تعرف على أجيال فورد موستنج التي حددت معالم صناعة السيارات العضلية

فورد موستنج هي رمز في تاريخ السيارات الأمريكية. وعلى مدى السنوات الخمسين الماضية، حازت القليل من السيارات على نفس الإشادة والمتابعة مثل موستنج. في أي وقت في الجدول الزمني لتاريخ موستنج، ستكتشف أن هذه كانت أكثر من مجرد سيارة بسيطة. فقد غيرت جميع أجبال موستنج بجرأة معايير الصناعة وارتقت لتلبي توقعات المستهلك.

الجيل الأول: 1964-1973

فورد موستنج

عندما خرجت أول سيارة فورد موستنج من خط الإنتاج في منتصف الستينيات، وكانت الأكثر مبيعًا على الفور بأكثر من 400.000 طراز في السنة الأولى وحدها. وتم بناء أكثر من مليون من هذه السيارات خلال العقد القادم. وكشف هنري فورد النقاب عن سيارة فورد موستنج في المعرض العالمي في نيويورك، وبلغ سعرها 2368 دولارًا أمريكيًا.

غيرت فورد شكل جسم موستنج في عام 1969، مما جعلها أكبر من الطراز السابق. وفي عامي 69 و 70 قاموا أيضًا بإصدار حزم أداء وحزم جديدة مثل Mach 1 وthe Boss . وتعتبر موستانج لعامي 69 و 70 من أكثر النماذج المرغوبة لهواة الجمع. ومع ذلك، بحلول عام 1971، كانت إعادة تصميم موستنج أضخم ومختلفة بشكل ملحوظ عن الإصدارات الأولى، مما أجبر شركة فورد على إعادة التفكير في سيارتها الشهيرة.

الجيل الثاني: 1974-1978

فورد موستنج

بعد عقد من تقديم فورد موستنج الثورية للعالم، أعادوا ابتكارها للجماهير. وتم إصدار الجيل الثاني لأول مرة في عام 1974 بتصميم موستنج يعتمد على منصة Pinto، وعرفت باسم موستنج 2، وقد صنفت على أنها "سيارة اقتصادية راقية" على عكس الجيل الأول. وكانت هذه المركبات أصغر حجمًا ولكنها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود. وكان هذا الجيل أيضًا أقصر سيارات فورد موستانج.

ومع محرك 4 أسطوانات، لاقت موستنج 2 نجاحًا خلال عامها الأول، حيث بيعت تقريبًا العديد من الطرازات مثل العام الأول للجيل الأول. وعلى الرغم من أن موستانج II كانت قادرة على تلبية المتطلبات المتغيرة للسوق، إلا أن عشاق فورد كانوا يفتقدون السمات المميزة لسيارة موستنج الأصلية.

الجيل الثالث: 1979 - 1993

فورد موستنج

من بين العديد من أجيال موستنج، يعتبر الجيل الثالث الأطول في تاريخ فورد موستانج. تم إصداره في عام 1979، وكان تصميمًا جديدًا ممزوجًا بالعودة إلى الشكل. وبدمج نفس منصة فوكس التي تم استخدامها في ميركوري زيفير وفورد فيرمونت، قدمت موستنج عددًا من خيارات المحركات المختلفة من محرك رباعي إلى محرك V8، واحتفظت بغطاء المحرك الطويل والسطح الخلفي القصير للطرازات السابقة ولكنها أضافت مصابيح أمامية مستطيلة وتصميمًا أوروبيًا.

في عام 1983، استمر المحرك ذو الشحن التوربيني والتصميم المكشوف الجديد في إبراز قوة موستنج وأدائها وأناقتها. وبحلول نهاية الثمانينيات، بدأت شركة فورد في تصنيع سيارة فورد موستنج SSP للشرطة. ولحسن الحظ، أعطوا المدنيين نموذجهم عالي الأداء في عام 1993 المعروف باسم Ford SVT Mustang Cobra.

الجيل الرابع: 1994-2004

فورد موستنج

شهد عام 1994 الذكرى الثلاثين لسيارة موستنج الأصلية، وأرادت شركة فورد الاحتفال بها بخط جديد من الموديلات. واحتفالًا بأجيال موستنج التي مرت، قدمت فورد سيارة موستانج SN-95 الجديدة. ومرة أخرى، أراد السائقون سيارة موستنج أكثر تميزًا، لذلك صممت فورد طراز SN-95 بميزات تشبه الجيل الأول، مثل لوحة القيادة المزدوجة. ومع ذلك، فقد تميز الشكل الخارجي بشكل أكثر حداثة وكان أكبر وأكثر صلابة. كان لدى طرازا 1994 و 1996 محركات V8 معيارية سعة 5.0 لترات و 4.6 لترات.

