بالفيديو: جربنا بيك اب بيجو القادم للمنافسة بقوة

بيك اب بيجو قد لا يكون أول شيء يخطر في بالك عند التفكير بشراء بيك اب، إذ أن العديد من الشركات المنافسة موجودة منذ فترة في اسواقنا وتعتبر الخيار التقليدي لهذا النوع من السيارات. لا تقلق فنحن فكرنا بنفس الطريقة، ولكن تجربتنا في عمان الأردن غيرت موازين اللعبة.

بيك اب بيجو عبر التاريخ

أول ما وصلنا لحضور المؤتمر الصحفي والتعرف على سيارة بيجو لاند تراك، البيك اب الجديد، معظم الحضور استغرب كلمة التاريخ العريق للبيك اب مع بيجو، ونحن كذلك أيضًا. ولعلك تفكر في نفس الشيء، ولكن الحقيقة مختلفة.

تجربة بيجو لاند تراك

أولاً، بيجو هي من أقدم شركات السيارات في العالم. وفي عام 1949 أصدرت أول بيك اب بيجو 203 وتبعه عدة موديلات مثل بيجو 404، وكان آخرها عام 1979 مع بيجو بيك اب 504. وبعدها توقفت بيجو عن تصنيع البيك اب. ولكن لم تتخلَّ عن الاوف رود مع الفوز في بطولات الراليات وحتى داكار لتبقى على تاريخ وحاضر بيجو في العالم اللا أسفلتي، إلى أن وصلنا اليوم لبيك اب بيجو لاند تراك الجديد كلياً والذي يعتبر صفحة جديدة في عالم سيارات البيك اب والأفضل في فئته من نواحي عدة.

بيجو لاند تراك بيك اب الأفضل في فئته

تجربة بيجو لاند تراك

خلال تعرفنا على بيجو لاند تراك وجولة مقارنة مع المنافسين من نفس الفئة، نرى بأن بيك اب بيجو هو الأفضل في فئته من حيث العرض، والذي ينعكس صراحة بقوة في داخل السيارة مع مساحات مريحة، وأيضًا في الصندوق الخلفي الذي يعتبر الأفضل في فئته من حيث المساحة.

أضف إلى ذلك الأفضل في فئته من حيث الطول في قاعدة العجلات، أي أن بيجو إستغلت المساحة لتوفير راحة أكبر ورحابة للركاب داخل المقصورة، وأيضًا الأفضل في فئته من حيث الإرتفاع بين الإطار والسقف.

وإن كنت ظننت بأننا انتهينا فأنت مخطئ، فبيجو أيضًا الأفضل في فئتها من حيث قوة المحرك، إن كان في القدرة الحصانية أو في قوة العزم إن قارناها مع محركات البنزين من أربع أسطوانات مع المنافسين والمزيد عن المحرك لاحقاً.

اكسسوارات وتفاصيل التصميم

تجربة بيجو لاند تراك

ما أعجبني في بيك اب بيجو لاند تراك هو أنه يمكن استعماله للأعمال الشاقة. وهنا يجدر الذكر بأنه برأيي، حتى لو أتيت بالبيك أب للأعمال الشاقة فما الذي يمنع أن تكون مرتاحاً خلال عملك ويكون بيك اب ذات تصميم أنيق. كما يمكنك أن تعيش المغامرة مع الشباب في بيك اب ذات تصميم فرنسي، والأهم مريح ويلبي كافة حاجاتك في مغامرتك. وأضف الى ذلك أن بيجو بدأت بالفعل التحضير لمجموعة من الاكسسوارات لتدخلك في عالم التفرد في التصميم وزيادة خياراتك فيما تحتاجه في عاملك الاوف رود.

من الخارج يتميز لاند تراك بشبك بيجو الايقوني مع علامة الأسد لتعطي مقدمة شرسة، ولكن أيضًا أنيقة دون المبالغة. وطبعاً التصفيح من الأمام لتكون قادراً على تخطي الصعاب. من الجنب منظر لطيف مع إمكانية اختيار جنط قياس 16 و17 انش لمزيد من الجمالية، بينما من الخلف ترى تصميم يعكس هوية بيجو حتى في سيارات البيك اب.

