثبت السرعة

مثبت السرعة

يعتمد أداء التحكم في السرعة بشكل مباشر على ظروف الطريق المختلفة وطراز السيارة. ومع ذلك، بغض النظر عن كيفية القيادة أو المكان الذي تقود فيه، ستستفيد دائمًا من وجود هذا النظام لأنه سهل الاستخدام. فمعظم الأنظمة لديها أزرار مخصصة لزيادة السرعة وخفضها. ثم هناك أيضًا الإصدار التكيفي الذي يساعد في الحفاظ على مسافة آمنة.

كذلك يساعد مثبت السرعة على تحسين تركيز السائق. فهو يسمح للشخص الذي يقف خلف عجلة القيادة بالتركيز على الطريق بدلاً من الحفاظ على السرعة مع جعل القيادة مريحة قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك، يقلل مثبت السرعة من مخالفات تجاوز السرعة نظراً لأن السيارة ستحافظ على سرعة ثابتة. فهي مفيدة لأولئك الذين يضغطون على دواسة الوقود كثيراً.

التحكم في السرعة وكفاءة الوقود

مثبت السرعة

من المفترض أن يحافظ النظام على سرعة ثابتة ويحافظ على مسافة آمنة من المركبات. ويمكن أن يساعد ذلك في سيناريوهات معينة في توفير المال والوقود. فقد وجدت الدراسات الحديثة أنه كلما قمت بتغيير السرعة، كلما قل اقتصاد الوقود في سيارتك.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تغيير السرعات بين حوالي 75 و 85 كلم في الساعة كل 18 ثانية إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة 20٪. ومع ذلك، لا توجد صيغة محددة، ومن الصعب إحتساب هذه الأشياء.

علاوة على ذلك ، فإن القيادة العدوانية التي تشمل السرعة والفرملة السريعة تهدر الكثير من الوقود. وبحسب الدراسات يوفر مثبت السرعة حوالي 15٪ إلى 30٪ من الوقود عند القيادة على الطرق السريعة.

وفي جميع الحالات المذكورة أعلاه، يكون التحكم في السرعة مفيدأً لإقتصاد الوقود لأنه ينفي العامل البشري ويسيطر على السرعة، مما قد يكون مفيداً إذا كنت على طريق سريع. لكن النظام يبدأ في إظهار سلبياته إذا كنت تعيش في منطقة جبلية. فنظام مثبت السرعة يحافظ على سرعة ثابتة في أي سيناريو معين. لذلك هو لا يتعرف على التضاريس. على هذا النحو، إذا كنت تسير صعوداً بسرعة 90 كلم في الساعة، فسوف تحافظ السيارة على نفس السرعة أثناء النزول. بذلك ستحصل على نظام يمكن أن يزيد من استهلاك الوقود ويعرض حياتك للخطر.

في الخلاصة

مثبت السرعة

يرتبط التحكم في السرعة بكفاءة استهلاك الوقود عند القيادة على طريق سريع حيث لا توجد منحدرات. بذلك يقلل مثبت السرعة من إستهلاك الوقود للذين يقودون فترات طويلة على الطرق السريعة. وعلى الرغم أن هذا النظام يساهم في خفض إستهلاك الوقود، إلا أنه ليس الحل النهائي لكفاءة الوقود. لذلك فكر في اختيار سيارة موثوقة بمعدلات إستهلاك وقود منخفضة إذا كنت تبحث عن تقليل الأموال التي تدفعها على الوقود. وستوفر لك السيارات الهجينة والكهربائية والغازية معدلات استهلاك منخفضة للوقود.

اقرأ أيضًا: مبتكر تقنية مثبت السرعة في السيارات ... كان كفيف!

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon