أكثر من 100 سنة من سيرها على الطرقات.. كيف تطورت إطارات السيارات؟

تغيرت الإطارات خلال فترة تطور السيارات، وذلك خلال رحلة امتدت لقرون عدة، كما لم تتميز بالتقدم في التصميم فحسب، بل أيضًا بالتطور في المواد والمفاهيم، مما أوصلنا إلى العجلات العالية التقنية اليوم.

المواد المستخدمة

اطارات السيارات

لنبدأ حوالي عام 1888. في ذلك الوقت، كانت إطارات السيارات تُصنع من المطاط الصلب. كانت هذه الإطارات مناسبة للطرق القديمة ولكنها ليست رائعة للطرقات المعبدة اليوم. لكن وبعد أن اخترع جون بويد دنلوب الإطار الهوائي والمملئ بالهواء، باتت الرحلات أكثر سلاسة وسرعان ما أصبحت هذه الأنواع من الدواليب شائعة.

خلال الحرب العالمية الثانية، كان هناك نقص في المطاط. لذلك، استخدمت الشركات مواد مختلفة مثل الألياف النباتية والمطاط الصناعي. بعد الحرب، عادت الشركات إلى استخدام المطاط العادي، لكن استخدام المطاط الصناعي بدأ في النمو.

في عام 1931، جاءت نقطة التحول مع نجاح شركة دوبونت في تطوير المطاط الصناعي، ما جعل من السهل إنتاج إطارات أكثر وأفضل. في نفس الوقت تقريبًا، خرج إطار "البالون" أيضًا. لقد كان إطارًا منخفض الضغط مع اتصال أفضل بالطريق، مما يجعله أكثر سلاسة.

في السبعينيات، تم طرح إطارات Run-Flat، والتي تسمح للسائق بالقيادة لمسافة قصيرة حتى بعد تعرضها للثقب، وقد تم تقديمها مع الاهتمام المتزايد بالمواد التي يمكن أن توفر الموثوقية في ظروف مختلفة.

اليوم، لديك شركات تصنع إطارات أفضل لكوكب الأرض أيضًا. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك شركات مثل هانكوك التي تطور الإطارات الخالية من الهواء، أو NPTs وهي إطارات قابلة لإعادة التدوير.

إطارات Tubeless

اطارات السيارات

كان عام 1947 عامًا كبيرًا بالنسبة للإطارات، حيث قامت شركة B.F. Goodrich بتصنيع أول إطار Tubeless، والذي لم يكن بحاجة إلى أنبوب داخلي لإضافة الهواء. يعد الانتقال من الإطارات الهوائية إلى إطارات Tubeless حدثًا مهماً في تطور الإطارات.

أدى الإطار الهوائي، الناتج عن براعة دنلوب، إلى تغيير وسائل النقل، مما سمح بركوب أكثر سلاسة وسفر أكثر كفاءة. ومع ذلك، فإن إدخال إطارات Tubeless سمح بتغيير اللعبة بشكل كبير. فمن خلال التخلص من أي أنبوب داخلي، وفّرت هذه الإطارات سلامة وكفاءة أفضل. بحلول عام 1952، حصل ابتكار جودريتش على براءة اختراع، وفي غضون ثلاث سنوات، أصبحت إطارات Tubeless قياسية في معظم السيارات الجديدة.

إطارات Radial

اطارات السيارات

في نفس الوقت تقريبًا الذي ظهرت فيه إطارات Tubeless في الخمسينيات من القرن الماضي، ظهر إطار جديد آخر وهو إطارات Radial. كان هذا الإطار أيضًا من دون أنابيب ولكن بتصميم خاص إذ كان يحتوي على طبقات من الحبل المطاطي مما جعله أفضل. وفي عام 1965، بدأت شركة Sears في تقديم الإطارات الشعاعية تحت علامتها التجارية Allstate.

تعمل إطارات Radial بشكل جيد مع السرعات العالية، وهي تحسّن نسبة استهلاك الوقود. وبحلول منتصف السبعينيات، كانت نسبة كبيرة من السيارات من علامات تجارية مثل فورد وجنرال موتورز مجهزة بإطارات Radial.

مداس الإطارات

اطارات السيارات

صنعت الإطارات ذات المداس في العام 1905، وكانت فكرة جيدة لأنها جعلت السيارات أكثر أمانًا وأسهل في التحكم. هذا المداس ساعد السيارة على أن تكون ثابتة على الطريق بشكل أفضل، بخاصة عندما يكون الجو رطبًا أو جليديًا.

مع مرور الوقت، أصبح صانعو الإطارات أفضل في تصميم المداس. لقد استخدموا مواد جديدة، والأهم من ذلك، أنماط مداس متطورة يمكنها التعامل مع الظروف الجوية والطرق المختلفة. على سبيل المثال، تم صنع إطارات مختلفة للمطر والثلج وحتى للسباق. هذا ويمكنك أيضًا الحصول على إطارات مناسبة لجميع المواسم للبقاء آمنًا في أي طقس.

في حوالي الخمسينيات من القرن الماضي، استخدمت مادة خاصة تسمى السيليكا في مداس الإطار، مما جعل الإطارات تتماسك على الطريق بشكل أفضل، فضلاً عن أنها باتت توفر الوقود لأن الإطارات يمكن أن تتحرك بسهولة أكبر.

أما اليوم فأصبحت الإطارات أكثر ذكاءً أيضًا، إذ حصل البعض منها على أجهزة استشعار يمكنها إخبارك ما إذا كان الإطار قد أصبح مسطحًا أو إذا كان الطريق زلقًا.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث إذا قمت بالقيادة على إطارات منخفضة الضغط لفترة طويلة؟

اطارات اطارات السيارة حقائق
loaing icon