صح أم خطأ: نفخ الإطارات أعلى من المستوى المطلوب يحسن من استهلاك الوقود

ربما سمعت في مكان ما أن الإفراط في نفخ إطارات سيارتك يمكن أن يحسن من استهلاك الوقود، ولكن هل هذه حقيقة أم أسطورة؟ وفي حين أن بعض الناس يقولون أنه يعمل، فإن البعض الآخر سوف يصفه بأنه ليس أكثر من مجرد كلام فارغ. وبغض النظر عما إذا كانت هذه حقيقة أم أسطورة، فمن المهم التأكد من نفخ إطارات سيارتك بشكل صحيح للحفاظ على سلامة وأداء سيارتك.

مستوى نفخ الإطار

مستوى نفخ الإطار

عليك أولاً أن تدرك أن الشركة المصنعة للإطارات قد حددت الحد الأقصى لضغط الإطار لضمان سلامتك على الطريق وطول عمر إطاراتها. وقد يكون اللعب بما توصي به الشركة المصنعة أمراً صعباً إن لم يكن محفوفاً بالمخاطر. وتشير لافتة الباب الموجودة على سيارتك إلى مستوى نفخ الإطار الموصى به في جميع الإطارات الأربعة للحصول على الأداء الأمثل.

وفي الوقت نفسه، يظهر الجدار الجانبي الحد الأقصى لضغط الإطارات الذي لا ينبغي تجاوزه.

ما لا ينصح به مصنعو الإطارات

مستوى نفخ الإطار

وفقاً لمارك تشيرفيني، مدير اللوائح والمعايير والامتثال العالمية لشركة جوديير للإطارات والمطاط، قال أنه يمكنك زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود عن طريق زيادة ضغط الهواء، لكن التحسن سيكون هامشياً ولا يذكر، ولا توصي جوديير بالتأكيد بالقيام بذلك.

أما الأفراد الذين يصرون على مواصلة اعتقادهم القوي بأن الإفراط في نفخ إطاراتهم يفيدهم، فقد ينسون أو يفضلون تجاهل حقيقة أن مصنعي السيارات والإطارات يعملون جنباً إلى جنب لتطوير ضغط الإطارات الأمثل لكل نوع وحجم مركبة. وتوصيات الإطارات هذه هي نتيجة لبيانات اختبار واسعة النطاق.

وإذا قمت بتغيير ضغط النفخ، فإنك تؤثر على تلك سمات الإطار لأنك تغير شكل بصمة الإطار. بمعنى آخر، عند الإفراط في نفخ إطارات سيارتك، فإنها تنتفخ في منتصف المداس، مما يخلق نقطة اتصال أصغر وأكثر نحافة مع الأسفلت.

ولكن، في حين أن هذا يمكن أن يترجم إلى مقاومة أقل للدوران وزيادة عدد الكيلومترات في الوقود، فإنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة في تآكل الإطارات وخطر التعرض لأضرار في حالة اصطدامك برصيف أو حفرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر ذلك على القيادة العامة لسيارتك، مما يجعلها صعبة، ناهيك عن تقليل قدرتك على الانعطاف بشكل كبير، وكلها مخاطر تتعلق بالسلامة.

إطارات غير منتفخة

مستوى نفخ الإطار

إحدى الحقائق الجديرة بالملاحظة هي أن الإطارات غير المنفوخة بشكل كافٍ لها تأثير سلبي على الاقتصاد في استهلاك الوقود. وتنص الإدارة على أنه مقابل كل انخفاض بمقدار 1 رطل لكل بوصة مربعة في الضغط، يمكنك توقع انخفاض عدد الكيلومترات المقطوعة من الوقود بنسبة 0.4 بالمائة.

ونظراً لأن الإطارات يمكن أن تفقد حوالي واحد إلى اثنين رطل لكل بوصة مربعة شهرياً من خلال فقدان الهواء الطبيعي الناتج عن القيادة المنتظمة، فيجب عليك فحص ضغط إطاراتك كل شهر على الأقل. وفي الطقس البارد، يمكنك أن تتوقع خسارة رطل (450 غرام) إلى رطلين لكل إنش مربع، لكل انخفاض بمقدار 10 درجات في درجة الحرارة. في الطقس الدافئ أو البارد، للحصول على قراءة دقيقة لضغط الإطارات، يجب أن تكون سيارتك متوقفة لمدة ثلاث ساعات أو نحو ذلك.

في الخلاصة

مستوى نفخ الإطار

أجرت شركة بوبولار ميكانكس اختبار تضخم الإطارات الخاص بها باستخدام سيارة هوندا فيت، ورفعت الضغط من 32 رطل لكل إنش مربع الموصى به، إلى 45 رطلا لكل إنش مربع في رحلة برية بطول 1300 كلم من لوس أنجلوس إلى فينيكس، والعودة مرة أخرى مع إعادة ضبط الضغط على المستوى الطبيعي.  وكان إستهلاك الوقود المسجل في كل 20 لترا هو نفسه المسجل تقريباً.

لذا، في المرة القادمة التي يقترح فيها صديقك أو جارك أنه سيحصل على كيلومترات إضافية مع نفخ الإطارات أعلى من المستوى المطلوب، فكر في أن إطاراته ستتآكل أكثر من إطاراتك. وبسعر الإطارات الجديدة هذه الأيام، أنت تقارن بضعة سنتات بدولارات كبيرة. في السياق عينه، يمكن للإطارات المنفوخة بشكل صحيح بحسب توصيات الشركة أن تساعدك على قطع مسافة أفضل ومنع انفجارها.

اقرأ أيضًا: كم من الوقت يمكنك القيادة على إطار احتياطي وما مدى السرعة المسموح

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon