بالفيديو: تجربتنا لفورد موستنج الكهربائية ماك إي

خلال الشهر الفائت، ضج العالم بإطلاق سيارة فورد موستنج بالجيل السابع الجديدة كليا، بينما العالم كله كان يتوقع ان تكون كهربائية كما هو الحال في معظم الشركات الأميركية وتحويل سيارات العضلات الأميركية الى سيارات كهربائية، جاءت موستنج بمحرك ثماني أسطوانات جبار وتصريح جبار اكثر بأنه حاليا لا خطة لتحويل الموستنج الى كهربائية. ولكن ذلك ليس صحيحًا، فمنذ اكثر من عامين اطلقت فورد سيارة موستنج ماك اي الكهربائية بالكامل بالتالي التصريح يقصد به بأن السيارة الايقونية موستنج لن تأتي بمحرك كهربائي او هجين في الوقت الحالي.

وخلال تغطيتنا لإطلاق الموستنج الجديدة، تسنى لنا اختبار العديد من سيارات فورد بينها فورد بروكو رابتر واليوم نأتي لك من نغس الرحلة بسيارة فورد موستنج ماك اي الكهربائية بالكامل.

لماذا موستنج؟

موستنج ماك اي 22

طبعا وحتى انا نفسي تساءلت لماذا أطلقت  فورد اسم موستنج على اول سيارة كهربائية بالكامل وهي ليست موستنج التقليدية وباعتقادي بأن فورد غيرت قواعد اللعبة في عام 1964 مع اطلاق الموستنج وابتكار فئة جديدة للسيارة وهي فئة العضلات الأميركية، ارادت ان تعطي نفس الشعور في اول سيارة كهربائية بالكامل لها فاطلقت عليها اسم موستنج ماك أي، كما ان فورد ارادت ان تكون اول سيارة كهربائية لها مختلفة عن المنافسين وحتى مليئة بالتكنولوجيا والشكل الرياضي والأداء أيضا. ولكن هل هي في الحقيقة تستحق ان تحمل اسم موستنج؟

تصميم خارجي مستوحى من موستنج

موستنج ماك اي 7

طبعا مجرد ان تنظر الى موستنج ماك إي تشعر بأنك تنظر الى فورد موستنج كروس اوفر او اس يو في وذلك لعدة أسباب: أولا الانارة الامامية شبيهة بالموستنج، ثانية الخطوط الحادة على غطاء المحرك الطويل الشبيه بتصميمات الموستنج (وهنا يجدر الذكر بأن هذا الغطاء لا يخفي محرك، بل مساحة تخزينية وسنتطرق الى ذلك بعد قليل)، شعار موستنج على ما يشبه الشبك الامامي، ولكن بلمسة مستقبلية اذ لا داعي للشبك للتبريد فهذه كما ذكرنا كهربائية.

من الجانب، تجد جنط قياس 20 انش بتصميم خاص لسيارة موستنج ماك اي مع شعار موستنج ولكن الأهم منظر السيارة كأنها سيارة كوبيه، اذ اعتمدت فورد خدعة تصميمية وقسمت الجزء الخلفي من الجنب بين لونين لون السيارة الأزرق الرائع والقسم الأعلى قرب الجانح الخلفي باللون الأسود مما اعطى موستنج ماك أي نفس هيئة سيارة موستنج.

من الخلف، أيضا تلاحظ لمسات موستنج بقوة مع المصابيح الخلفية ذات الانارة الثلاثية وأيضا الجانح الخلفي ومشتت الهواء السفلي لتعطي هذه السيارة الاحقية الكاملة لاستعمال اسم موستنج فهي تحمل كل سمات هذه السيارة الايقونية في تصميمها.