الداخل للحقيقة كان فريداً، فعندما قررنا دخول السيارة لتجربتها لم نكن نتوقع بأن داخلية البيك اب ستكون شبيهة بداخلية معظم سيارات بيجو من حيث التصميم مع تطريزات وشاشة وسطية، وأيضًا أندرويد أوتو وآبل كار بلاي، كل شيء في داخلية السيارة يعكس هوية بيجو بقوة.

أما المقاعد الخلفية فمريحة وواسعة تستفيد بقوة من العرض والطول للسيارة، وأضف إلى ذلك أنه يمكنك رفع المقاعد الخلفية لتستفيد من مساحة تخزينية إضافية داخلية.

تحدي بيجو، ولكن خسرنا

تجربة بيجو لاند تراك

خلال تجربتنا للسيارة قررت إدارة بيجو رفع سقف التحدي لنختبر مع بعض مميزات السيارة بطريقة مختلفة. وصلنا إلى المكان المنشود قرب البحر الميت مع طرقات صخرية ورملية، وبدأ القيمون على الفعالية بإضافة برميل وأغراض في الصندوق لم أكن أتخيل صراحة أن كل هذه الأغراض ستتسع. ولكن ليس هذا هو التحدي بل وضعوا فوق هذه الأغراض وعاءً مليئًا بالماء والهدف الوصول إلى النقطة التالية مع أكبر كمية مياه ممكنة.

وبدأت الرحلة. أولا إستخدمت الكاميرا الخلفية للرجوع ودخول الدرب القاسي الذي حضر لنا، وبعدها بدأنا رحلتنا مستفيدين من محرك اربع أسطوانات سعة 2.4 لترات تيربو مربوط بعلبة تروس من سبع سرعات اوتوماتيكية بقوة 210 حصاناً وعزم يصل الى 320 نيوتن متر من العزم الذي ساعد بقوة في عملية صعود الهضبة الصخرية. ولكن الهدف من قيادتي لم يكن الربح بقدر ما كان التسلية. رحت اتنقل بين نظام الدفع الرباعي والثنائي وأتسلى بالسيارة يساراً ويميناً مختبراً قدراتها، إلى أن وصلنا الى منحدر قوي. فعمدت على تشغيل نظام هبوط المنحدرات الذي سهل علي عملية القيادة.

 طبعاً المرح والتسلية والسرعة كلفني خسارة التحدي، ولكن قدرات البيك اب كانت تستحق ذلك.

خيارات البيك اب وبعض الأمور العملانية

تجربة بيجو لاند تراك

بيك اب لاند تراك يتوفر بنسخة ديزل مع اختيار قير أوتوماتيك أو عادي، مع دفع رباعي او ثنائي. أما البنزين فتأتي فقط بقير أوتوماتيكي. والأهم بأن الاثنين تأتيان بمقصورة مزدوجة في منطقتنا ويبدأ السعر تقريبا من 80000 درهم.

أما عن بعض الأمور الذي لفتت انتباهي فهي وجود كاميرا على اليمين تفتح عن وضع إشارة انعطاف لتريك الطريق، وحتى عند الركن، وأيضًا وجود مكان على يسار المقود المتعدد الوظائف حيث يمكنك وضع بطاقة دخول الورشة أو حتى كاراجك في الشاليه، وأيضًا مكان مخصص للأكواب مخفي على يسار السائق. وأضف إلى ذلك وجود أربع خطافات لترتيب أغراضك في الصندوق، وأيضًا إنارة خلفية للصندوق التي تأتي قياسياً على جميع الطرازات.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني الأسد في سيارات بيجو ولماذا تغيّر عبر الزمن؟

بيجو تجارب القيادة Peugeot بيك اب
loaing icon