سيارة استثنائية لرجل استثنائي: موستنج شلبي جي تي 500 خاصة بكارول شلبي للبيع

تعد سيارة فورد موستنج شلبي جي تي 500 التي تظهر في الصورة التي أمامنا إلى الشخص المسؤول عن صنعها كارول شلبي، والتي تعتبر واحدة من اجمل السيارات على الاطلاق في العالم.

علاقة أدت إلى ظهور شلبي

فورد موستانج جي تي شلبي

عندما تم تقديم موستنج لأول مرة في عام 1964، حققت نجاحًا فوريًا في المبيعات بالنسبة لفورد، فقد كانت الشركة تبيعها بالسرعة التي تمكنت من بنائها وقد تم الاعتماد على الحصان في شعار السيارة.

على الرغم من هذا النجاح، كان لي إياكوكا، المدير العام لقسم فورد، قلقًا من أن موستنج، بصفتها سيارة رياضية، لم تفز فعليًا بأي سباق في رياضة السيارات باسمها، لذلك شرع في تحقيق ذلك. كان لدى فورد وكارول شلبي بالفعل علاقة ودية بفضل سيارة Shelby Cobra، وهي سيارة AC Ace أعيد تجديدها وتعديلها من إنجلترا تم تطويرها بواسطة كارول شلبي وقد اعتمد على محرك  Shelby فورد من ثماني اسطوانات.

صفقة ناجحة

فورد موستانج جي تي شلبي

أبرم إياكوكا وشيلبي صفقة من شأنها أن تسمح لهذا الأخير وفريقه بتطوير نسخة عالية الأداء من موستنج الجديدة ليأخذونها في السباق بهدف الفوز بأكبر عدد ممكن من السباقات. سيطلق على هذه السيارة الجديدة اسم Shelby GT350 وستتنافس في فئة B-Production Club of America's Sports Car Club of America (SCCA) ضد السيارات الرياضية المهيمنة مثل شيفروليه كورفت وجاكوار اكس كاي اي وعدد من طرازات سيارات فيراري.

كان النجاح الملحوظ لسيارة GT350 أكثر مما توقعه إياكوكا. بدلاً من الفوز ببعض السباقات هنا وهناك، سوف تهيمن سيارة GT350 الجديدة على سباقات فئة SCCA B-Production (BP)، حيث فازت بعدد كبير من السباقات كما وفازت بالبطولة لمدة ثلاث سنوات على التوالي في الاعوام 1965 و 1966 ، و 1967.

النسخة الرائعة التي أمامنا

فورد موستانج جي تي شلبي

في عام 1967، كشفت فورد النقاب عن سيارة موستنج الجديدة كليًا التي كانت أكبر قليلاً من سابقتها، مع توفير مساحة داخلية أكبر، ومكان أكبر للشحن، وربما الأهم من ذلك، أن حجرة محركها كانت كبيرة بما يكفي لاستيعاب واحدة من محركات فورد الكبيرة ذات الثماني أسطوانات.

نتيجة لهذا التغيير طور شيلبي وفريقه نسخة جديدة من سلسلة شيلبي جي تي تسمى GT500. كانت السيارة مدعومة بمحرك فورد كوبرا من ثماني اسطوانات FE Series 428 سعة 7.0 لتر والذي تم تزويده بمكربن ​​مزدوج 600 CFM Holley ليولد قوة 355 و570 نيوتن ميتر من عزم الدوران.

مميزات السيارة

فورد موستانج جي تي شلبي

تم إرسال هذه القوة إما من خلال ناقل حركة يدوي من 4 سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بثلاث سرعات إلى الطرف الخلفي للمحور، وداخل السيارة تم تركيب قضيب لفة من أجل السلامة. هذا وتم إجراء عدد من التغييرات الأخرى على السيارة للمساعدة في تحسين الأداء والتعامل بشكل أفضل مع المحرك الجديد الأثقل. تم رفع نوابض نظام التعليق الأمامي وجاءت السيارة مع مكابح اقراص في الأمام بشكل قياسي جنبًا إلى جنب مع ممتصات الصدمات Gabriel.

هذه السيارة تم طليها باللون الأحمر مع تصميم داخلي أسود، وتحتوي على راديو Philco AM، ومقعد خلفي رياضي، ونظام توجيه معزز، وترس تفاضلي Traction-Lok، وقد خضعت لعملية ترميم شاملة.

هذا وتم تم وضع شارات كوبرا داخل السيارة وخارجها، فقط للتأكد من أن المارة لن يخطئوا في أنها موستنج "عادية"، وبعد عام في عام 1968 تم إطلاق نسخة  GT500KR - "KR" والتي كانت تعني King of the Road.

جي تي واحدة من انجح السيارات

فورد موستانج جي تي شلبي

ستظل سلسلة Shelby GT500 معروضة للبيع من عام 1967 حتى عام 1970، لكن هذه لم تكن نهاية الشارة، ستعود بسبب الطلب الشعبي في عام 2007 وستظل قيد الإنتاج على عدد من المتغيرات الفرعية حتى يومنا هذا.

GT500 التي تراها هنا هي بلا شك واحدة من أكثر الأمثلة المميزة نظرًا لحقيقة أنها، كانت تنتمي إلى Carroll Shelby شخصيًا. سيارات شيلبي التي يملكها كارول نفسه دائمًا ما تجذب المزيد من الاهتمام عند عرضها للبيع.

اقرأ أيضاً: باترول نيسمو كما لم تعهده من قبل: هكذا احتفلت مانهارت بتوسعها في العالم العربي

فورد Ford موستنج Mustang أخبار السيارات مزادات
loaing icon