من جهتها، حققت سيارة موستنج جي تي 1994 انتصارًا آخر في تاريخ فورد موستنج بفوزها مرة أخرى بجائزة سيارة العام. ويمكن أن تنتقل GT من 0 إلى 100 في حوالي ست ثوانٍ. وتمت متابعة طرازي SVT Cobra و Bullitt في عام 1999 بتصميم "نيو إيدج" من فورد، مما سمح لسيارة موستانج بالدخول إلى الألفية في فئة خاصة بها.

الجيل الخامس: 2005-2014

فورد موستنج

بعد تمتع الجيل الرابع من فورد موستنج بعقد من النجاح، كان العالم جاهزًا لنوع آخر من السيارات الشهيرة بحلول عام 2005. وبالنظر إلى تاريخ موستنج الكلاسيكي، قامت شركة فورد بتصنيع أحدث طرازاتها باستخدام منصة D2C تشبه طراز سيارات الجيل الأول. وحقق الجيل الخامس من موستنج نجاحًا كبيرًا وشجع مصنعي السيارات الآخرين على إحياء نماذجهم الكلاسيكية. ومرة أخرى، كانت فورد موستنج هي التي تحدد وتيرة الصناعة. وإلى جانب سيارة موستنج الجديدة تمامًا، أعاد الجيل الخامس أيضًا سيارة مفضلة قديمة، وهي عودة شيلبي موستنج بقوة 662 حصانًا بمحرك سعة 5.0 لترات. وابتكرت فورد أيضًا جيلًا خامسًا من Bullitt على غرار طراز 68 الكلاسيكي.

الجيل السادس : 2015 - 2022

فورد موستنج

موستنج الحديثة هي أكثر من مجرد سيارة. فهي جهد وخيال وابتكار النصف الأخير من القرن. واحتفلت شركة فورد بالذكرى الخمسين للسيارة الأسطورية من خلال إطلاق سيارة موستانج 2015. ويتميز طراز الجيل السادس بمحرك EcoBoost رباعي الأسطوانات سعة 2.3 لترات، وحصل على تصنيف 5 نجوم من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة. وأصبحت Shelby GT500 الجديدة أيضًا أكثر سيارات Shelby شهرة على الإطلاق. 

الجيل السابع 2022 – الآن

فورد موستنج 2023

تستقطب فورد من جديد عشاق السيارات الرياضية في جميع أنحاء العالم مع طرح سيارة فورد موستانج الجديدة كليًا وهي من الجيل السابع الأكثر إثارة وحماسة حتى الآن، والتي تتميز بمقصورة قيادة رقمية مستوحاة من الطائرات المقاتلة بالإضافة إلى المحركات الجديدة المتطورة والتي تعمل بشاحن توربيني مع سحب الهواء الطبيعي عبر هيكلها الخارجي الأكثر حداثة والذي لا يتأثر بمرور الزمن. وتضيف موستنج الجديدة أيقونة جديدة لعالم السيارات حيث تدمج جماليات المظهر والصوت والجاذبية لسيارة الكوبيه الرياضية الأكثر مبيعًا في العالم لمدة سبع سنوات متتالية من الفئات القابلة للتحويل أو كوبيه أو V8 أو ذات 4 أسطوانات بشاحن توربيني أو يدوي أو أوتوماتيكي  المقدمة بأسعار ومستويات أداء متعددة.

وخلف الصورة الظلية الخارجية المحفورة للجيل السابع من موستنج، توجد مقصورة القيادة الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مقارنة بأي نسخة من سيارات موستنج السابقة كما أنها تتمحور كلياً حول السائق. توفر المقصورة المستوحاة من الطائرات المقاتلة للسائق شاشتين متدفقتين ومنحنيتين يمكن تخصيصهما بشكل منفصل بسرعة لإظهار المعلومات التي يريد السائق أو يحتاج إلى رؤيتها. فمع تبني أدوات Unreal Engine 3D المستخدمة في ألعاب الفيديو الحديثة، يمكن تخصيص مجموعة الأدوات الرقمية للسيارة مقاس 12.4 بوصة لعرض تصميمات متحركة مختلفة ومرئيات جديدة تناسب وضع القيادة.

بالفيديو: فورد موستنج 2024 الجديدة كليا سيارة العضلات التي ستحتل الشوارع وحدها

فورد Ford سيارات فورد موستنج Mustang أجيال السيارات
loaing icon