المقصورة الداخلية

موستنج ماك اي 18

قبل الدخول الى موستنج ماك إي، أمور عدة لفتت انتباهي: أولا وكما ذكرنا الغطاء الامامي لا يحتوي على محرك، ولكن على مساحة تخزينية والأهم ان نظرت الى أسفل الغطاء سترى شعار موستنج من جديد للتأكيد على ان هذه السيارة وفي كل تفاصيلها هي موستنج، أضف الى ذلك طبعا المساحة التخزينية في الخلف.

ولندخل مع بعض الى المقصورة الامامية، ولكن لن ترى مقبض باب، بل زرًا يفتح الباب بطريقة مستقبلية، وأول ما يلفت انتباهك في موستنج ماك إي هي الشاشة العملاقة في الكونسول الوسطي التي تتحكم في كل شيء بطريقة رقمية وعن طريق اللمس، فلا ازرار بعد اليوم ما عدا مقبض في الوسط للتحكم السهل في الصوت، حتى التكيف أصبح رقميا.

تكنولوجيا موستنج ماك أي مجهزة باندرويد اوتو وابل كار بلاي وطبعا شحن لاسلكي، مع شاشة صغيرة نسبيا امام السائق تعطيك المعلومات التي تريدها بطريقة رقمية، وأيضا في الشاشة العملاقة في الوسط لديك بعض الحركات المستقبلية كتطبيق سكيتش حيث يمكنك ان تكتب ملاحظاتك على الشاشة او تتلى برسمة معينة وتحفظها في السيارة وغيرها من الحركات التقنية.

اما المواد المستعملة والتصاميم مستقبلية 100% خاصة مع اعتماد اللون البرونزي الذي يرمز الى التكنولوجيا وحتى غطاء السماعات ذات تصميم يوحي بالمستقبل، اضف الى ذلك مقود متعدد الوظائف مع شعار موستنج في وسطه ليعطيك ذلك الشعور الرياضي، حتى المقاعد الرياضي بين الجلود والالكنتارا وأيضا التطريزات البرونزية تعطي طابع خاص لهذه السيارة.

موستنج بدفع بالعجلات الاربعة

موستنج ماك اي 24

كهربائيا، موستنج ماك إي تأتي بعدة خيارات، باختصار لديك خيار محرك واحد وحتى هذا مقسوم الى خيارين: العادي او لونج رينج أي المدى الأطول وخيار محركين بدفع كلي للإطارات وأيضا تأتي بخيارين العادي او او لونج رينج، وطبعا نسختنا هي الأقوى وهي نسخة جي تي.

من حيث القوة، نسختنا جي تي هي الأقوى، تأتي بمحركين امامي وخلفي وبدفع كلي مع قوة تصل الى 480 حصان و850 نيوتن متر من عزم الدوران وتسارع يصل الى 3.7 ثواني من صفر الى مئة، ومدى يصل الى حوالي 400 كلم الى 500 كلم بالشحنة الواحدة.

هذا بالإضافة الى نظام تعليق رياضي بامتياز على نسخة جي تي ولكن للأسف لم نختبرها على الحلبة انما الشعور خلف المقود يعطيك نفسًا رياضيا بقوة وحماسا يعطيك ثقة كاملة بأن هذه السيارة جاهزة للحلبات، خاصة مع أنماط قيادة متعددة وصوت كهربائي مميز، اما بالنسبة لأنظمة الأمان فحدث ولا حرج.

اعتقد بانه بعد كل ما ذكرنا أستطيع الجزم بأن موستنج ماك إي تمثل كل التمثيل الفكر الكهربائي لفورد كما انها تستحق شعار موستنج بالنسبة لمحبي السيارة الكهربائية، اما محبي المحركات الضخمة فالسيارة الايقونية مستمرة بمحرك جبار وحتى قير يدوي بحسب فورد.

بالفيديو.. لا حاجة للكلام في فورد موستنج ماك 1: إستمع لصوتها وشاهد تفحيطها

فورد تجارب القيادة Ford موستنج Mustang أخبار السيارات
loaing icon