لماذا تريدك تويوتا أن تضع نظارة الواقع المعزز وأنت تقود؟

لطالما قدمت تويوتا الكثير من التقنيات المتطورة في سياراتها لاسيما وأن هذا الصانع الياباني يهتم بعشاقه إلى اقصى الحدود.

ذكاء تويوتا لا حدود له

تكنولوجيا سيارات تويوتا

سجلت تويوتا أخيرًا براءة اختراع توضح كيف يمكن لنظارات الواقع المعزز أن تحل محل شاشة العرض التقليدية. تركز براءة الاختراع بشكل أساسي على كيفية قيام هذا الجهاز بحجب الضوء الخارجي للحصول على وضوح أفضل في جميع الظروف، ولكن الهدف الأساسي للنظام هو زيادة الأمان، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها تحقيق ذلك.

خلال النهار، يمكن لأشعة الشمس أن تجعل من الصعب مراقبة المعلومات التي تظهر على شاشة العرض العلوية بوضوح، وهذا ينطبق أيضًا على سماعات رأس الواقع المعزز، وبالتالي تناقش براءة الاختراع وسيلة لضبط مقدار الضوء الخارجي المسموح به. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام الزجاج الكهربائي، مثل ذلك المتواجد على مرآة الرؤية الخلفية ذات التعتيم التلقائي للسيارة.

مزايا تساعد السائق بالتأكيد

تكنولوجيا سيارات تويوتا

بشكل عام، تنقل شاشة العرض الأماميةHUD  المعلومات الحيوية على الزجاج الأمامي للسيارة، أسفل خط الرؤية المعتاد للسائق. تتضمن هذه المعلومات السرعة والقير المعتمد، والملاحة وغيرها من البيانات الأساسية والمهمة. ولكن حتى هذا الأمر له عيوب وقيود، والتي يمكن التغلب على الكثير منها باستخدام سماعة رأس تعمل بتقنية الواقع المعزز.

ستحتوي سماعة الرأس على كاميرات ومكبرات صوت وميكروفون. سيتم استخدام الكاميرات لتتبع حركة العين وتحديد ما يحدث خارج السيارة أثناء الحركة بالتعاون مع الكاميرات الخاصة بالسيارة وأجهزة الاستشعار.

مع هذا، يمكن أن تنقل سماعة الرأس المعلومات الحيوية إلى السائق عندما تصبح ذات صلة. على سبيل المثال، يمكن للسيارة أن ترصد سيارة أخرى تعمل بالضوء الأحمر، فتقدم تحذيرًا. هذا ويمكن أن تشير بوضوح إلى علامات الطريق وحدود السرعة، كما ويمكنها الكشف عن المشاة وراكبي الدراجات، وأن توفر على الفور تحذير من النقطة العمياء. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك النظام في تحديد مبنى قبل أن تصل، وإيجاد موقف للسيارات.

يعمل النظام بشكل سريع

تكنولوجيا سيارات تويوتا

لضمان عودة نظرة السائق إلى الطريق بأسرع ما يمكن، يحلل النظام مؤقتًا الإشعارات غير الضرورية ويسمح بإزالة الصورة من الشاشة متى أغلقت عين السائق خلال 500 مللي ثانية. بغض النظر عن المعلومات التي يتم نقلها إلى السائق، ستكون البيانات الأكثر أهمية هي الأبرز دائمًا فلا تقيد رؤيته للكائن المادي الذي يتم تمثيله افتراضيًا على النظارات.

إذا وصلت التكنولوجيا إلى سيارة تويوتا بريوس يومًا ما، فستكون إضافة جديدة. هذه التقنية الجديدة يمكن أيضًا أن تحل محل شاشة العرض الفعلية للسائق وربما حتى نظام المعلومات والترفيه أيضًا، مما يبعدنا عن جنون شاشات العرض الضخمة التي تهيمن على كبائن السيارات، والتي يعتبرها الكثير من عشاق المركبات "سخيفة".

اليوم أيضاً، تقوم شركة شيفروليه بتطوير شاشة عرض الواقع المعزز الخاصة بها، بينما تقول شركة بي أم دبليو بأن تقنية الواقع المعزز باتت أقرب مما نعتقد. مع وجود الكثير من عمالقة الصناعة في عالم المحركات والذين يعملون على نفس النوع من الأفكار، فإن تقنية الواقع المعزز تبدو وكأنها الشيء الكبير التالي الذي يريد الجميع تقديمه في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: إليك أبرز الفروقات بين هوندا زي ار في وهوندا اتش ار في 2023

تويوتا Toyota شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon